رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المشبك الدمياطي خارج نطاق الخدمة في رمضان

المشبك الدمياطي خارج نطاق الخدمة في رمضان

تقارير

مشبك

إبداع لا يوقفه الركود..

المشبك الدمياطي خارج نطاق الخدمة في رمضان

عبده عبد الحميد 19 يوليو 2014 08:45

رغم تميز أهالي محافظة دمياط بصناعة جميع أنواع الحلويات إلا أنه يظل لـ "المشبك" شهرته الواسعة التى تخطت حدود المحافظة، حيث يعد الحلوى الأولى والمفضلة لزوار المحافظة وهو ما يجعل مصانع الحلويات تخصص لها نسبة كبيرة من الإنتاج وتضعها في مقدمة المعروضات.


وفي شهر رمضان تتراجع نسبة الإقبال على شراء المشبك، فمنذ اليوم الأول الكل يتجه إلى حلويات الكنافة والقطائف وبلح الشام ولقمة القاضي، ومع اقتراب نهاية الشهر تتجه كل مصانع الحلويات لعمل كعك العيد بمختلف أنواعه بينما تظل لفائف المشبك على أرفف المحلات تتنظر انتهاء شهر رمضان لتعود للمقدمة.



 محمد, كاشير بمحل  للحلويات يقول: من أول يوم رمضان تتوقف عملية إنتاج حلويات بعينها مثل المشبك نظرًا لضعف الإقبال عليها في هذا الشهر الكريم، ويكون الإقبال أكثر على الكنافة وفي نهاية الشهر يتجه الإقبال على الشراء نحو كعك العيد وبمجرد انتهاء شهر رمضان يعود المشبك لسابق عهده.

 

ويضيف لـ "مصر العربية"، معظم المقبلين على شراء حلوى المشبك هم من خارج المحافظة، خاصة ونحن في موسم الصيف هناك القادمين لمصيف رأس البر وكذلك مراقبي امتحانات الثانوية العامة القادمين من المحافظات المجاورة، حيث دائما ما ينتعش السوق في مثل هذه الأوقات.



وتوقع محمد الشريف، صاحب محل حلويات، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الحلويات خاصة بعد ارتفاع أسعار السولار والبنزين والكهرباء وكذلك الغاز الطبيعي الذي نعتمد عليه بشكل أساسي، حيث ارتفعت فاتورة الغاز هذا الشعر إلى 2100 جنيه من 700 جنيه في السابق، رغم أن الاستهلاك الشهري لم يزد.

 

وأضاف: بالنسبة للمشبك فمن المتوقع زيادة أسعاره عن السعر الحالي من 12 جنيهًا لمشبك السكر و15 جنيهًا لمشبك العسل وذلك بسبب ارتفاع المكونات من مواد خام وكهرباء وسولار وغاز طبيعي.



ويضيف أنس، موظف بأحد معارض الحلويات، أن حلوى المشبك زي الجنيه الدهب لا يفقد قيمته بل يزيد وتابع بالفعل المبيعات بتنخفض في شهر رمضان ولكن ده على مستوى السوق المحلي بدمياط أما المعارض المنتشرة على الطريق خاصة الطريق الدولي الساحلي سواء المتجه للإسكندرية او بورسعيد وطريق دمياط - المنصورة فلم تتأثر لأنها أقيمت أساسا للزبون المسافر على الطرق اللي بينزل "راحة" بيشترى فيها المشبك وهو راجع بلده".

 

مشبك

 

مشبك

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان