رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دمايطة: شهادات استثمار قناة السويس "غير مضمونة"

دمايطة: شهادات استثمار قناة السويس "غير مضمونة"

عبده عبد الحميد 16 أغسطس 2014 12:42

اعتبر مواطنون "دمايطة" أن شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع قناة السويس أداة استثمارية جيدة، ولكنها غير مضمونة، خاصة في ظل ضعف الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة.

ورغم أن الدمايطة استقبلوا إعلان الحكومة المصرية طرح شهادات استثمار خاصة بمشروع قناة السويس للمواطنين بعائد 3% كل 3 شهر، بحالة من السعادة فإن ذلك لم يخف موجة التساؤلات عن أسعار وفوائد تلك الشهادات وهل هي اختيارية أم إجبارية، بينما شكك كثيرون في جدواها ومدى كونها مضمونة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.


 

أحمد حسن، محاسب بإحدى الشركات الملاحية بميناء دمياط، رأى أنها أداة استثمار جيدة للمواطن من ناحية الاستثمار وبالأخص أنها بفائدة كبيرة وكل 3 شهور ولكن في نفس الوقت لا يوجد أي ضمانات لنجاح المشروع.


 

وقال حسن لابد من الحذر من دفع هذا المعدل الكبير من الفوائد وبالأخص أنه مشروع قومى ولابد من دراسة أثره على الاقتصاد القومى غير القوي في الوقت الحالي وإظهار ضمانات نجاح المشروع من قبل الحكومة لجذب المستثمر لهذا المشروع.


 

من جانبه، قال سامى الغباشي موظف بإدارة دمياط التعليمية: "أنا مع الرئيس السيسي في أي مشروع من أجل بناء مصر، ولكن لابد أن تكون تلك الشهادات اختيارية للمواطنين، معبرا عن قلقه من فرض تلك الشهادات على الموظفين، وأصحاب المعاشات"، مؤكدا: "إحنا نشترى بحريتنا إذا كانت تلك الشهادات ستعود بالفائدة علينا".


 

اقتصار السندات على الاستثمار دون التملك رفضه محمد فهمي بصل عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، مطالبا بتوزيع ملكية تلك الأسهم على أفراد الشعب بمقابل 100 جنيه تمكن كل فرد من أفراد الشعب من تملك حصة في القناة، وخاصة أن ذلك اقتصر على المصريين وتوزيع العائد المجزي كل ثلاثة أشهر يجعلها مجال استثمار آمنا ومضمونا ومربحا، وأكد بصل أن هذا المشروع هو خطوة عظيمة من كافة النواحي الاقتصادية والوطنية.


 

أما محمود العباسي مدير قصر ثقافة دمياط السابق فقال إن مشاركة الشعب المصري بشراء تلك الأسهم هي مشاركة منه في بناء بلده لكى يثبت للعالم أن مصر قادرة على بناء اقتصادها دون الحاجة لأي دولة أخرى.


 

وتوقع جهاد عيد عضو نقابة المعلمين بدمياط مشاركة شعبية واسعة في شراء شهادات استثمار قناة السويس، أولا لإنجاح هذا المشروع العملاق وثانيا للعائد الكبير على تلك الشهادات.


 

وأكد عيد أن هذا المشروع سيعود بالخير والنماء على المصريين جميعا من أجل مستقبل أضل لأولادنا، وأضاف أن المشروع يحتاج استثمارات جبارة ونحن كمصريين لا نحتاج لأحد وطالب عيد جميع المصريين الشرفاء بالمساهمة في إنجاح أعظم مشروع في العصر الحديث وبأيد مصرية واستثمارات مصرية؛ موضحا أن هذا المشروع سيفتح فرص عمل وأبواب رزق لمعظم المصريين.


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان