رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اتحادات طلابية ترفض اللائحة الجديدة

 اتحادات طلابية ترفض اللائحة الجديدة

تقارير

صورة أرشيفية

أكدت أنها تضييق على الحريات

اتحادات طلابية ترفض اللائحة الجديدة

محمد نصار و محمد السيد 24 أغسطس 2014 19:32

عبر اتحاد طلاب جامعة عين شمس وجامعة القاهرة عن رفضهم للائحة الطلابية الجديدة، مؤكدين أن هناك تدخل من قبل السلطة، لتقييد حرية عمل الاتحادات، بالإضافة لكونها تتشابه كثيراً مع لائحة 1979. 

 

قال أحمد خلف رئيس اتحاد طلاب كلية اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، إن السلطة الحالية تتدخل في شئون الجامعات، وتتعامل مع الطلاب باعتبار أنهم غير ناضجين، وغير قادرين على ممارسة الأنشطة الجامعية المختلفة."

 

خلف رأى أن السلطة مصرة على معاداة الطلاب من خلال الإجراءات الأمنية التي تحاول تكبيل الجامعات بها، مؤكداً أن اللائحة الطلابية تعد شأن طلابي وﻻ يجوز  التدخل فيه من قبل وزير التعليم العالي، أو القيادات الجامعية.

 

ووصف ما اعتبره تدخلات من السلطة في الشأن الطلابي بأنه إعادة للقبضة الأمنية المشددة للتحكم في الجامعات وشئون الطلاب، وأنه تكرار"للغباء الإدارى" ، ومحاولة فاشلة لإعادة الحرس الجامعى مرة أخرى.

 

وأضاف خلف أن الاتحاد قام بتقديم العديد من المقترحات لزيادة ميزانيته، إلى جانب مقترحات أخرى للمطالبة بتعيين أفراد أمن مدربين، ولكن لم يتم الاستجابة لهذه المقترحات، مما يؤكد رغبة السلطة الحالية في إعادة الداخلية للجامعات مرة أخرى. حسب قوله.

 

ويرى خلف أن هذه المحاولات لتسييس الجامعات وتهميش الطلاب، محاولة من جانب السلطة لسلب مناخ الحرية الذى حظيت به الجامعات منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، وعلى مدار 3 سنوات، والتي أفرزت اتحادات طلابية قوية، وذات نشاط وحراك واقعى وحقيقى على أرض الواقع.

لجنة متعنتة

"لجنه متعنته وقرارات فوقية لا يأخذ برأي الطلاب فيها" كان هذا تعقيب عبدالله أنور المتحدث الرسمي باسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة علي انسحابه من لجنة اللائحة الجديدة في الاسكندرية، مبدياً اندهاشه من مخالفة اللجنة لوعودها معهم بمناقشة القانون الطلابي الجديد واللائحة الطلابية ليتفاجىْ الطلاب بلائحة سابقة التجهيز لا تختلف كثيراً عن لائحة 1979 والتي ثار الطلاب ضدها.

وأكد عبدالله توجه ممثلي 19 جامعة مصرية غداً لعقد مؤتمر صحفي بجامعة عين شمس لشرح الموقف وإيضاح كافة الإجراءات التي سيتخذها إتحاد طلاب مصر في الفترة القادمة للرد علي تعنت اللجنة.

بينما رفض محمد صلاح رئيس  إتحاد طلاب جامعة عين شمس إبداء أي ردود فعل، مفضلًا تأجيلها للمؤتمر الصحفي بالجامعة التي يمثلها.

إقرأ ايضًا

المجلس الأعلى للجامعات يحدد اليوم موعد بدء الدراسة السبت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان