رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مرضى الكبد بالقباري: لا نعلم شيئًا عن العلاج الجديد

مرضى الكبد بالقباري: لا نعلم شيئًا عن العلاج الجديد

تقارير

صور من داخل مستشفى القباري

الإدارة ترفض التعليق..

مرضى الكبد بالقباري: لا نعلم شيئًا عن العلاج الجديد

رانيا حلمي 18 أغسطس 2014 20:50

"العلاج ما بيوصلش للناس الغلابة غير في الآخر"، هكذا علق "أبوهاني"، أحد مرضى الكبد بمستشفى القباري العام بالإسكندرية.


أثناء افتراشهم أرض مركز الكبد بالمستشفى انتظارا لدورهم في العلاج أكد عدد من المرضى عدم علمهم بأي أخبار عن العقار الجديد لعلاج فيروس سي الكبدي الوبائي عقار سوفالدي، الذي أعلنت وزراة الصحة بدء الإجراءات الرسمية للعمل به في عدة مستشفيات على مستوى الجمهورية بينهم "مستشفى القباري العام" بالإسكندرية، وعلق أحدهم: "سمعنا عنه في التلفزيون".


وأمام صيدلية المركز وقفت مدام أمينة حاملة علاجها، مؤكدة عدم علمها بأي أخبار عن العقار الجديد، مشيرة إلى ما تردد من أخبار عن بدء العمل به في شهر سبتمبر، فقالت: "أنا ما سمعتش عنه هنا، بس الناس كانوا بيسألوا عنه الصبح".


وعلى يمين الصيدلية جلس "أبومصطفى" القادم من كفر الدوار، كما اعتاد في رحلته الأسبوعية للحصول على العلاج، شاكيا ضياع يومه في انتظار العلاج، فقال: "كل يوم اتنين الصبح أجي وبستنى للساعة 2 علشان آخد الحقنة"، كما أوضح أبومصطفى عدم علمه بوصول العلاج إلى المستشفى، قائلا: "العلاج ده أحسن لأي حد بس مش عارفين حيجي أمتى؟".

 

وإلى جانبه وقفت إيمان القادمة من الكينج مريوط مستندة إلى سلم المستشفى، التي جلست والدتها على درجاته، متسائلة عن ورود أي أخبار عن العلاج الجديد، موضحة أهميته لمرضى تليف الكبدي الوبائي، خاصة من الدرجة الثالثة والرابعة، مضيفة: "حيكون مفيد للي مش مستجيبين لعقار"إنترفيرون"، إحنا هنا من بدري، بس على الصيدلية ما بتفتح الساعة 2".

 

وبدوره، رفض الدكتور "مدحت حسني"، مدير مركز الكبد بمستشفى القباري، الإدلاء بأي تصريحات عن الأمر، بينما نفى المديرة الإدارية للمركز ورود أي أخبار عن العقار الجديد، فقالت: "إحنا بنسمع من التلفزيون إنه حيبدأ في شهر 9"، موضحة أن المركز يغطي احتياجات مرضى الكبد في "الإسكندرية، مطروح، البحيرة"، كذلك أشار بعض العاملين بالمركز إلى إقبال المرضى يوميا للسؤال عن العقار الجديد، وعلقت واحدة منهم: "إحنا اللي عاوزين نعرف لو عندكم معلومات، الناس كل يوم يجيوا يسألوا وإحنا مانعرفش حاجة فبنقولهم تعالوا اسألوا كل يومين".


كانت وزارة الصحة قد أعلنت عن بدء الإجراءات الرسمية لعلاج مرضى فيروس سي بالعقار الجديد، ويبدأ توفير عقار سوفالدي الجديد لعلاج فيروس سي الكبدي الوبائي في بعض مراكز ومستشفيات جمهورية مصر العربية بداية من 15 9-2014.

 

يذكر أن العقار الجديد لعلاج فيروس “سي” سيصل مصر على دفعات من شهر 9 حتى شهر 12، بإجمالي 220 ألف عبوة تستهدف علاج 70 ألف مريض، وهو ضعف العدد الذي يعالجه معهد الكبد سنويا، وثمن العبوة 2200 جنيه، وهو السعر الذي حصلت عليه وزارة الصحة بعد مفاوضات مع الشركة المنتجة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان