رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مواطنون: القائمة السوداء لرجال الأعمال تشهير.. وآخرون: يستاهلوا

مواطنون: القائمة السوداء لرجال الأعمال تشهير.. وآخرون: يستاهلوا

محمد نصار 03 أغسطس 2014 19:09

حالة من الجدل الكبير بعد ظهور ما يسمى بالقائمة السوداء التي تشتمل على أسماء رجال الأعمال الذين لم يساهموا في تمويل صندوق تحيا مصر، والذي انتشر بصورة كبيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد. 

وشهدت الفترة الحالية حملات إعلامية مكثفة لحث رجال الأعمال والمواطنين، على التبرع للمشاركة في إنقاذ مصر من الأزمة الاقتصادية، وصحب ذلك إعلان رجال الأعمال عن تبرعهم لصندوق تحيا مصر، فيما لم يتبرع آخرون، فتم إدراج أسمائهم فيما عرف بـ "القائمة السوداء لمن لم يتبرعوا".

قال محمد عبد الغني، مواطن، إنه يرفض هذا الأمر بصورة شديدة، إذ أن عملية التبرع لابد أن تكون نابعة من رغبة داخلية من المواطن، ولا يمكن إجباره على هذا الأمر.

وفي السياق نفسه أكد محمد شفيع أنه لا يمكن إتهام رجال الأعمال الذين لم يتبرعوا لدعم مصر بصورة مباشرة بالتقصير ومحاولة التشهير بهم بصورة سيئة.

وأضاف أن رجال الأعمال قاموا بدور كبير في المرحلة السابقة في دعم المجتمع المصرى بشكل كبير من خلال تشغيل آلاف العاملين داخل المشروعات الاقتصادية التي يقومون بإنشائها داخل مصر.

وهذا ما أكده حسن هاني الذى قال: "محدش يعرف ظروف الناس"، ولذلك لا يجوز التشهير بهم في وسائل الإعلام المختلفة، فمسألة تبرع الشخص سواء كان رجل أعمال أو شخص عادي يجب أن يكون سرًا لا يأتي ذكره في وسائل الإعلام.

ويرى حسن عبد الحميد أن إعلان قائمة تتضمن أسماء رجال الأعمال الذين لم يشاركوا في دعم مصر عن طريق التبرع أمر خاطئ بصورة كبيرة ويمكن أن يأتي بنتائج عكسية تؤدي إلى نفور الكثير من رجال الأعمال من التبرع، حيث إنها طريقة استفزازية توحي بإجبار الحكومة لرجال الأعمال على التبرع.

وعلى الجانب الآخر يقول على منصور إنه يؤيد هذا الأمر لحث رجال الأعمال على التبرع والمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد المصري المتهاوي في المرحلة الحالية، وإن المرحلة الحرجة التي يمر بها المجتمع المصرى تتطلب هذا الأمر.

وأكد محمد مجدي "ده حق البلد عليهم ... ولو مدفعوش يستاهلوا اللي يجرالهم".

وأضاف أن رجال الأعمال الذين لا يريدون التبرع للوطن قد استفادوا منه بصورة كبيرة جدًا، وحققوا الكثير من الأرباح التي تقدر بالملايين في ظل التسهيلات التي كانت تقدم لهم من جانب الدولة المصرية، وأن هذا هو الوقت المناسب لرد الجميل من جانبهم للمجتمع المصري.

وعلى  المنوال نفسه يرى عاطف حمدي أنَّ عملية التبرع لدعم مصر في الوقت الراهن يجب أن تكون مسؤولية أخلاقية من جانب رجال الأعمال، دون الحاجة إلى إجبارهم للقيام بذلك.

وأشار إلى أنهم بامتناعهم عن التبرع لا يحق لهم التواجد على أرض مصر والتربح منها.

 

اقرأ أيضًا:

جامعة القاهرة تتبرع بــ20 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان