رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. تعديات النيل مسمار في نعش سياحة الأقصر

بالصور.. تعديات النيل مسمار في نعش سياحة الأقصر

تقارير

التعديات علي النيل في الاقصر

بالصور.. تعديات النيل مسمار في نعش سياحة الأقصر

نور السيد 09 أغسطس 2014 16:24

يعاني نهر النيل بمحافظة الأقصر، الكثير من التعديات من جانب عدد من رجال الأعمال بالقطاع السياحي، وأصحاب البواخر السياحية، فضلاً عن تعديات المصانع التي لم تجد رادعًا عن إلقاء مخلفاتها بمياه النيل، لتتسبب في تلويث مياهه.

 

وتشير الإحصائيات الموثقة الصادرة عن إدارة حماية النيل بمحافظة الأقصر, والتي كشفت عن أن نسبة التعديات على النيل قد ارتفعت للغاية عقب ثورة 25 يناير, بسبب غياب الأمن، وتقاعس المجهودات في سبيل رفع التعديات على النيل.

 

وتشير الإحصائيات إلى أنَّ عدد المخالفات التي تم تحريرها قبل الثورة خلال عام 2010 والخاصة بقانون 12 لسنة 1948 والخاص بالتعديات على النيل 1502مخالفة, أزيل منها 1207, ويتبقى في النهاية عدد 295, أي ما يعادل إزالة نسبة 80% من حجم المخالفات.
 

أما عن عدد المخالفات التي تم تحريرها حسب مادة رقم 48 لسنة والخاصة بالصرف في مياه النيل 1982 فقد بلغت 6447 أزيل منها 6407 مخالفة، وتبقى نحو 40 مخالفة, أي ما يعادل 40 % من المخالفات.

 

وعن فترة ما بعد الثورة فقد تم تحرير 1486 حسب مادة رقم 12 لسنة 1982, أزيل منها 469، ليتبقى 1017 مخالفة، بمعدل 32 %، وبلغ عدد المخالفات التي حررت حسب المادة رقم 48 لسنة 1982، بلغت عدد المخالفات 703 مخالفة وأزيل منها 652، ليتبقى 51 مخالفة قيد الإزالة، أي ما يعادل نسبة 92 %.

 

وتوضح الإحصائيات، عن عدد مخالفات التعدي على النيل بمركز الأقصر 67 مخالفة، 45 مخالفة بمركز البياضية، و225 مخالفة بمركز القرنة خاصة بأعمال البناء، و54 مخالفة بمركز أرمنت تنوعت ما بين حفر وتشوين رمال وأتربة وتعلية على أراضي طرح النهر.

 

القطاع السياحي الأخطر على النيل

وعلى الرغم من تصريحات المهندس أحمد السيد، مدير إدارة حماية النيل، عن عدم وجود أي تعديات صارخة على النيل بكافة مناطق المحافظة, إلا أنَّ "مصر العربية" قد تمكنت من كشف العديد من التعديات على النيل من جانب عديد من الجهات، والتي تسببت في الإضرار بصحة المواطنين.

 

وكشف مصدر بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الأقصر, عن تعدي رجال الأعمال بالقطاع السياحي بالمحافظة, على مجرى نهر النيل أمام فندق سونستا سان جورج بإنشاء عائمة (بنتون عائم) من الحديد والصاج بأبعاد (48×18) متر، وارتفاع 4 أمتار, وتشغيلها كمطعم عائم بدون ترخيص.

 

وتحرر بذلك محضر رقم 810 إداري بندر الأقصر، وهذا ما يمثل أزمة في غاية الخطورة على مياه الشرب, حيث إن العائمة مقامة على بعد مسافة 5 أمتار فقط من خراطيم سحب مياه النيل، على الرغم من أن القانون يحظر ويمنع أي تعد على مناطق سحب المياه, ووضع قواعد ثابتة لذلك, حيث يتم إخلاء مسافة 15 مترًا على الأقل بكافة الاتجاهات من مناطق السحب.

 

وأكد مصدر آخر مطلع بمديرية أمن الأقصر, تحرير 4 محاضر ضد رئيس مجلس إدارة شركة نايل بلاس ومسؤول فندق الميرديان بصفته وبشخصه.
 

وبوجه عام بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها بالقطاع السياحي بخصوص التعديات على النيل 56 مخالفة بمركز الأقصر، تنوعت ما بين ردم أو صرف بمياه النيل.

 

تعديات مصنع أرمنت

ويدق جرس الإنذار وبقوة بمدينة أرمنت الواقعة بالجنوب الغربي من محافظة الأقصر, حسبما كشف مصادر خاصة عن قيام إدارة مصنع السكر بأرمنت الحيط بإعادة فتح مواسير الصرف الغاطسة تجاه النيل والسابق تحرُر لها قرارات الإزالة أرقام (12لسنه 2008؛8لسنه 2011؛108 لسنه2012) والسابق إزالتها وغلقها ضمن الحملة المشتركة مع مركز شرطة ارمنت بتاريخ 1/12/2013 ناحية أرمنت الحيط بالبر الأيسر كيلو 205, وقد تحرر عن ذلك المحضر رقم 547 لسنة 2013 ضد رئيس مجلس إدارة شركة السكر للصناعات المتكاملة بأرمنت بصفته وشخصه.

 

وأكد مصدر مطلع بإدارة حماية النيل, أن السبب الرئيسي في ارتفاع عدد مخالفات التعدي على النيل, هو التقاعس الأمني, فضلاً عن تواطؤ بعض المسؤولين السابقين بالمحافظة عن تعد صارخ من بعض رجال الأعمال على النيل دون الالتفات لهم.

 

من جانبه، حذر اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، رؤساء المدن والمراكز والقرى وجهاز حماية الأراضي من التقاعس عن إزالة التعديات على النيل من أي اعتداءات ومواجهتها بالإزالة في مهدها قبل أن تتفاقم .

 

وشدد على ضرورة إزالة كافة التعديات بالمحافظة وإنهائها تمامًا بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ورؤساء المراكز والمدن والقرى بالمحافظة، وبالتعاون مع مأموري المراكز والأقسام والمتابعة المستمرة لرفع وإزالة أي تعدٍ وتكليف إدارة حماية النيل بالمحافظة بالإخطار الفوري عن أي تعديات وإرسال تقرير أسبوعي.

 

وأكد المحافظ أنه تم الدفع بحملات مكبرة على مستوى المحافظة لتنفيذ وإزالة أي تعديات على النيل.


 

  

 

اقرأ أيضًا:

 

بالصور.. الأقصر تحتفل بمولد "سلطان العصر"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان