رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحمي القلاعية تعود لحصد عشرات الماشية بالشرقية

الحمي القلاعية تعود لحصد عشرات الماشية بالشرقية

تقارير

عودة تفشي الحمى القلاعية بين الماشية

الحمي القلاعية تعود لحصد عشرات الماشية بالشرقية

الشرقية - محمد محمود 05 أغسطس 2014 14:00

عاد شبح الحمى القلاعية ليهدد الثروة الحيوانية في منيا القمح بالشرقية بعد تفشي المرض بين العديد من الماشية.


السيد صابر (فلاح) أحد أبناء منيا القمح قال لـ مصر العربية: إنه يملك بقرة مصابة بفيروس الحمى القلاعية بقرية الصنافين التابعة لمركز منيا القمح، مشيرًا إلى أن لبنها قد جف رغم كونها لازالت ترضع صغيرها، مضيفا: "أقوم بإرضاع البقرة الرضيع من جاموسة أخرى أمتلكها".


وكشف عن أن وزن البقرة المصابة تدهور لدرجة وصفه لها بأنها أصبحت "عظم يكسوه لحم"، مضيفا: أنه تمكن من علاج بقرة أخرى وتم شفاؤها وعزل البقرة المصابة عن باقي المواشي التى يمتلكها قبل انتقال المرض لها، مؤكداً انتشار الفيروس بشكل كبير بين المواشي.


وقال أحمد عبد العظيم (فلاح) من قرية كفر الشعاورة بمركز منيا القمح: إنه اضطر لبيع بيع 6 بقرات أصابها فيروس الحمى القلاعية بمبلغ 13 ألف جنيه فقط، رغم أن سعرها الحقيقي يتجاوز الـ70 ألف جنيه.


ومن جانبه ذكر محمد دسوقي (فلاح)، مقيم قرية النعامنة أنه مكث أكثر من أسبوع دون نوم بجوار 4 بقرات أصبن بفيروس الحمى القلاعية، يطعهمن الفول وبعض الشعير والخبز علاوة على علاج كلفة أكثر من 300 جنيه حتى تم شفاء ثلاثة منهن ونفوق الأخيرة.

 

,قال الدكتور البيطري محسن العشري (الطبيب المعالج)، إنه يحاول علاج عشرات البقر من مرض الحمي القلاعية الذي انتشر منذ قرابة أسبوع بالعديد من قرى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، مشيرًا لأن أكثر من 35 بقرة تم التخلص منها عن طريق الذبح المبكر بعد تدهور حالتهم الصحية ونفوق أكثر من 7 بقرات متأثرة بنفس المرض.


وأضاف الطبيب البيطري أن الفلاحين بمركز منيا القمح يعانون من تفشي مرض الحمي القلاعية، في ظل تعتيم حول المرض بشكل رسمي، معتبرًا أن بيع اللحوم المصابة بفيرس الحمي القلاعية بسعر 60 جنيها للكيلو أمر مغالى فيه ويفتقد للشفافية مع المواطنين الذين لا يعلمون بطبيعة هذه اللحوم المصابة.


 

اقرأ أيضا:

الخدمات البيطرية تسحب عينات لحوم للتأكد من سلامتها

اشتباه بظهور الحمى القلاعية في الغربية

البقر-طفولة-في-الطين-وبسمة-غائبة">صناعة الفخار ببطن البقرالبقر-طفولة-في-الطين-وبسمة-غائبة">.. البقر-طفولة-في-الطين-وبسمة-غائبة">طفولة في الطين وبسمة غائبة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان