رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشيخ محمد الهاشمى بالفيوم..مولد وصاحبه غايب

الشيخ محمد الهاشمى بالفيوم..مولد وصاحبه غايب

ريم عادل 21 أغسطس 2014 16:48

الطريقة الهاشمية أحد الطرق التي يعتنقها البعض، ويقيم حلقات ذكر كل عام ليتبارك بالشيخ محمد الهاشمي مؤسس الطريقة، قريه الروشدية هي إحدى قرى الفيوم التي تشارك في مولد الشيخ من كل عام لرغم أن البعض يرفض الاحتفال، إلا أن الشباب هم من يقيمون الحفل.

يقول عبد الستار أحمد حسين موظف من أهالي القرية لمصر العربية: "طلعنا لقينا المولد بيقام في القرية كل سنة في شهر يونيو ويستمر لمدة 5 أيام، وخلاله يتم عمل مراسم بالقرية وعدد من القري الأخرى المجاورة.


وأضاف في البداية كان العديد من المواطنين يشاركون في حلقات الذكر خلال المولد، ولكن الآن هناك أعداد قليلة يشاركون، مشيرًا إلى أن أجدادنا هم فقط من كانوا يشاركون ولديهم فكرة عن الطريقة الهاشيمة، ولكن نحن لا نعلم شيء.


ورغم أن الشيخ محمد الهاشمي مؤسس الطريقة الهاشمية من محافظة البحيرة، إلا أن المولد بيتم كل عام في الفيوم، وذلك يرجع إلى أن معظم أهالي القرية كانوا يعتنقون الطريقة الهاشمية على مدار السنوات الماضية.


ويضيف محمود رجب إن بعض المواطنين كانوا يشاركون في الاحتفالات والطريقة الهاشمية، ولكن الأجيال التي خرجت لا تعلم شيء عن تلك الطريقة، مشيرًا إلى أن المولد بدعة، ونحن لا نقتنع بها، ولذلك لن نشارك في المولد ولا نريد إقامتهم لأنه يتسبب في تشاجرات وحوادث كل عام .


ويقول أحد الشباب يدعى يوسف محمد إن الشباب الصغير هم من يشاركون في احتفالات المولد لأنهم يعتبرونه تغيير طوال العام وذلك لعدم وجود أي نشاطات أخرى بالقرية، ولكن كبار السن أصبحوا لا يشاركون فى هذه الاحتفالات، لأن البعض لا يقتنع بها وليس بالقرية مقام للشيخ ليتبارك بها المواطنين كما يحدث في بعض الأماكن الأخرى.


ويضيف أن أحد أهالي القرية كانوا يستقبلون أحد قيادات الطرق الهاشمية، ولكنه توفي منذ سنوات فتمسك أحد أبنائه بالفكرة، ومازال يقيم المولد بالقرية، ولا نعلم إذا كان نعمة أم نقمة.


يذكر أن الشيخ الأمام محمد الهاشمي الدلحي المستاري الإدريسي الحسني، مؤسس الطريقة الهاشمية ولد بالمغرب وينتمى لقبيله بن دحله وهاجر لمصر مع والده، وإقامة بمحافظة البحيرة، حتى إن توفي وهناك تم إقامة مقام، وكان يتردد على قريه الروشديه، وبعد وفاته ظل المنتمين للطريقة يقيمون المولد كل عام.


 

 

 الفيوم-بتهمة-تصنيع-مولوتوف" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">

 

اقرأ أيضا

الفيوم-احتجاجًا-على-انقطاع-الكهرباء" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">قطع 6 طرق بالفيوم احتجاجًا على انقطاع الكهرباء

الفيوم" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الزير.. بديل الثلاجات لشرب المياه الباردة بالفيوم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان