رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

عم عاطف.. 15 عامًا داخل البكابورتات

عم عاطف.. 15 عامًا داخل البكابورتات

تقارير

عم عاطف عامل البكابورت

عم عاطف.. 15 عامًا داخل البكابورتات

آيات قطامش 04 أغسطس 2014 18:43

من داخل إحدى بالوعات الصرف الصحي بشوارع عين شمس، أو "الباكبورتات" كما هو متعارف عليها؛ استنشق عم عاطف نفساً عميقاً، وبدأ يضع القدم تلو الأخرى على السلم الحديدي الصغير داخل الـ"البكابورت" لأكثر من 6 أمتار تحت سطح الأرض.. ظلام دامس.. رائحة يشمها المارة عن بعد، وهو يقترب منها شيئًا فشيئًا.. حشرات من كل نوع تجري من حوله هنا وهناك يشعر بها تمشي على يده وجسده يرى بعضها ولا يرى البعض الآخر من شدة الظلام، يبدأ باحتراف في عملية تسليك البالوعة لينقذ منطقة كامله من الغرق.. لا تجده يئن أو يشتكي في الوقت الذي يتأفف فيه المارة بمجرد الاقتراب من الباكبورتات.

15 عاماً.. احترف فيها عم عاطف صديق، هذه المهنة التي يصعب لأي شخص أن يمارسها، بدأ الأمر معه بأن وقف يرمق أحدهم بنظره، كيف يقوم "بتسليك البكابورت"، ثم بدأ العمل وعُرف بين سكان منطقة عين شمس وعدة مناطق أخرى، بعدما سوّق "عم عاطف" رغم بساطته لنفسه من خلال ترك رقمه مع أصحاب المحلات والمنازل.

10 دقايق.. يستغرقها عم عاطف كما أخبرنا لينجز فيها عمله من قلب البكابورت الواحد، ولإنهاء العمل بالكامل، ربما يحتاج أيضاً إلى ساعتين أو يوماً كاملاً من خارج "البالوعة"؛ قائلاً: "بنزل 10 دقايق بخرج كلى مية من الكاتمة تحت".

"هعمل إيه مضطر، وأنا لاقيت شغلانة غيرها وقلت لأ؟.. بس لازم أستحمل وأشتغل عشان أصرف على ولادي".. جاءت تلك العبارة على لسان عم عاطف، وهو يقف بجوار دراجته البخارية التي يضع عليها أسياخ حديد طويلة يحتاجها كأدوات أساسية في إنجاز عمله.

ويتابع: "أنا لست متعلماً وقررت أتعلم صنعة آكل منها عيش، وبالفعل اتعلمت تسليك الباكبورتات، أنا مش موظف في الصرف الصحي، وقررت أشتغل شغل خاص وأسوق لنفسي، ورقمي مع معظم الناس لو فيه أي مشكلة بيتصلوا عليه".

ووضع عم عاطف لكل نوع من البالوعات تسعيرة يتعامل بها مع كل من يطلبه، قائلاً: "البلاعة اللي بتكون قدام البيت باخد عليها 20 جنيه، أما اللي في الشارع الرئيسى بسلكها مقابل 40 جنيه"، ورغم كل هذا فكثيرًا ما يجلس لمدة 10 أيام متواصلة دون عمل، وتارة أخرى يخرج بمكسب محترم ﻷسرته المكونة من 5 أفراد".

اقرأ أيضًا: 

عمال-النظافة-بالغربية-بنلم-زبالة-البهوات-وعايشين-أسوأ-عيشة" style="line-height: 1.6;">عمال النظافة بالغربية: " بنلم زبالة البهوات.. وعايشين أسوأ عيشة"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان