رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سائق بمشروع قناة السويس الجديدة: بناخد ملاليم والمقاولين بياكلونا

اشتكى من عدم توافر مقومات المعيشة

سائق بمشروع قناة السويس الجديدة: بناخد ملاليم والمقاولين بياكلونا

نهال عبد الرءوف 11 أغسطس 2014 11:27

ساعات معدودة قضاها الرئيس عبد الفتاح السيسي في موقع حفر قناة السويس الجديدة، مطالبا بسرعة الانتهاء من المشروع برمته خلال سنة، لكن بعد تلك الساعات هناك أيام طويلة من العمل ومئات من العاملين الذين تركوا أهليهم من أجل فرصة عمل بالمشروع، ومنهم "بلال الأعصر"، ابن السبعة عشر ربيعا، والذي قطع، هو وشقيقه، مئات الأميال من أبو حماد بمحافظة الشرقية إلى شرق قناة السويس، وسط الصحراء القاحلة والشمس الحارقة، سعيا إلى طلب الرزق.

يبدأ بلال حديثه لـ "مصر العربية" قائلا إنه يعمل سائقا على سيارة "قلاب" بهذا المشروع، بجانب شقيقه الأكبر والحاصل على دبلوم فنى صناعى، طلبا للقمة العيش ومن أجل أن يشعر أنه قد ساهم بشيء للبلد، على حد قوله.

وأضاف أن السبب الرئيسى الذى جعله يترك عائلته بالشرقية ويحضر مع شقيقه الأكبر وسط الصحراء هو الديون والأقساط المتراكمة على السيارات التى يعملون عليها وتمتلكها أسرتهم والتى تعمل فى المقاولات وأعمال الحفر، وتعد هذه مهنتهم الرئيسية أبا عن جد.

واشار إلى أن كل ما يتمناه هو الحصول على أجر بسيط يستطيع به أن يسدد كمبيالات السيارة التى يعملون عليها للتجار الذين قاموا بشرائها منهم، خاصة أن كل شهر دائما ما يطالبون بدفع القسط فى الوقت الذى يعانون فيه من غلاء أسعار السولار والزيوت والإطارات.

وأوضح أنهم يعانون في مشروع قناة السويس الجديدة من قلة الأجر الذى يحصلون عليه، بالرغم من العمل الشاق الذين يقومون به وسط الصحراء وتحت الشمس الحارقة وبظروف مناخية قاسية وبالرغم من ساعات العمل الطويلة التى تصل الى 12 ساعة باليوم فلا يحصلون على 2سوى جنيه فقط للمتر الواحد.

وتابع: "فى الوقت الذى يحصلون عليه على هذا المبلغ البسيط، يحصل المقاولون على 7 جنيهات للمتر الواحد، وهما قاعدين ما بيعملوش حاجة وبيدونا احنا المتر بـ 2 جنيه.. يعني بياكلونا"، لافتا إلى أن هذا المبلغ غير كاف فى الوقت الذى تم رفع إيجار سكنهم بقرية التقدم القريبة من المشروع.

واشتكى بلال من صعوبة وسوء حال المعيشة هناك وعدم توافر المقومات الأساسية من مياه وطعام، مطالبا بضرورة توفير هذه الضروريات للعمال الذين يعملون بظروف قاسية وبجهد مضاعف.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان