رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مواطنون عن غلاء التموين: هيموتونا بالبطيء

مواطنون عن غلاء التموين: هيموتونا بالبطيء

تقارير

سلع تموينية

بني سويف.. 4 آلاف طن عجز بكل سلعة

مواطنون عن غلاء التموين: هيموتونا بالبطيء

أشرف محمد 04 أغسطس 2014 15:07

سادت حالة من الاستياء بين مواطني بني سويف بعد غلاء المقررات التموينية، وارتفاع سعرها بشكل كبير، وعبر المواطنون عن سخطهم من زيادة أسعار السلع المقرر صرفها وتأخرها، وعدم انتهاء عملية صرف مقررات شهر رمضان حتى الآن، وقارن المواطنين بين أسعار السلع التموينة في ظل المنظومة الجديدة والقديمة.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه مديرية التموين توفير العجز في السكر، من خلال الاستعانة بجزء من المخزون الاستراتيجي للمحافظة لسد العجز، وتعبئته في أكياس زنة كيلو جرام واحد للكيس لتوزيعه على البقالين، على أن تتم تسويتها لاحقا بالتنسيق مع هيئة السلع التموينية، في حين تم توزيع الأرصدة المتبقية من الزيت والأرز والسكر بعد جرد انتهاء السنة المالية في 30 يوينو الماضي حيث تم توزيعها على الموزعين، في حين الحصة المتبقية من الكميات المطلوب توريدها تقدر بحوالي 4000 طن من كل سلعة لتغطية المقررات التموينية من الأرز والزيت لشهر أغسطس.


 

يقول خالد سيد إن المنظومة الجديدة "خراب بيوت" ومحاولة لرفع الدعم تدريجيا عن المواطنين الغلابة الذين ينتظرون صرف المقررات التموينية طوال الشهر، من أجل تعويض ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن، المواطنين لديهم وعي بعد أن فوجئوا بفارق كبير بين السلع الجديدة التي أصبحت أقل تكلفة، مضيفا: "راتبي 600 جنيه، وأكفل 6 أفراد، وما يحدث خراب بيوت".

وتضيف مروة حسن، ربة منزل، أنها فوجئت بأسعار المقررات التمويينة من خلال المنظومة الجديدة، وتضيف: "الناس اللي تعبانة وقاعدة في بيوتها هتجيب منين، والناس اللي مش معاها تموت يعني واللي معاه يعيش، متابعة: "قولنا السيسي هينصفنا لكن ما عملش لنا حاجة، وفي المنطقة بتاعتنا محدش صرف التموين بيقولوا المقررات مجتش".


 

وأضافت نادية حسن، صاحبة محل صرف تموين، أن المقررات التموينية وصلت إليها في آخر شهر رمضان، وأنه وفقا لقرار الوزير تم مد صرف سلع شهر يوليو "سلع شهر رمضان" لمدة أسبوعين.

وأشارت إلى أنها سمعت عن وجود اللحوم والدواجن لكن لم ترها، مؤكدة أنه لا يزال هناك جزء كبير من المقررات التموينية لم يصل.


 

من جهته، أصدر المستشار مجدي البتيتي محافظ بني سويف تكليفات مباشرة للأجهزة الرقابية من مباحث التموين ومفتشي التموين بتكثيف الرقابة على البقالين التموينيين للتأكد من انتظام وصول السلع ومتابعة صرفها للمواطنين واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين والمتلاعبين، لافتا إلى قرار الوزير باستمرار صرف سلع شهر يوليو (سلع شهر رمضان) مع شهر أعسطس الجاري للتيسير على المواطنين، وهو ما قوبل بارتياح لدى المواطنين لعدم تمكنهم من صرفها خلال الشهر.

وأشار إلى أنه من خلال المتابعة الميدانية للحالة التموينية والمعارض بيع السلع المنتشرة بدائرة المحافظة، تبين الإقبال المتزايد من قبل المواطنين للاستفادة من العروض والأسعار التي تقل عن مثيلاتها في الأسواق ومحال السوبر ماركت الخاصة.


 

وأكد المحافظ على وجود تنسيق ومتابعة يوميا بين مديرية التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير الكميات المطلوبة من السلع العشرين التي توزع على البطاقات التموينية والكميات الواردة يوميا من كل سلعة يتم توزيعها على البقالين، مضيفا أن المحافظة قامت بالدفع بسيارات تابعة لها لتوصيل هذه السلع للبقالين، مساهمة منها في التيسير على المواطنين لضمان سرعة التوصيل والتوزيع.


 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان