رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمراض الصيف تهزم مربي الماشية والتحصينات في بني سويف

أمراض الصيف تهزم مربي الماشية والتحصينات في بني سويف

تقارير

أمراض الصيف تنتشر بين الفلاحين

بالصور

أمراض الصيف تهزم مربي الماشية والتحصينات في بني سويف

أشرف محمد 25 أغسطس 2014 17:30

يعاني مربو الماشية ببني سويف من عدة أمراض خطيرة تهدد البهائم وتسبب الوفاة وقلة الناتج من الألبان واللحوم، وسط شكاوى من قلة التحصينات وعدم تقديم الخدمة العلاجية اللازمة من جانب مديرية الطب البيطري.

في البداية يقول ربيع خليفة، أحد المربين: "نعاني من أمراض موسمية تصيب الماشية.. أبرزها مرض النملة، وأكثرها خطورة مرض الجلد العقدي الذي يصيب البهائم"، ويضيف: "النملة تصيب قدم الجاموسة فتعجز عن الحركة وتحتاج إلى إجراء عملية جراحية سريعة"، لافتا إلى أن الولادة للبهائم تجري بالمنازل، ويضيف: "مرض الجلد العقدي الأكثر انتشارا، ويتسبب في إصابة البهائم بالكساح".

ويكشف خليفة عن حالة من الحزن الممزوج بالألم عن حالة "بهيمته" التي أصابها الجلد العقدي وفشل في بيعها بـ500 جنيه بعد أن تكسحت تماما، وكان سعرها 8500 قبل الإصابة بالمرض.

ويضيف محمود عبدالله، أحد المربين: "الجلد العقدي الأكثر خطورة، وهو مرض موسمي"، ويضيف: "قمت بتحصين البهائم بعد أن فشلت في الحركة، وشفيت تماما من المرض خلال أسبوعين من العلاج بالأدوية والحقن والمضادات الحيوية".

وتقول د.أحلام جمال، طبيبة بيطرية: "هناك أمراض موسمية يسهل علاجها، مثل البرد والنزلات التي تصيب البهائم"، لافتة إلى ضرورة الإسراع بمعالجتها قبل تدهور حالتها، مثل الحمي القلاعية الثلاثية والجلد العقدي، وهناك أمراض بدأت في الاختفاء تدريجيا بفعل ارتفاع درجات الحرارة مثل أنفلونزا الطيور.

وتضيف: "يقوم الطبيب البيطري بإجراء عمليات بسيطة لدى المربين لدى الإصابة بمرض النملة، وهناك عمليات لا تتم إلا داخل كلية الطب البيطري، مثل فتح الكرش أو بلع المسمار والعمليات القيصرية والكسور في القطط والكلاب".

وتتابع بأن أشهر الأمراض التي يتم علاجها هي طفيليات الدم التي تنتقل للحيوان عن طريق القراد وحمى الأوعية في الأغنام في الجو، وأكدت أن تحصينات الطب البيطرية لا تحقق النتائج المطلوبة في علاج البهائم.

من جانبه قال د.مجدي القاضي، عميد كلية الطب البيطري، إن الكلية تنظم قوافل بيطرية موسمية لطلبة الفرقة الرابعة، في وجود أساتذة الكلية المتخصصين بالأقسام الإكلينيكية (الجراحة – الولادة والتناسليات – طب الحيوان)، وتقوم الكلية بالكشف المجاني على الحيوانات المريضة، لافتا إلى تقديم محاضرات وندوات علمية وتوعية لبعض المدارس لرفع المستوى العلمي والثقافي الخاص بالعلوم البيئية بشكل عام والبيطرية بصفة خاصة، وقد حددت الكلية جدولًا للقوافل والمناطق المستفيدة.

اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان