رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو...مخترع يتوصل "لتقنية" لإنقاذ حياة المصريين في المستشفيات

بالفيديو...مخترع يتوصل "لتقنية" لإنقاذ حياة المصريين في المستشفيات

نوران التهامي 13 أغسطس 2014 12:36

تدهور ملحوظ في كافة الخدمات الطبية، أخطاء طبية متكررة، يذهب ضحيتها الآلاف ولا ندري من المجرم الحقيقي، وتباطؤ يعاني منه المرضى بسبب تأخر قبولهم في المستشفيات الحكومية، واعتماد تام على الملفات الورقية في علاج الحالات والتي تبلى مع الزمن، كلها أسباب دفعت ياسر سيد عبدالحميد رئيس قسم نظم ومعلومات بمستشفى الزيتون، للتفكير في حل جذري لهذه الأزمات عله يساهم في تحسين الخدمة الطبية في مصر.


التقت "مصر العربية" ياسر ليوضح لنا ماهية اختراعه.

إلى نص الحوار:

لو تحدثنا عن اختراعك، من أين توصلت لفكرة هذا الابتكار؟

جاءت براءة الاختراع من واقعة حدثت في المستشفى التي أعمل بها "مستشفى الزيتون"؛ حيث وقع خلاف ما بين الشركة المسئولة عن تنظيم الملفات مما أدى إلى عدة مشاكل في المستشفى، وأضاف ياسر، هذه الواقعة جعلتني أفكر في وضع حل لمشكلة الملفات الطبية المتكررة، وقد ساعدني في ذلك طبيعة عملي في مجال النظم والمعلومات.

ما هي كيفية عمل البرنامج؟

 الفكرة الأساسية للابتكار عبارة عن برنامج على الحاسب الآلي، يعمل على ربط المستشفيات بعضها البعض بكافة أنحاء الجمهورية وتكوين ملف لكل مريض بداخل أي مشفى في مصر من خلال رقمه الطبي أو الرقم القومي، مما يتيح لكافة الأطباء في أنحاء المحروسة الحصول على الملف الطبي لكل مريض يصل لأي مشفى.

ما الإيجابيات التي ستعود على المصريين من البرنامج؟

 البرنامج يساعد كلا من الطبيب خاصة طبيب الطوارئ الذي يعمل في ظروف صعبة، مما يزيد الحمل على عاتقه استقبال حالات الحوادث والطرق التي يذهب ضحيتها العديد من الأشخاص نظرا للوقت الذي يستغرقه الفريق الطبي في القيام بالتحاليل اللازمة لتشخيص حالة المريض ومعرفة ما إذا كان له تاريخ مرضي سابق، مؤكدًا أن هذه الطريقة تنقذ العديد من المرضى الذين تمثل لهم الثانية إعادة حياة. على حد وصفه.

لكل فكرة من يؤيدها ويدعمها فمن دعم ابتكارك؟

الفضل الأكبر يعود إلى أسرتي وعلى رأسهم زوجتي التي لم تكل أبدا عن مساندتي وتشجيعي، ذلك على المستوى الشخصي أما المستوى المهني فقد كان من أبرز المؤيدين والداعمين لاستمراري في المشروع هو د.أحمد محيي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة حيث يعتبر من اﻷطباء القلائل الذين يهتمون بالتكنولوجيا ويسعون لتطوير الخدمة الصحية من الخلال الاستفادة من التكنولوجيا كما أن د.أسامة عبدالله محمود مدير مستشفى الزيتون، كان من أكبر المشجعين للبرنامج والذي يطبق حاليا بالفعل بداخل مستشفى الزيتون، ويعد المهندس سيد والمهندسة نبوية من أكثر الزملاء تعاونا وحرصا على إكمال المشروع.

ما المصاعب التي واجهتك أثناء المشروع؟

اعتاد الموظفون خاصة في المنشآت الحكومية على النظام الورقي وقد واجهتنا مشاكل عدة نتيجة لذلك، ولكننا في النهاية تمكنا من تطبيق البرنامج بشكل كلي في المستشفى، حيث إننى لم أتلق أي مساعدات من أي جهة ومجهودي كان شخصيا.

ما رؤيتك الحالية وما الذي تسعى لتحقيقه في الأيام القادمة؟

لقد تمكنا من تسجيل براءة الاختراع باسمي، وقد تم ذلك في هيئة الصناعات والتكنولوجيا التابعة لوزارة الاتصالات، تحت مسمى (sys medical)، وتعتبر تلك الخطوة الأولى، والهدف أن يتم تطبيق هذا البرنامج على مستوى الجمهورية مما سيعود بالنفع على المرضى والأطباء في نفس الحين.


 

شاهد الفيديو:

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان