رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رغم بدء الإجراءات .. التحالفات الانتخابية حبر على ورق

  رغم بدء الإجراءات .. التحالفات الانتخابية حبر على ورق

تقارير

البرلمان المصري

رغم بدء الإجراءات .. التحالفات الانتخابية حبر على ورق

عبدالغنى دياب _محمد مدحت_ عبدالعزيز العطار 19 يوليو 2014 14:20

رغم مرور أكثر من 20 يوميًا على بداية الإعلان عن تحالفات انتخابية تصطفّ فيها الأحزاب لتكوين جبهات في الانتخابات البرلمانية القادمة إلا أن التحالفات المعلنة حتى الآن "الأمة المصرية "التيار المدني، والعدالة الاجتماعية”  فبعض الأحزاب تقف حائرة لدراسة الدخول في تحالف وأخرى تعلن دخول المعركة منفردة، وفريق ثالث يرى أن التحالفات القائمة يسيطر عليها فلول النظام الأسبق.

في البداية عدد من الأحزاب قالوا إن كل التحالفات ما زالت موضع الدراسة، فيقول عصام شيحة، القيادي بحزب الوفد، أن حزبه حتي الآن لم يتوصل إلى قرار نهائي بشأن التحالفات وأن خياراته تنحصر بين تحالف الأمه المصرية، أو القيام بتحالف خاص بمسمى "الوفد المصري ".

وأضاف شيحه في تصريح خاص، "بمصر العربية" القرار النهائي سيكون في اجتماع الهيئة العليا، يوم الثلاثاء القادم.

وأشار القيادي بالوفد أن التحالفات باتت حتمية على الأحزاب، فلم يعد بقدرة أي حزب خوض الانتخابات البرلمانية القادمة منفردا.
 

القرار سيخرج قريبًا


أما بالنسبة لحزب المؤتمر فيقول صلاح حسب الله، نائب رئيس الحزب إنهم لم يتوصلوا حتى الآن لأي من التحالفات الحالية، وأن القرار قد يأتي بنهاية الأسبوع الحالي.

وفي السياق ذاته أعلن الدكتور أحمد دراج، عضو الجمعية الوطنية للتغير في تصريح خاص بمصر العربية أن الجبهة ستوضح موقفها من التحالفات القائمة غدا.

 


وعلى نفس الطريقة فالحزب الناصري لم يحسم موقف حتى الآن، فكما يقول محمد أبو العلا، القيادي بالحزب الناصري، إن حزبه مازال يدرس كل التحالفات المقامة الآن، وحتى الان يتم التواصل مع أي منها.

 

وتابع أبو العلا في تصريح خاص بـ"مصر العربية": الحزب يعمل الآن على ترتيب مرشحين له على حسب المناطق والدوائر، وقرار الانضمام لأحد التحالف سيكون خلال الأسبوع القادم.

 

 

ممنوع دخول الفلول والإخوان

تحالف العدالة الاجتماعية الذى يسيطر عليه الأحزاب التي أيدت المرشح لرئاسي حمدين صباحي، فيقول الدكتور جمال زهران عضو التيار الشعبي: إن تحالفهم يضم عددا كبيرا من الشباب، والحركات الثورية، وأن التحالف يتلقى طلبات الترشيح على مستوى الجمهورية كاملة بما فيها القوائم والفردي.

وفضل زهران في تصريحات خاصة بمصر العربية عدم الإعلان عن الشكل النهائي للتحالف بشكله النهائي لحين انعقاد الاجتماع الأخير لكل الأطراف التي قدم لها الدعوة.

وعن شروط الانضمام لتحالف العدالة الاجتماعية يقول زهران ينبغي أولا أن لا ينتمي المشارك لنظام مبارك؛ لأن تحالف العدالة يمثل الثورة فلا ينبغي أن يضم أحدًا من أتباع النظام السابق.

كذلك ألا ينتمي لأي من التيارات الإسلامية سواء جماعة الإخوان المسلمين ،أو حزب النور السلفي.

التحالف محال

أما حزب مصر القوية فيرى أن التحالفات القائمة حتى الآن لن تتوافق مع أهداف الحزب فبعضها يسيطر عليها فلول الحزب الوطني المنحل، وأخرى تقع تحت سيطرة رجال الأعمال، فيقول محمد المهندس القيادي بالحزب في تصريحات خاصة بمصر العربية” إن موقف التحالف مع عمرو موسى أو المصريين الأحرار مرفوض تمام، وأنهم لم يتوصلوا لقرار نهائي حتى الآن بشأن خوض الانتخابات البرلمانية مرجحًا إمكانية الانسحاب منها ﻷن الأجواء العامة لا تصلح لقيام عملية ديمقراطية نزيهة.

وأضاف المهندس، إذا تم التحالف مع قوى أخرى ستكون من قوى يناير الداعمة ﻷهداف الثورة فقط.

اقرأ أيضا:

النور: اتفقنا مع أقباط لخوض الانتخابات على قوائمنا

الاثنين.. اللجنة العليا تضع ضوابط سير الانتخابات البرلمانية

سياسيون: الصوفية يسيرون على نهج الإخوان

أبو حامد: الأحزاب المصرية كرتونية وﻻ تملك كوادر

الكرامة: مرشحونا في البرلمان كلهم من الشباب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان