رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. كعك العيد بالدقهلية.. كيلو البيتي بـ25 جنيهًا والجاهز بـ60

النقش على العجين متعة الأطفال والأفران تعلن الاستنفار..

بالصور.. كعك العيد بالدقهلية.. كيلو البيتي بـ25 جنيهًا والجاهز بـ60

هبة السقا 21 يوليو 2014 12:26

في مثل تلك الأيام من كل عام تفوح رائحة "كعك العيد" التي تعلن عن نفسها بقوة بالشوارع والأزقة والحارات لتخبرنا باقتراب قدوم عيد الفطر المبارك وما يرتبط به من عادات وتقاليد اشتهرت بها الأسرة المصرية، وعلى رأسها عمل الكعك والبسكويت بالمنزل.

 

وفي الدقهلية لا تزال عدد من القرى المحيطة بمدينة المنصورة تحافظ على هذه العادة، فلا يكاد يخلو منزل من مستلزمات صناعة الكعك، والتي تتمثل في السمن والسكر والدقيق والملبن وغيرها من مكوناته.

 

لمة عيلة وجيران

تقول قدرية محمد "51 سنة"، ربة منزل، إن عمل الكعك والبسكويت بالمنزل له مذاق خاص، كما أنها تحمل معاني كثيرة  تتلخص في "لمة العيلة والجيران" وعودة جو الألفة والمودة والمحبة الذي نفتقده كتيرًا فيجتمع الأهل والأقارب للمساعدة في صنع الكعك، مشيرة إلى أن هذا الجو يخلق مناخًا جديدًا للكلام وتجاذب أطراف الحديث والاطمئنان المتبادل على الأحوال.

 

 وأضافت أن المواد المستخدمة لصنع كيلو من الكعك هي "كيلو دقيق بـ 4 جنيهات، نصف كيلو سمن بـ 6 جنيهات، ونصف كيلو لبن بـ 3 جنيه، و1\8 كيلو سمسم بـ 3 جنيهات، وخميرة وبودر بـ جنيه، ونصف كيلو ملبن بـ 8 جنيهات" أي لا يتجاوز  في المجموع 25 جنيهًا فيصبح الكعك أطعم وأوفر من الجاهز الذي يصل سعره إلى 50 و60 جنيهًا للكيلو الواحد.

 

النقش على الكعك

بدورها تشير سميحة إسماعيل "35 سنة"، موظفة، إلى أن تلك الأجواء تعمل على تجميع أطفال العائلة الواحدة ومشاركتهم للكبار في صنع الكعك والبسكويت بأشكال مختلفة، حيث يقوم الأطفال بنقش العجين على شكل نجوم أو دوائر أو غيرها مما يخلق لديهم نوعًا من أنواع الانتماء للأسرة.

 

الأفران مشتعلة 24 ساعة

وتضيف منال سماحة أن تسوية الكعك والبسكويت له طريقتان.. الأولى بالفرن الغاز بالمنزل أو في الأفران البلدية المنتشرة، مشيرة إلى أن الطريقة الثانية هي الأفضل كما أنها تكسب الكعك مذاقا طيبا ورائحة طبية أيضًا.

 

اما محمد محسن، صاحب أحد الأفران، فيقول إنه مع بداية حلول العشر الأواخر من شهر رمضان تكثف الأفران من عملها على مدار 24 ساعة لتوافد المواطنين عليها لتسوية الكعك الخاص بهم حتي يوم الوقفة.


 

روابط ذات صلة:

بالفيديو..مواطنون: كحك إيه دلوقتي؟ هو فين العيد أصلا؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان