رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

300 مصنع مهدّد بالإغلاق في كفر هلال بسبب قطع الكهرباء

300 مصنع  مهدّد بالإغلاق في كفر هلال بسبب قطع الكهرباء

تقارير

قرية كفر هلال الصناعية بالمنوفية

بالصور..

300 مصنع مهدّد بالإغلاق في كفر هلال بسبب قطع الكهرباء

أحمد عجور 24 أغسطس 2014 02:59

تعانى قرية كفر هلال الصناعية التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى الذى يهدد باغلاق مصانعهم التى يبلغ عددها 300 مصنع حيث لا يخلو منزل بالقرية من ماكينات للغزل والنسيج.

ويوجد بالقرية نحو 5 الالاف ماكينة منقسمة ما بين مصانع صغيرة بها خط مرحلة انتاج وتعد القرية الوحيدة التى تنسج المفروشات داخل مصانع بالقرية تابعة للاهالى وبعيدة عن القطاع العام وادارة الحكومة يبلغ تعدد السكان بها نحو 11 الف نسمه , وتقوم القرية بتوريد انتاجها للمصانع الكبرى ولديهم مصانع كبيرة تضم جميع مراحل الانتاج والتسويق .

وخلال جولتنا داخل قرية " كفر هلال " قال عامر حجازى صاحب أكبر المصانع بالقرية أن إنقطاع التيار الكهربائى بالقرية يؤثر عليهم حيث أن مصانع القرية مهددة بالتوقف والاغلاق لما يسببه انقطاع التيار من خسائر فادحة .

وأضاف أن هناك مشكلة اخرى تواجهم وهى أن القرية تم إمدادها بخط هوائى ضغط عالى من المنطقة الصناعية بقويسنا منذ عام 1983 بعد زيارة الرئيس السابق حسنى مبارك للقرية وصدر امر مباشر بانشاء الخط ومنذ ذلك الوقت لم يتم تجديده حتى الان مشيرا انه يحدث العديد من الانقطاعات الكهربائية لان الكابل هوائى واى رياح شديدة او اى عوامل جوية تؤثر عليه .

واشار إلى انه تم تقسيم القرية الى خطين للكهرباء وذلك لوقوعها بين مركزى قويسنا وبركة السبع وتم امداد القرية بخط كهرباء ارضى من محطة كهرباء بركة السبع عندما قاما مهندسين بالكهرباء من القرية بتقديم طلبات بذلك وتم تشغيله من 3 شهور بتكلفة 3 مليون جنيه والجزء الاخر كابل هوائى من المنطقة الصناعية بقويسنا مطالبا بتحويل الكابل الهوائى الى كابل ارضى حتى نتفادى الانقطاعات المتكررة للكهرباء .

وأَضاف شريف على أحد أهالى القرية أن الدولة تفرض عليهم رسوم إضافية وتكبدهم مصاريف هائلة فى صورة الضرائب على المبيعات حيث أن هناك ضريبة شهرية نحو 300 جنيه على الماكينة الواحدة داخل المصنع والمصنع يوجد به نحو 4 ماكينات مؤكدا ان تسويق منتجاتهم يكون محليا لا نصدرالى الخارج , مشيرا إلى انهم يقومون بشراء المواد الخام من مصانع بشبرا الخيمة والعاشر من رمضان للبدء فى التصنيع بالقرية .

وأوضح عادل سليمان ان بداية الصناعة بالقرية بدات فى 1979 وكان الانتاج والعمل يدويا على انوال داخل كل منزل وبعدها بفترة تم استيراد مكن مكوك انجليزى من ايطاليا مشيرا ان القرية الوحيدة التى لا يوجد بها نسبة بطالة فهناك نحو 5 الالاف من ابناء القرية يعملون بمصانعها الى جانب العمالة من خارج المحافظة من محافظة الغربية ويتم تشغيل المصانع نحو 16 ساعة على وردتين .

واضاف ان تكلفة الماكينة الواحدة الموجودة بالمصنع نحو 200 الف جنيه ويتم استيرادها من الخارج استعمال خارجى واجر العامل الواحد بالمصنع نحو 2000 جنيه والعامل المتوسط 800 جنيه الذى يبدى عمله وهناك تأمين كامل على العمال بمكاتب العمل.

واكد شريف السيد ان المهنة لها روداها على الرغم من إغراق الأسواق بالمنتجات الصينية‏ ولكن ارتفاع الاسعار وانخفاض التسويق من اهم المشاكل التى تقابلهم .

وأَضاف أن القرية تعاني من عدم توصيل الصرف الصحي والصناعي للقرية في الوقت الذي تعوم فيه القرية علي بحر من المياه الجوفية فتختلط مياه الصرف الصحي بالصرف الصناعي بالمياه الجوفية مما يؤدي إلي تحول القرية إلي بؤرة من التلوث .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان