رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أحزاب: لا تدخل عسكريًا في ليبيا إلا بغطاء دولي

أحزاب: لا تدخل عسكريًا في ليبيا إلا بغطاء دولي

تقارير

أرشيفية - الوضع بليبيا

أحزاب: لا تدخل عسكريًا في ليبيا إلا بغطاء دولي

عمرو عبدالله 05 أغسطس 2014 15:10

"لا يليق بنا أن نتفرج على الوضع في ليبيا"، “مصر قد تضطر لاستخدام حق الدفاع عن النفس إزاء الوضع في ليبيا"، تصريحان خرجا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيد عمرو موسى، اﻷمين العام الأسبق للجامعة العربية، تعليقًا على الأحداث في ليبيا مؤخرًا، والتي نتج عنها مقتل بعض المصريين هناك.

 

ومع ارتفاع الوتيرة الإعلامية والسياسية المؤيدة للتدخل العسكري المصري في ليبيا، استطلعنا رأي بعض الأحزاب السياسية حول احتمالية التدخل العسكري لمصر.


التدخل العسكري لمصر بليبيا ورطة يجب ألا تقع فيها مصر"، هكذا يرى أحمد دراج القيادي بحزب الدستور، طرح فكرة تدخل مصر عسكريًا فى ليبيا، مضيفًا أنه يجب أن تحافظ مصر على حدودها وأمنها القومي والوقوف ضد أي مخاطر تهددهما، ولكن تدخل مصر في ليبيا عسكريًا وحدها ليس هناك إمكانية لحدوثه؛ ﻷن ذلك يزيد من اﻷوجاع الاقتصادية لمصر.

وشدد دراج، على أن الحل العسكري فى ليبيا هو اﻷمثل؛ لوجود الجماعات المسلحة والإرهابية التى لا يجدى معها أى تعامل فكرى أو ودى، ولكن يجب أن يتم ذلك من خلال تحرك دولى.

وقال إبراهيم كامل، بـ"المصريين اﻷحرار": يجب أن يكون هناك تدخل عسكرى فى ليبيا لمواجهة الإرهاب هناك، حتى لا ينتشر فى الدول المحيطة، ومنها مصر، مشيرًا إلى أن التدخل العسكرى سيكون حماية ﻷمن مصر القومي، وليس به اعتداء على السيادة الليبية، مؤكدًا أنه كان يتمنى وجود حلول سياسية، ولكن الوضع في ليبيا لم يعد يحتمل ذلك.

ويرى كامل أن مصر قادرة على القيام بهذا اﻷمر وحدها، ولكن رغم ذلك يفضل أن يكون التدخل تحت غطاء عربى ودولى، سواء بقوات أو بتمويل العملية العسكرية.

فيما شدد إسلام أبو العلا، حزب التحالف الاشتراكى، على ضرورة وجود جيش عربى مشترك للتدخل العسكرى فى ليبيا، مشيرًا إلى أنه ليس هناك حل آخر للتعامل مع الوضع الليبى لحماية المنطقة من خطر الإرهاب الذى ستصدره لجميع الدول المجاورة حال استمرار الوضع بها.

واستبعد أبو العلا فكرة تدخل مصر وحدها، وذلك لعدم قدرة مصر اقتصاديًا على ذلك، وحماية لها من أي مساءلة دولية قد تتعرض لها فى المستقبل٫

وقال أحمد حافظ، الدستور: التدخل العسكرى فى ليبيا سيحدده تطور اﻷحداث هناك، ففى حالة تطور اﻷحداث وتهديدها للحدود المصرية يجب أن يتم التدخل عسكريًا.

وأشار حافظ إلى أن التدخل العسكرى يجب أن يكون مشتركًا بين دول المنطقة وتحت غطاء دولي، وذلك لعدم قدرة مصر اقتصاديًا على تحمل التدخل العسكري وحدها.

فيما رفض عصام شعبان، الحزب الشيوعى المصري، فكرة التدخل العسكرى فى ليبيا، قائلاً: الحديث عن هذا اﻷمر هراء، فمصر غير قادرة على القيام بهذا الأمر لعدم توافر المقومات الاقتصادية وانقسام المجتمع السياسى.

وأشار شعبان إلى أن الحل العسكرى غير مجد فى حل اﻷزمة الليبية، مؤكدا ضرورة وجود حل عربى مشترك عن طريق الجامعة العرية وتتبناه جميع الدول العربية.


اقرأ أيضًا:

ليبيا-لمواجهة-الجماعات-المسلحة">الخارجية: ليبيا-لمواجهة-الجماعات-المسلحة">مصر لن تتدخل عسكريًا فى ليبيا

ليبيا">خبراء يحذرون من تدخل عسكرى فى ليبيا

ليبيا-لعذاب-السلوم">مصريون على الحدود: ليبيا-لعذاب-السلوم">خرجنا من جحيم ليبيا لعذاب السلوم

الخارجية: اجلاء 3 آلاف مصرى من تونس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان