رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كبائن المنتزه.. جنات رجال مبارك على شواطئ الإسكندرية

كبائن المنتزه.. جنات رجال مبارك على شواطئ الإسكندرية

تقارير

صورة لكبائن رجال مبارك بالمنتزة

عزمي سلمها للدولة واحتفظ بها نظيف..

كبائن المنتزه.. جنات رجال مبارك على شواطئ الإسكندرية

رانيا حلمي 11 أغسطس 2014 18:13

بوابة حديدية تفصله عن المكان المحيط به, مدخله طريق مرصوف كلسان يشق رمال البحر البيضاء, تحيطه الأشجار والورود, على الجانب الأيسر تمتد عدد من الكبائن في واجهة البحر, هكذا هو الحال في شاطئ عايدة بالمنتزة والذي يضم عدد من كبائن لكبار رجال دولة مبارك, والتي تم عرضها بمزاد علني الخميس الماضي.

عند مرورك من البوابة الحديدة التي تفصل الشاطئ عن حدائق المنتزة تشعر وكأنك خارج نطاق المدينة, وفي الوقت الذي سلم فيم كل من"فتحي سرور, وزكريا عزمي, صفوت الشريف" الكبائن التي حصلا عليها بالأمر المباشر في عهد المخلوع "حسني مبارك" ظلَّ "أحمد نظيف" محتفظًا بكبينته.

 

من جانبه قال "عبد الله الحسن" ممثل وزارة السياحة في المزاد إن نظيف احتفظ بحق الانتفاع للكابينة لالتزامه بسداد حق الاستغلال السنوي, ولعدم صدور قرار من النيابة أو المحكمة بطرده من الكابينة، مضيفًا "أن الباقين تنازلوا عن الكبائن طواعية, أثناء أحداث 25 يناير وبعدها, وخاصة في فترة حكم الإخوان, كان بعضهم ملتزم بسداد القيمة المالية لحق الانتفاع, والبعض لم يكن ملتزما بها مثل فتحي سرور, صفوت الشريف".
 

وأشار إلى أنها كانت تخصص بالأمر المباشر في عهد الرئيس المخلوع "حسني مبارك" بقيمة محددة, وكانت تخصص للمحيطين من أهل السلطة والبطانة فقط, لكن الآن الأمور أصبحت أكثر شفافية, ويطبق عليها القانون الذي لم يكن يطبق قبل ذلك".

 

وأوضح الحسن أن عرض الكبائن في مزاد علني رفع من قيمتها المالية حيث تورد قيمتها لخزينة الدولة, حيث ارتفعت قيمة الكبائن إلى 10 أضعاف القيمة التي كانت تخصص بها من قبل, والتي يراها لم تكن تراعي القيمة السوقية للكابينة.
 

من جانبه بين "إبراهيم حسن" المدير المالي لشركة المنتزة للسياحة والاستثمار أن عدد الكبائن اللي تم بيعها 7 من18 كبينة موجودة, مؤكدًا أن شركته تدير الكبائن لصالح وزارة السياحة, وحتى الآن.

كانت شركة المنتزه قد أقامت مزادًا علنيًا لعرض عدد من الكبائن بينها الكابينة رقم"17" لفتحي سرور, والتي حصل عليها أحد المشاركين في المزاد لمدة 10 سنوات بقيمة مليون 350 ألف جنيه, وكابينة رقم"39" لزكريا عزمي, والتي حصل عليها آخر بقيمة مليون و300 ألف جنيه, وكابينة صفوت الشريف بقيمة مليون و250 ألف جنيه.

 

يذكر أنَّ شركة المنتزه قد توقفت عن تجديد التراخيص بالانتفاع بهذه الكبائن عقب أمر من الرئيس المعزول "محمد مرسي" بمنع التجديد للمنتفعين, بعد أن كان أمرها معلق منذ ثورة 25 يناير وعزف عدد من ملاكها عنها.
 

وهو ما دفع عدد من المسؤولين السابقين بالتقدم بشكوى إلى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم مَحلب، لامتناع الشركة عن تجديد تراخيص حق الانتفاع، وقد لجأ بعضهم إلى القضاء مؤكدين امتلاكهم عقودًا منذ الستينيات، وهو الأمر الذي عطل طرح الكبائن للمزايدة العلنية لحين الفصل في تلك القضايا والحكم فيها.


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان