رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو..بذكرى فض رابعة.. مرسي يغيب في العاصمة ويحضر بالمحافظات

بالفيديو..بذكرى فض رابعة.. مرسي يغيب في العاصمة ويحضر بالمحافظات

مصر العربية 14 أغسطس 2014 15:20

"قطع طرق وحرائق، ومسيرات باﻷكفان ورفع صور وإشارات رابعة"، مظاهر عدة اتسمت بها المظاهرات التي خرجت اليوم الخميس في الذكرى اﻷولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

فيما شهدت شوارع القاهرة ومحافظات الجمهورية، حالة من الاستنفار الأمني بالتزامن، وذلك في إطار الخطة التي وضعتها وزارة الداخلية، للتأمين تحسبًا لهذه التظاهرات.

لكن اللافت للنظر أن المظاهرات التي شهدتها محافظتا القاهرة والجيزة، خلت معظمها من رفع صور الرئيس المعزول محمد مرسي، وكان اﻷكثرية لصور القتلى وباﻷخص أسماء البلتاجي، نجلة القيادي بالحرية والعدالة وشعارات رابعة.


 

واختلف اﻷمر في المحافظات عن العاصمة وضواحيها، فالفعاليات التي تنوزعت ما بين السلاسل البشرية والمسيرات حضرت فيها صور الرئيس المعزول بكثرة، إضافة إلى شعارات رابعة وصور الضحايا.


وبدأت فعاليات معارضي السلطة في العاصمة، لإحياء ذكرى الفض بتنظيم عدة مسيرات، بدأت أولها في وقت باكر اليوم، عندما قام معارضو النظام يقطعون الطريق الدائري بالمريوطية.

 

واستخدم المتظاهرون الزجاجات الحارقة والمولوتوف والبنزين والإطارات المشتعلة في قطع الطريق لمنع السيارات من المرور، وهو ما أدى إلى تكدسها على جانبي الطريق.


وردد المتظاهرون، هتافات تطالب بإسقاط ما يسمونه "حكم العسكر"، وعودة "الشرعية"، والإفراج عن المعتقلين والقصاص للضحايا، رافعين صورًا للضحايا الذين قضوا في رابعة والنهضة.

 

كما قام مجهولون بقطع طريق كورنيش النيل بمدينة حلوان، ما تسبب في شلل مروري، كما شهدت المدينة ذاتها قيام مجهولين بحرق أتوبيس تابع لهيئة النقل العام.

 

وفي مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، قام عدد من الشباب بقطع طريق المحور المركزي، الذي يربط أحياء المدينة، الأمر نفسه تكرر في مدينة نصر، بعد أن قام عدد من المجهولين بإحراق إطارات السيارات.

 

كما فرقت قوات الأمن بالإسكندرية، وقفة لمعارضي النظام بمدينة برج العرب غرب المحافظة، اليوم الخميس، وألقت القبض على عدد من المشاركين فيها.

 

وقال مصدر بمديرية أمن الإسكندرية، إن المتابعة الأمنية رصدت قيام العشرات من أعضاء جماعة الإخوان بتنظيم مسيرة ببرج العرب، وقامت القوات بالتعامل معها وتفريقها.


 

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من المشاركين في المسيرة جار حصرهم، لمخالفتهم قانون التظاهر.

أما في البحيرة، فقد نظم المئات من معارضي السلطة، مسيرات وسلاسل بشرية، بمراكز دمنهور والنوبارية وكفر الدوار، حاملين شارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

وأطلقت حركة "عفاريت ضد الانقلاب"، مسيرة طافت شوارع مدينة النوبارية، وفي مدينة دمنهور، نظمت الحركة، مسيرة انطلقت من أمام المعهد الديني بمنطقة شبرا، رافعين شارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي، وصور بعض قتلى مدينة دمنهور أثناء فض الاعتصام.


كما نظمت الحركة بكفر الدوار، وقفة احتجاجية أمام عمر أفندي، وسط المدينة، وردد المشاركون فيها هتافات تطالب بمحاكمة المسئولين عن قتل المتظاهرين.


 

كما نظم العشرات من معارضي السلطة، سلسلة بشرية بالطريق الدولي الساحلي عند مدخل 45، حاملين صور قتلى رابعة والرئيس المعزول محمد مرسي.

 

كذلك نظم العشرات من معارضي النظام بالدقهلية، مسيرة احتجاجية في المنصورة، أمام سجن المنصورة العمومي بشارع عبد السلام عارف.

 

وردد المشاركون في المسيرة هتافات مناهضة للسلطة، وقاموا بإشعال الشماريخ والألعاب النارية، ورفعوا شارات رابعة الصفراء، وطالبوا بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين والقصاص لضحايا الثورة منذ 25 يناير 2011 وحتى الآن.

 

وفي المنيا، انطلقت مسيرة لرافضي النظام بحي شاهين غرب مدينة المنيا، من أمام مسجد فاطمة الزهراء لتندد بأحداث فض رابعة والنهضة.


ورفع المشاركون فيها صورًا للرئيس المعزول محمد مرسي وشارات رابعة، كما رددوا الهتافات ضد الجيش والشرطة، وطالبوا بالقصاص.

 

شارك فى المسيرة بعض الأهالي الذين نددوا بغلاء الأسعار والأوضاع المعيشية السيئة.

 

فيما نظم رافضو النظام بسوهاج عدة فعاليات، اليوم الخميس، حيث نظم أنصار التحالف الوطني لدعم الشرعية بالمراغة، سلسلة بشرية، رفع المشاركون فيها صور الرئيس المعزول محمد مرسي وشارات رابعة، مطالبين بالقصاص لدماء الضحايا ومحاسبة القتلة.


وتحت شعار "‏عام‬ على مذبحة العصر"، نظم رافضو النظام بجهينة سلسلة بشرية، فيما توعد عدد من صفحات ثوار سوهاج على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بالانتقام من كل من يحاول المساس بثورة 25 يناير.


وأعلنت عدة حركات ثورية بالمحافظة عبر صفحاتها، أنها ستقوم بمفاجآت غير متوقعة خلال الساعات القادمة، ردًا على ما أسمته "انتهاكات بحق الثوار”.


وفي بورسعيد، نظم معارضو النظام بالمدينة 3 وقفات احتجاجية، وسلاسل بشرية رفعوا خلالها لافتات مدون عليها عبارات: "رابعة ده رمز الصمود"، و"السيسي = فساد"، و"مش هنسسى حق اللي مات".


 

كما نظمت حركة "نساء ضد الانقلاب" وقلة احتجاجية بجوار مسجد رياض الصالحين بحي الزهور، رفعت المشاركات فيها صور ضحايا رابعة من أبناء بورسعيد، فيما انطلقت الوقفة الثالثة أمام مسجد الحسن عقب صلاة الظهر.

 

شــــاهد الفيديو

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان