رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الوادي الجديد.. عيد وفرح ورز ولحمة

الوادي الجديد.. عيد وفرح ورز ولحمة

تقارير

وليمه

ولائم الأعراس تستقبل أفواج المدعوين

الوادي الجديد.. عيد وفرح ورز ولحمة

محمد المصري 03 أغسطس 2014 15:22

موسم الولائم.. هكذا يطلق أهالي منطقة الواحات بالوادي الجديد على أيام عيد الفطر المبارك، والتي تشهد إقامة أفراح وحفلات زواج كثيرة تتخللها ولائم من أطايب الطعام والشراب، ابتهاجًا بالزواج السعيد، حيث اعتاد الأهالي والمواطنين على تزويج بناتهم وأبنائهم خلال أيام العيد، نظرًا لقدوم الأهل والأقارب المغتربين في القاهرة، وغيرها من المحافظات لقضاء العيد مع ذويهم في الوادي الجديد.

في البداية يقول المعلم زنقور محمد زنقور، من أهالي قرية أولاد عبد الله، التابعة لمركز بلاط بالوادي الجديد، وصاحب إحدى الولائم، حيث يقوم بعقد قران ابن أخيه على ابنة الجيران من قرية "تنيدة" المجاورة لقريته، إن تلك العادة متوارثة من الآباء والأجداد منذ القدم، حيث ينتظر كل مواطن لديه ابن أو ابنه ينوي تزويجهما لموسم عيد الفطر المبارك من كل عام.

وتابع أنه يتم دعوة جميع الأهل والأقارب وجميع المواطنين بالقري المجاورة على الموعد الذي تم تحديده مسبقا لتناول وجبة الغداء في الوليمة التي تعد خصيصًا لتلك المناسبة، كما تقوم النسوة بدعوة جميع السيدات بالقرية والقرى المجاورة لكي تشهد تلك المناسبة.

من جانبه يقول صالح زنقور، عم العريس والمسؤول الأول عن الوليمة: نقوم أولا بذبح عجل كبير أو عجلين، حسب عدد المدعوين، ويكون هناك فريق عمل من الجيران يسند لكل واحد مهمة، فواحد مسؤول عن طبخ اللحم والأرز، وآخر مسؤول عن تقديم الوجبات للمدعوين، وثالث عن توزيع اللحم، ورابع يقابل الضيوف ويتابعهم، وهناك المسؤول عن تقديم المشروباته.

أما فريق عمل السيدات، فمهمتهم مساعدة الفريق الخاص بالطهي، بجانب التجهيزات الخاصة بالأرز والسلطات وغسيل الأطباق وفريق منهن لعمل الشاي.

وأضاف أن الوليمة تبدأ من الساعة الحادية عشر ظهرًا، وحتى آذان العصر، حيث يجتمع المدعون في صوان معد لتقديم الوجبات.. يأكلون ثم ينصرفون ليفسحوا المكان لغيرهم، وهكذا حتى موعد أذان العصر، حيث ينصرف الجميع لحضور عقد القران بالمسجد.

وتابع: الفرح يبدأ بعد صلاة المغرب، حيث توجد فرقة الفنون الشعبية والطبل البلدي والمزمار وتستمر السهرة حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.


 

اقرا ايضا 

 

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان