رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عام على فض رابعة .. حملة تعريفية عالمية وبث مشترك وقناة جديدة

عام على فض رابعة .. حملة تعريفية عالمية وبث مشترك وقناة جديدة

تقارير

ضحايا فض رابعة - ارشيفية

عام على فض رابعة .. حملة تعريفية عالمية وبث مشترك وقناة جديدة

الأناضول 13 أغسطس 2014 05:23

أعلن معارضون مصريون للسلطات الحالية تدشين حملة تعريفية عالمية بأحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية ، غدًا الخميس، تزامنًا مع الذكرى السنوية للأحداث، بالإضافة إلى اشتراك عدة قنوات معارضة، من بينها قناة جديدة تنطلق ذات اليوم، في بث موحد لنقل فعاليات الاحتفاء بالذكرى.

 

وقال نشطاء مصريون، في بيان لهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنهم سينظمون حملة عالمية تعريفية بعنوان "قصة رابعة" ستنطلق الخميس "عبر موقع الكتروني باللغتين العربية والإنجليزية".

 

وأضاف النشطاء: "سيحتوي الموقع على تعريف بتسلسل الأحداث للثورة المصرية حتى مجزرة الفض، وإعلان ترويجى، بالإضافة لصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى".

 

ويستهدف النشطاء من الحملة "التسويق للقضية الإنسانية للمجزرة الدموية للمعتصمين بميدان رابعة العدوية في العالم مع حلول ذكرى أول عام لها يوم 14 أغسطس الجاري".

 

وقالت مصادر رفضت ذكر أسمها، إن معارضين مصريين بالخارج سيطلقون قناة جديدة تحمل اسم "مصر الآن" تأتي بديلا عن قناة "مصر 25" و"أحرار 25" المحسوبتين علي جماعة الإخوان واللتين أغلقتهما السلطات المصرية  يوم 3 يوليو 2013 بعد عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.

 

وأوضحت المصادر أن "القناة تنطلق من خارج مصر يوم ذكرى رابعة " target="_blank">فض رابعة وتظهر بشكل جديد لتعبر عن مطالب المصريين بشكل عام وتهتم بشكل خاص بمطالب المعارضين للانقلاب في مصر".

 

ويطلق أنصار مرسي على عزله "انقلاب عسكري" بينما يراه معارضوه "ثورة شعبية".

 

وكشفت المصادر أن يوم الخميس الموافق ذكري مرور عام علي رابعة (غدا) سينطلق أيضا بث مشترك بين عدد من القنوات هي "رابعة"، و"مكملين"، و"الشرق" بجانب "مصر الآن".

 

وقنوات رابعة ومكملين (سنكمل) والشرق هي قنوات محسوبة علي المعارضين للسلطات المصرية، وبدأت بثها من خارج مصر بعد أشهر من رابعة " target="_blank">فض رابعة العدوية.

 

ولفتت المصادر إلى أن البث الموحد سيكون علي مدار هذا اليوم فقط، ويتضمن نشرات أخبار ومتابعات وبرامج حوارية موحدة لنقل فعاليات وأحداث إحياء الذكرى.

 

ومن جانبها، أطلقت حركة 6 أبريل (المعارضة للإخوان المسلمين والسلطات المصرية الحالية)، الثلاثاء، هاشتاج "رابعة مذبحة" علي مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأرجعت الحركة تدشينها للهاشتاج إلي أنه "تضامن مع الدماء.. الحقوق.. والحريات".

 

وقالت الحركة، في تدويناتها، المنتهية بهاشتاج "رابعة مذبحة " إن "القصاص قادم ولو بعد حين"، دون الإشارة إلي المشاركة في مظاهرات في يوم ذكرى الحادث من عدمه.

 

وبجانب هاشتاج "رابعة مذبحة"، استبدلت حركة 6 أبريل شعارها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي بصورة لنجلة أحد قيادات الجماعة التي قتلت في فض اعتصام رابعة العدوية.

 

وعبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، نشرت حركة شباب 6 أبريل أمس صورة أسماء البلتاجي (نجلة القيادي بجماعة الإخوان محمد البلتاجي) إحدى ضحايا فض اعتصام رابعة العدوية كصورة رئيسية معبرة عن الحركة بدلا من صورة القبضة وقطعة القماش الشعار الخاص بها قبل يومين من الذكري السنوية علي فض الاعتصام.

 

من جانبها، وصفت سناء عبد الجواد، زوجة محمد البلتاجي،  بأنها  خطوة حركة 6 أبريل تجاه ابنتها بأنها "خطوة إنسانية جيدة تعني المزيد من الاعتراف بما وقع من مذبحة"، معربة عن أملها في "توحد جميع المعارضين للانقلاب للدفاع عن حقوق الشهداء والوطن".

 

وحركة 6 أبريل تأسست عام 2008 وكانت من أبرز الداعمين لمظاهرات 30 يونيو  2013 التي أفضت إلى الإطاحة بمرسي.

 

إلا أن الحركة اختلفت مع السلطات المصرية بعد ذلك واعتبرتها انقلبت علي ثورة يناير  2011 (التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك) فيما أصدرت السلطات القضائية في مصر نهاية أبريل  الماضي حكما بوقف وحظر أنشطة حركة «6 إبريل» المعارضة، والتحفظ على مقارها بجميع محافظات الجمهورية.

 

وفي 3 يوليو  الماضي 2013، عزل قادة الجيش المصري، بمشاركة قوى دينية وسياسية، الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بعد موجة واسعة من الاحتجاجات الشعبية ضده.

 

وعقب عزل مرسي اعتصم أنصاره في ميداني رابعة العدوية   ونهضة مصر لـ 48 يوما للمطالبة بعودته إلى منصبه، قبل أن تفض قوات الجيش والشرطة المصرية الاعتصامين في 14 أغسطس  من العام الماضي، بالقوة الأمر الذي أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى بحسب حصيلة رسمية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان