رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس"توزيع كهرباء" الإسكندرية يكشف علاقة مشروع القناة بقطع التيار

رئيستوزيع كهرباء الإسكندرية يكشف علاقة مشروع القناة بقطع التيار

تقارير

المهندس محمد علي بكر رئيس شركة كهرباء الإسكندرية

في حوار خاص لـ"مصر العربية"

رئيس"توزيع كهرباء" الإسكندرية يكشف علاقة مشروع القناة بقطع التيار

محمود فخري 17 أغسطس 2014 11:35

محمد علي بكر: لو حد اتحبس في الأسانسير يكلمنا على "121"

لم ولن نفصل الكهرباء عن السجون وأقسام الشرطة والمستشفيات

أعلى نسبة استهلاك في ميامي والمعمورة والساحل الشمالي

تخريب الأبراج يتسبب في نسبة عجز تقدر بـ15%

يوما بعد يوم تزداد أزمة انقطاع التيار الكهربائي في الإسكندرية إلى حد غير مسبوق، لتتحول المدينة الساحلية التي طالما وصفت بأنها عروس المتوسط إلى "بقعة سوداء" على ساحل البحر الأبيض المتوسط معظم ساعات الليل.

 

وأمام الغضب العارم للإسكندرانية - خاصة من أصحاب الأنشطة التجارية الذين أصيبوا بخسائر فادحة - زادت شركات الكهرباء من ساعات انقطاع الكهرباء ليلا ونهارا.. ليبقى السؤال: متى تعود الكهرباء لسابق عهدها؟

 

"مصر العربية" طرحت هذا السؤال وغيره على المهندس محمد علي بكر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة توزيع الكهرباء بالإسكندرية، والتفاصيل في الحوار التالي.

 

انتظر الأهالى طويلا انتهاء أزمة الكهرباء ولكنها تصاعدت.. فما السبب؟

 

الإسكندرية كباقى المحافظات مرتبطة بشبكة الكهرباء على مستوى الجمهورية، ونسبة الكهرباء المنتجة من محطات التوليد بتلك الشبكة لا تكفي حجم الاستهلاك.. وإذا لم يتم تخفيف الأحمال سيحدث ظلام تام على مستوى الجمهورية.

 

كم تبلغ نسبة العجز بين الاستهلاك والإنتاج؟

 

نسبة العجز فى الإسكندرية تصل إلى 150 ميجا وات يوميا، أي بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% من حجم الاستهلاك، مما يستدعى قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين نهارا، وساعة واحدة ليلا، عن بعض المناطق.

 

ولكن لماذا لا يتم تطبيق تخفيف الأحمال بشكل عادل بين جميع أحياء الإسكندرية؟

 

فصل التيار الكهربائي يتم بشكل عادل، ولكن هناك أماكن خدمية وأمنية لا يتم قطع الكهرباء عنها تحت أي ظرف، وحتى توفير 400 ميجا وات من حجم الإنتاج الذى يبلغ 1500 ميجا وات يوميا.

 

وما هي هذه الأماكن؟

 

مثال المنطقة الشمالية العسكرية وسجون الحضرة وبرج العرب ومحطات الصرف الصحى والمياه والمستشفيات، حيث لا يتم قطع الكهرباء عنها، وبالتالى المنازل المحيطة بها.. ونراعي العدالة في توزيع الكهرباء، وما يتردد عن استهداف المناطق العشوائية غير صحيح.

 

تردد في الفترة الأخيرة أنباء عن تفاقم أزمة الكهرباء بسبب مشروع قناة السويس الجديدة.. فما ردكم؟

 

هذا الكلام غير صحيح، فلا علاقة بين انقطاع الكهرباء ومشروع إنشاء قناة السويس الجديدة.. وبالفعل سمعت هذا الكلام.. والدليل أن هذا المشروع بدأ تنفيذه منذ أيام فقط، وخطة تخفيف الأحمال بدأت منذ أكثر من عام.

 

هل هناك أماكن محددة في الإسكندرية يزداد فيها نسبة الاستهلاك وتواجه عجزا يوميا؟

 

نعم .. المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية كمناطق ميامي والمعمورة والمنتزه والقرى السياحية بالساحل الشمالي حتى مراقيا، التي يتوافد عليها أعداد كبيرة من المصطافين يوميا، يتم رصد نسبة استهلاك عالية بها.

 

تحدث المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عن أسباب انقطاع الكهرباء ذاكرا أعمال التخريب وغياب الصيانة.. فما هو الموقف بالإسكندرية؟

 

بالفعل هناك أسباب أخرى لانقطاع الكهرباء بخلاف زيادة الاستهلاك ومحدودية الإنتاج، منها نقص الوقود المستخدم فى المحطات، وارتفاع درجة الحرارة وأعمال التخريب التي تستهدف شبكات الكهرباء وأبراجها، وزادت فى الفترة الأخيرة.

 

وهل تم رصد أي أعمال تخريبية لشبكات الكهرباء في الإسكندرية؟

 

حتى الآن لم يحدث تخريب لشبكة الكهرباء، ولكننا نسقنا مع الأجهزة الأمنية بالإسكندرية لتشديد إجراءاتها التأمينية بمحيط محطات توليد الكهرباء، بالإضافة إلى عمل دوريات متابعة مستمرة للأبراج، وذلك بعد استهداف عدة محطات وأبراج فى المحافظات المجاورة، ومنها المنوفية.. حيث تم إحباط محاولة لتفجير برج كهرباء بمنطقة الطابية شرق الإسكندرية عن طريق وضع 3 أنابيب بوتاجاز أسفله، من قبل مجهولين.. وهذه الأعمال تتسبب في عجز يقدر بنحو 15%.

 

ولكن لماذا لا تصارح الشركة المواطن بحقيقة الموقف المتأزم خاصة أن هناك حالة غضب كبيرة في الشارع بسبب قطع الكهرباء؟

 

بالعكس نحرص دائما على التواصل مع المواطن، حيث خصصنا رقما لتلقى شكاوى انقطاع الكهرباء، هو "121"، يضم 20 خط تليفون لخدمة المواطن.. وأى شخص تنقطع عنه الكهرباء لأكثر من 3 ساعات، ساعتان بالنهار وساعة ليلا، يتصل على الفور وقتها سنعيد له الكهرباء.. وأي مواطن يتعرض لمشكلة بسبب انقطاع الكهرباء يتصل على الفور، وسوف نعيده له، مثلا لو أن مواطنا حُبس في "الأسانسير" يتصل بنا، واحنا نرجع له الكهرباء فورا.

 

وهل وضعت الحكومة حلولا للحد من انقطاع التيار الكهربائى خلال الأيام القادمة؟

 

نعم يتم حاليا توفير الأموال اللازمة لصيانة محطات الكهرباء وإعادة تشغيل المشروعات المتوقفة، فضلا على توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد، والاهتمام بمشروعات الطاقة الشمسية وغيرها، ولكن الأهم أن تشاركنا وسائل الإعلام في نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك بين المواطنين.

 

معنى ذلك أننا لن نشهد أزمة كهرباء في الشتاء؟

 

أتمنى ذلك، وعلى المواطن أن يرشد استهلاكه، فنحن نهدف لتوصيل الكهرباء لجميع المواطنين، وأتمنى أن انقطاع الكهرباء ما يتكررش في الشتاء.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان