رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مواطنون ببني سويف: شهادات استثمار القناة بها شبهة "ربا"

مواطنون ببني سويف: شهادات استثمار القناة بها شبهة ربا

تقارير

قناة السويس

مواطنون ببني سويف: شهادات استثمار القناة بها شبهة "ربا"

أشرف محمد 20 أغسطس 2014 06:47

تباينت ردود أفعال مواطني محافظة بني سويف حول طرح شهادات الاستثمار للمشاركة في مشروع قناة السويس الجديد، فبينما طالب البعض بضرورة المشاركة، رفضها البعض الآخر معتبرًا أنها بها شبهة "ربا".

تقول د.علا أحمد – طبيبة - " أنا مع فكرة شهادات الاستثمار، وسأتبرع بهامش الربح لحين البدء في جني الأرباح مساهمة في إنجاح المشروع ، وتضيف : المشكلة هي متي ستبدأ القناة في جني الأرباح، متوقعة في الوقت نفسه مشاركة كبيرة وإقبالًا على شراء شهادات استثمار قناة السويس لارتفاع العائد.

ويقول محمود شفيق- محاسب-: إن السهم يعني الملكية أما السندات فهي تعني التمويل، لافتا إلى أن صاحب السهم يمكنه بيعه أما صاحب شهادة الاستثمار يبيع أيضا لكن للبنك، أما الأسهم فتباع للأفراد أو البنوك ولا تعتمد على جنسية بمعنى أنني من الممكن أن أمتلك أسهما في أمريكا والعكس.

ويضيف لـ مصر العربية: شهادات الاستثمار لا تفيد لعدة أسباب أهمها يوجد من يمتلك شهادات بفائدة 9.5 % بالبنك، وممكن أي شخص يبيع الشهادات العادية المتداولة بالبنك ويشتري شهادات قناة السويس 12% ويكون البنك هو الخاسر في النهاية بمعنى سحب أموال مودعين موجودة بالبنك بالفعل، في حين أن تحديد نسبة المرابحة بها شك في "الربا ".

ويقول هاني سيد – ناشط وباحث سياسي –  إعلان الحكومة بطرح شهادات استثمار فتح موجة من التساؤلات حول أسعار وفوائد تلك الشهادات وهل هي اختيارية أم إجبارية، بينما شكك كثيرون في جدواها ومدى كونها مضمونة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وعبر عن قلقه من إجبار فئات وشرائح ذات مستوى اقتصادي بسيط من شراء تلك الأسهم.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى إشارة بدء تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، ويتم الإعداد حاليا لقرار بقانون بإعطاء هيئة قناة السويس حق إصدار شهادات الاستثمار من خلال ثلاثة بنوك حكومية وسيتم الاعتماد على شهادات الاستثمار في تمويل مشروع حفر القناة الجديدة، إلا أنَّه يوجد ضمان بأن تحقق هذه الشهادات عائدا أو أرباحا.


 

اقرأ أيضا:

بث مباشر لإعلان التحالف الفائز بمشروع قناة السويس

اليوم .. محلب في الإسماعيلية لإعلان الفائز بمشروع تنمية القناة

المركزى يعرض إجراءات إصدار شهادات استثمار قناة السويس الجديدة

فيديو.. الصقر عن "مشروع قناة السويس”: إحنا مع أي حاجة تفيد الوطن

مجلس الوزراء يناقش إصدار شهادات استثمار القناة الجديدة

أهالي الوادي الجديد: شهادات استثمار القناة زي فراخ التموين

فيديو.. القوى العاملة: مشروع القناة يوفر مليون فرصة عمل

شهادات الاستثمار.. فتافيت للشعب بضمان الدولة أم ضرورة أمنية؟


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان