رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ذكرى رابعة.. دم ونار وقطع طرق

ذكرى رابعة.. دم ونار وقطع طرق

مصر العربية 14 أغسطس 2014 20:31

حرائق وقطع طرق وسقوط قتلى وتوقف قطارات، وسط تشديدات أمنية مكثفة.. مظاهرة عدة اتسمت بها المظاهرات التي نظمها معارضو السلطة في الذكرى اﻷولى لفض اعتصامي رابعة والنهضة.


 

ومنذ الصباح، خرجت المسيرات في عدة مدن إحياء لذكرى الفض، تصدرتها لافتات شارات رابعة وصور الضحايا، مرددين هتافات مناهضة للنظام، كما رفع بعض المحتجين صورًا للرئيس المعزول مرسي، وسط هتافات تطالب بعودته إلى رئاسة البلاد.


 

وفي الوقت الذي خرجت فيه هذه التظاهرات، شهدت بعض المدن وحرق لمنشآت شرطية وحكومية وقطع طرق، فضلاً عن إبطال الشرطة لمفعول قنابل.


 

وأشعل مجهولون النار في 7 أتوبيسات نقل عام في القاهرة وآخر في حلوان، وسيارة تابعة لرئاسة حى حلوان وبوكس شرطة بحلوان وبرج اتصالات للشرطة بقطاع شرق القاهرة، ومبنى رئاسة حي عين شمس وسيارة توزيع جرائد تابعة للأهرام، وسيارة النقيب هشام محمد - نقيب بقسم ثان مدينة نصر- بأحد ميادين مصر الجديدة.


 

كذلك قطع مجهولون طريق الأوتوستوراد عند نفق زهراء المعادي، اﻷمر الذي أدى لحالة من التكدس المروري على الطريق، وكذلك تعطيل خط مترو (المرج _ حلوان)، وطريق الأوتوستراد والطريق الدائري في "الوراق"، وبجوار "كارفور".


 

كما قام مجهولون أيضًا بقطع الطريق المؤدية لميدان الحلمية، والمحور بـ6 أكتوبر وقطع السكة الحديد بالجيزة، وطريق القاهرة الفيوم، وطريق المريوطية ‫‏الهرم، ودائري بهتيم من الجهتين.


 

وفي بني سويف، اشتعلت النيران بـ"كافيه" ومنزل مملوكين لـ"وليد عبد المنعم"، مؤسس حركة تمرد بمحافظة بني سويف، وكذلك تم قطع شارع عبد السلام عارف بنفس المحافظة.


 

وفي الدقهلية، قطع مجهولون طريق "منية النصر - منشأة عاصم"، وأشعل المجهولون النيران في إطارات السيارات ووضعوها بعرض الطريق، كما أشعلوا أيضًا النيران بالغاب على الطريق الزراعي الواصل بين مدينتي "منية النصر ودكرنس".


 

كما وضعوا إطارات الكاوتشوك بشارع عبد السلام عارف بالمنصورة، ما تسبب في تعطيل الحركة المرورية لبضع دقائق، ثم عادت إلى طبيعتها من جديد، بعدما تدخل السائقون وقاموا بفتح الطريق.


 

كذلك قطع المئات الطريق الدولي بكفر الشيخ، وأيضًا الطريق الزراعي بأسيوط من ناحية مركز القوصية، وطريق دمياط -المنصورة.


 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة وقوع 4 وفيات و17 مصابًا في اشتباكات اليوم، وقال الدكتور محمد سلطان، رئيس القطاعات الإسعافية والعلاجية بوزارة الصحة، إن عدد الضحايا بلغ 4 وفيات و17 مصابًا، مشيرًا إلى أنه تم نقل الجثامين والمصابين لمستشفيات هليوبوليس ودمياط وحلوان والإسماعيلية والمطرية.


 

وأوضح الخطيب، أن الـ"17 مصابًا، بينهم 12 بالقاهرة أحدهم شرطي، و2 بدمياط و2 بالفيوم و1 بالإسماعيلية ، مشيرًا إلى أن الإصابات تنوعت بين طلقات خرطوش وأخرى نارية وإصابات مختلفة.


 

فيما أعلنت وزارة الداخلية، أن أحد أفراد الشرطة قُتل وأصيب آخر بطلق خرطوش، في مواجهات خلال فض المظاهرات.


 

وأكدت الوزارة أيضًا أنها تمكنت من ضبط 114 منهم بمحافظات القاهرة والجيزة وبني سويف والمنيا والقليوبية والدقهلية والشرقية والغربية، وأن خبراء المفرقعات نجحوا فى التعامل وإبطال 23 عبوة محلية الصنع فى عدد من المناطق.


 

في المقابل، قالت مصادر بتحالف دعم الشرعية، إن 7 من أنصاره لقوا حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن، وأوضح أن القتلى هم "إسلام جمال محمد وإيمان أحمد وأحمد شحات لبيب وعمر رمضان وخيري الشوادفي وأحمد محمد عبد الوهاب"، وآخر لم يتم التعرف على هويته.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان