رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رأس البر.. مصيف الغلابة يغتال فرحة البسطاء بالعيد

رأس البر.. مصيف الغلابة يغتال فرحة البسطاء بالعيد

تقارير

راس البر

رأس البر.. مصيف الغلابة يغتال فرحة البسطاء بالعيد

عبده عبد الحميد 29 يوليو 2014 14:26

رأس البر.. مصيف الغلابة كما يسميها العديد من المصريين الذين اعتادوا الذهاب إليها لقربها ورخص أسعارها تنكرت على ما يبدو هذا العام للفقراء الذين اعتادت احتضانهم كل عام، فالمواطنون الذين بهتوا من أسعارها اضطروا لتقليص رحلاتهم إليها أو إلغائها تماما رغم توسلات أطفالهم، فـ "العين بصيرة.. والإيد قصيرة"، بحسب تعبيرهم.

تشكل سياحة رحلات أو زيارات اليوم الواحد أكثر من 60 % من إجمالى عدد المترددين على مصيف رأس البر وغالبا ما يكون هؤلاء إما بسطاء محافظة دمياط جاءوا ليستمتعوا بقضاء يوم على شاطئ البحر أو اهالى المحافظات المجاورة حيث يتجمع الاهل والأقارب والجيران ويأتون لرأس البر من يستطيع منهم أن يقوم بتأجير عشه ليوم واحد من اجل ترك ملابسهم وأغراضهم أثناء نزول البحر ومن لا يستطيع يقوم بتأجير شمسيه على شاطئ البحر للإستظلال بهامن حرارة الشمس.

 

يقول على زيد موظف من مدينة المحله الكبرى إعتدنا كل عام على المجئ هنا لرأس البر لقضاء ثانى أيام مع أسرتى وجيرانى حيث نقوم بتنظيم رحله ليوم واحد ونقوم بإستئجار أتوبيس 52 راكب وكنا أيضا نقوم بتاجير شقه عشه ليوم واحد بقيمة 300 جنيه فى اليوم لمجرد ان نقوم فيها بوضع أغراضنا والإستحمام ونقوم بتبديل ملابسنا حيث اننا نقضى طيله النهار على البحر ونتناول وجبتى الإفطار والغذاء وفى المساء نذهب لمنطقة اللسان ونتمشى على النيل ونشترى المشبك ونغادر رأس البر عند الساعه الحاديه عشر مساءا لنعود لديارنا.

 

أما اليوم فجئنا لنحجز إحدى الشقق فوجدنا أن كافة العشش والشقق مشغوله ووجدنا شقه أراد السمسار ان يؤجرها لنا ب600 جنيه فى اليوم الواحد وده طبعا لان هناك زحام كبير فى المدينه بسبب العيد فأضطررنا لتبديل ملابسنا بالإتوبيس وسنقوم بالإستحمام تحت الدش الموجود بكل شاطئ.

محمد خليل معلم يقول اضطررت للجوء لقضاء اليوم الواحد على شاطئ رأس البر على الرغم من اننى حجزت شقه لمدة أسبوع تبدء من الأسبوع القادم ولكنى تنازلت عنها لزميل آخر بسبب خصم 400 جنيه من راتبى هذا الشهر وهو نفس الامر بالنسبة لزوجتى التى تعمل معلمة أيضا وكنا نضع امالا على قضاء أسبوع فى رأس البر من أجل إسعاد الأولاد لكن قدر الله وماشاء فعل لان ال800 جنيه اللى إتخصموا مننا كانوا سيكفوننا لقضاء أسبوع على الأقل برأس البر.

وتضيف ليلى رشاد موظفه إحنا متعودين نيجى يوم واحد لرأس البر اهو بنغير جو والعيال بنزلوا البحر وبينبسطوا لان صعب أوى  نقدر على مصاريف أسبوع فى رأس البر بعد الغلاء ده.

ويضيف حسن مسعد نجار كل شئ سعره إرتفع فى رأس البر من أول تاجير العشش والأكل والشرب حتى المواصلات وأبدى حسن إستياءه من غياب الرقابه قائلا" أجره السرفيس الداخلى زادت نصف جنيه لتصبح جنيه ونصف والمراكب النيليه سعرها زاد والمشاريب والشيشه سعرها كل زاد يعنى نعمل إيه اللى ممعهوش ما يفرحش"

وقالت هانم سعيد ربة منزل: "أنا مش عارفة إيه اللى اتغير دى رأس البر طول عمرها معروفة أنها مصيف الغلابة والبسطاء دلوقتى مش عارفين نعيش فيها يوم، وأضافت أن شقيقتها الصغرى متزوجة فى الإسكندريه وأنها ذهبت إليها قبل شهر رمضان وقضت معها ثلاثه أيام والأسعار فى الإسكندرية أقل من رأس البر".

راس البر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان