رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وقف الحال يجبر عم سيد الكنفاني على التقاعد

وقف الحال يجبر عم سيد الكنفاني على التقاعد

تقارير

عم سيد

وقف الحال يجبر عم سيد الكنفاني على التقاعد

نور السيد 20 يوليو 2014 23:08

تقدم به العمر وتدهورت حياته الاقتصادية بعد 25 سنة كنفاني؛ فقرر أن يعتزل العمل ويتنحى جانبًا ليراقب الحياة من حوله، هكذا حال عم "سيد سليم عوض.. كنفاني الأقصر"، والذي شق طريقه بتلك الحرفة منذ نعومة أظفاره.

 

يروي  عم سيد في مقابلة مع "مصر العربية" حكايته مع تلك الحرفة التي حرص والده على تعليمها له والحفاظ على تواجدها بين أفراد عائلته بمختلف الأجيال، كما أنه حرص أيضًا على تعليمها لبنات العائلة قائلا : "في بداية عملي في صناعة الكنافة اعتمدت على استخدام الفرن البلدي المصنوع من الطين اللّبن، وبمرور الوقت تتطور الأدوات إلى أن قمت بنصاعة فرن آلي بنفسي، حتى تمكنت من إقامة 4 أفران لصناعة الكنافة، استعنت على إدارتها بــ35 شابًا.


 

وأضاف أنه منذ ما يقرب من 5 سنوات تدهورت أحوال صناعة الكنافة وذلك بعدما تأثرت بعاملين؛ ارتفاع المواد المستخدمة في صناعة الكنافة من الدقيق والسمن، وأيضًا نسب الإشغال السياحي بالمحافظة.

وتابع: "قبيل فترة ثورة 25 يناير دائمًا ما كان السائحون يحرصون على شراء الكنافة والتقاط الصورة التذكارية عن كيفية صناعتها، أما في الوقت الحالي فقد غاب السائحون عن الأقصر ولم يبقَ سوى أعداد قليلة من السائحين الصينيين، والذين يجدون كفايتهم بشراء قطعة أو أثنين من القطايف.


 

واستطرد قائلاً: "إن تدهور الحال بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر، قد أثر على إقبال المواطنين على شراء الكنافة؛ مما جعلني على يقين بأن هذا هو الوقت المناسب لاعتزال صناعة الكنافة.


 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان