رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور.. غلاء السولار يحرم القناوية من أكلتهم المفضلة

بالصور.. غلاء السولار يحرم القناوية من أكلتهم المفضلة

تقارير

اسماك الفسيخ

في أول أيام العيد

بالصور.. غلاء السولار يحرم القناوية من أكلتهم المفضلة

قنا - وليد القناوى 28 يوليو 2014 13:50

رصدت عدسة " مصر العربية "  إقبال ضعيف في اليوم الأول لعيد الفطر المبارك على أسواق الأسماك، وبائعي الملوحة والفسيخ في محافظة قنا، وقال عدد من التجار إن الإقبال هذا العام أقل من المعتاد كل سنة بسبب ارتفاع أسعار الأسماك  بأنواعها المختلفة نتيجة  لغلاء أسعار الوقود .

وتباينت أراء المواطنين حول أسباب غلاء أسعار الأسماك وتأثيرها عليهم .

فقال محمد جمال، موظف ، " اعتدنا  شراء الفسيخ والأسماك عند اقتراب عيد الفطر، لتناولها في أول أيامه، وهي عادة توارثناها منذ القدم وعندما ذهبنا لشرائها هذا العام وجدنا أسعار الأسماك مرتفعة بشكل مبالغ فيه عن كل عام .

وأعرب جمال عن استياءه قائلا "  هل من المعقول أن  نعانى من غلاء الأسعار في كل شيء من مواصلات ولحوم ودجاج وأيضًا السمك الذى يعتبر من أكثر الأكلات  شعبية  لدى كل القناوية " .

وتساءلت أم سيد ،ربة منزل ، عن دور الرقابة على الأسواق في ظل الغلاء المتزايد يوما بعد يوم داخل الأسواق، قائلة "كيف يصل سعر كيلو السمك إلى 40 و50 جنيهًا" .

وأضافت  "كنا نشتري كيلو السمك منذ شهر بـ 25 و30 جنيهًا، فليس من المعقول أن نشترى أسماك الفسيخ ضعف هذا السعر "

بينما قالت أمينة سمير، موظفة، "اعتدت أنا وأسرتي؛ كباقي أهالي قنا أن نشترى أسماكًا، وفسيخًا في عيد الفطر لنتناولها خلال أيام العيد لكن صدمتنا الأسعار التي وجدناها، فكيلو الفسيخ في بعض المحلات وصل إلى 100 جنيه فهل من المعقول أن ترتفع الأسعار بهذا الشكل" .

من جهته أشار على سردينة ، بائع سمك، إلى أن الغلاء لا يلحق بالمشترى فقط ، ولكنه يطال البائعين أيضًا قائلا: " الغلاء نعاني منه  نحن أيضا، كبائعين، لأن التجار والصيادين يبيعونه لنا بأسعار مرتفعة، وبالتالي نبيعه نحن أيضا بأسعار مرتفعة، وإن بحثنا عن سبب الغلاء فيجب أن نسأل عليه التجار الكبار وليس البائعين الصغار".

ويوضح  خالد عطا ، تاجر أسماك، أن  السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار السمك والفسيخ والبحريات على وجه العموم هو غلاء أسعار المواد البترولية والبنزين والسولار الذى تستخدمه المراكب في عمليات الإبحار إلى جانب السيارات التي تقوم بنقله من الميناء إلينا نحن التجار.

وأضاف أن تلك الزيادة تجعل سعر شراء السمك مرتفع بدرجة كبيرة، مبينًا أن الغلاء ليس متعمدا منهم بل هو مرتبط بظروف السوق.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان