رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صيادو المنزلة: أنقذوا أرزاقنا من كوبري العجايبة

صيادو المنزلة: أنقذوا أرزاقنا من كوبري العجايبة

تقارير

طريق العجايبة

صيادو المنزلة: أنقذوا أرزاقنا من كوبري العجايبة

منى محمود 09 أغسطس 2014 11:31

أعرب صيادون ببحيرة المنزلة " target="_blank">بحيرة المنزلة عن غضبهم الشديد من إنشاء كوبري وطريق العجايبة أعلى البُحيرة، واعتبروه عملية "إعدام" للصيد في البحيرة وتدمير لثروتها السمكية.

الطريق الموازي لقنال اللنش يبدأ من نقطة مصب بحر البقر وينتهى عند منطقة ابن سلام بطول 6 كيلو مترات وبعرض 15 مترًا، ويقول الصيادون إنه سيؤدي إلى تجفيف منطقة من البحيرة بمساحة تصل إلى 28000 فدان.


وقال طه الشريدى، صياد، لـ "مصر العربية": "بالرغم من القرار رقم 459 لعام 2013 الصادر من رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوقف الأعمال وإزالة ما تم من الطريق إلا أن الأعمال تتم الآن على قدم وساق، ويجرى الانتهاء من كوبرى العجايبة، آخر مراحل إنشاء ذلك الطريق"


 

واستنكر عادل محمود، صياد، عدم التزام خالد الحسني، رئيس الهيئة، بوعوده لوفد نقابة الصيادين الذي تقابل معه يوم الاثنين الماضي بشأن وقف إنشاء طريق العجايبة.


 

وقال عادل: "اعتقد أنه توجد أيادِ خفية وأصحاب مصالح لهم اليد الطولى في استمرار هذا الطريق وهذا الكوبري"


 

وأضاف زميله أحمد الفقي: "طريق العجايبة يتسبب فى موت الصيادين بعد توغله وقضائه على جزء كبير من البحيرة، حيث يتسبب في قطع أرزاقهم".


 

وطالب الفقى رئيس هيئة الثروة السمكية بسرعة التحرك لتقديم حلول واضحة تحفظ حقوق الصيادين وتحميهم من ضياع أرزاقهم.


 

أما محمود علام، فأكد أن الصيادين اعترضوا عشرات المرات على إنشاء طريق العجايبة، لكن المسؤولين "لا يهتمون بالمواطنين الفقراء"، حسب تعبيره.


 

وفي السياق ذاته، أكد اللواء عادل سعد، المدير السابق لشرطة المسطحات بالمطرية أن طريق العجايبة يتعدى على أجزاء كبيرة من بحيرة المنزلة " target="_blank">بحيرة المنزلة ويردمها، وهو ما يتسبب فى معاناة الصيادين بسبب تقليص حجم البحيرة وتفريغها من الأسماك التي تواجدت فيها من قبل.


 

وأضاف سعد أنه طالب رئيس هيئة الثروة السمكية مرارا وتكرارا بإزالة كوبري العجايبة الذي يلتهم إجزاء كبيرة من البحيرة ويحول الصيادين إلى عاطلين دون استجابة، مشيرًا إلى أن جميع الصيادين انتابتهم حالة من القلق وسيطر عليهم الغضب بعد إنشاء الكوبري، ما يؤثر على مصدر رزقهم الوحيد.


 

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان