رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مواطنون: انسحاب إسرائيل انتصار للمقاومة

مواطنون: انسحاب إسرائيل انتصار للمقاومة

محمد يحيى - ليلى البرنس 05 أغسطس 2014 15:32

تباينت آراء عدد من المواطنين المصريين في الشارع حول إعلان جيش الاحتلال انسحاب قواته وآلياته من قطاع غزة ووقف العمليات البرية مع وضع القوات في حالة استعداد، مع إعلانها مقتل 64 مجندًا وظابطًا إسرائيليًا على يد كتائب المقاومة في قطاع غزة.


البعض رأى أنه انتصار ساحق للمقاومة التي استطاعت أن تصمد أمام جيش منظم ومدجج بالسلاح لمدة زادت عن 25 يومًا متواصلة، قدموا خلالها التضحيات واستطاعوا أن يتصدوا لمحاولات اجتياح القطاع، وهو ما سيترتب عليه عدم عودة إسرائيل مرة أخرى.

 

والبعض الآخر اعتبر أن ما حدث انتصار، ولكن هناك تخوف حول كون الإعلان الإسرائيلى مناورة، الهدف منها الإجهاز على المقاومة مرة أخرى، لرد اعتبار جيش الاحتلال الذى واجهه مقاومة شرسة لم يكن أحد يتوقعها، سواء على المستوى العربي أو الدولي.

 

فيما اعتبر آخرون، أن ما حدث ليس انتصارًا للمقاومة، وأن إسرائيل ما زالت تسيطر على الأرض، وأن حل الأزمة يكمن في اتحاد عربي وإسلامي لاسترداد كامل فلسطين.

 

وقال محمد أحمد، مواطن، إن إعلان إسرائيل انسحابها من القطاع يعد هزيمة لها وانتصارًا للمقاومة، ويؤكد أن الخسائر الإسرئيلية أكثر من مجرد 64 قتيلاً فقط، وهذا الانتصار يعد خطوة هامة نحو تحرير كامل لفلسطين.

 

وعلى الجانب الآخر، قال خليل بسيونى، إن هذا القرار يعد انتصارًا للمقاومة، ولكنه يخشى أن يكون مناورة عسكرية، الهدف منها التقاط الأنفاس والعودة مرة أخرى للإجهاز على قطاع غزة.

 

فيما أبدت منال مشعل، سعادتها بقرار الانسحاب من قطاع غزة، مشيرهً إلى أن عدد القتلى الإسرائيليين غير صحيح، وأن العدد أضعاف ما ذكر في وسائل الإعلام، وأن لا مجال لعودة اليهود مرة أخرى من خلال الحرب البرية، لأنهم سيجدون مقاومة شرسة.

 

وأشارت ثريا فؤاد، إلى أن هذا الانسحاب لا يعد انتصارًا، وأن عدد القتلى الذين تم الإعلان عنهم لا يعبر عن شيء مقابل عدد من استشهدوا من أهالي القطاع.

 

وقال منصور الصايد ،بحرينى مقيم بالقاهرة، إن المقاومة انتصرت انتصارًا للعرب بأكملهم، ويرى أنه من الواجب على الحكام العرب والشعوب أن يتحدوا من أجل تحرير فلسطين.

 

كما رأى إبراهيم عبد النبي، أن المقاومة حققت نصرًا كبيرًا على الإسرائيليين بفضل اتحادهم داخل القطاع، وأن الحكومة المصرية بذلت جهودًا لا بأس بها، من أجل وقف نزيف الدماء بالقطاع.

 

اقرأ أيضًا:

حماس: نتنياهو فشل بغزة ولدينا الكثير لنفعله

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان