رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دورات الكرة الرمضانية لمة وتسلية صيام قبل الإفطار

في الدقهلية ..

دورات الكرة الرمضانية لمة وتسلية صيام قبل الإفطار

هبة السقا 16 يوليو 2014 12:26

يعتبر شهر رمضان الكريم شهر "اللمة"، وتختلف العادات والتقاليد الخاصة به من منطقة لأخرى ومن شخص لآخر، ففي محافظة الدقهلية تجد عشرات الشباب ينظمون دورات كرة رمضانية بعدة قرى ومراكز وبمدينة المنصورة عاصمة الإقليم.

يتجدد المشهد أمام المنازل فيجتمع العشرات من الشباب والجيران ويلعبون الكرة قبل الإفطار ويستمرون حتى دقائق قليلة من رفع أذان المغرب، وبجوارهم تجد كبار السن اتخذوا مقعدًا ليلعبوا "الطاولة" وجميعهم تحت شعار "سلي صيامك".

يقول خالد زغلول، أحد أبناء قرية الحصاينة التابعة لمدينة السنبلاوين ومنظم لإحدى دورات كرة القدم بالقرية: إن هذه الدورات هدفها الأول والرئيسي هو التجمع فهناك أقارب لا يستطيعون زيارة بعضهم البعض أو المقابلات اليومية بسبب ظروف الحياة وضغط العمل، ليأتي شهر رمضان ويجمعهم سويا في أنشطة مختلفة ومنها لعب كرة القدم.

وأضاف أن الدورة تقام على ملعب القرية ويشارك بها العديد من أبناء القرية والقرى المجاورة، وتضم 40 فريقًا يضم كل فريق منهم 8 لاعبين، أي تجمع الدورة 320 لاعبًا من مختلف الفئات العمرية.

وأشار زغلول إلى أن اﻷحداث السياسية عادة ما تفرض نفسها على الساحة، لافتا إلى أنهم أحيانًا كانوا يسمون الدورات الرمضانية باسم يتماشى مع الأحداث السياسية القائمة كدورة 25 يناير أو دورة الشهداء أو دورة 30 يونيو وغيرها، إلا أنهم هذا العام اتفقوا على تسميتها دورة الحصاينة الرمضانية.

وتابع زغلول أنه ينظم تلك الدورات منذ ما يقرب من 8 سنوات ويشعر بسعادة بالغة عندما يلتقي بأقاربه وأصدقائه قبل الإفطار ويبدأون اللعب والتنافس، وهم أيضا يقومون بتسلية صيامهم في أشياء مفيدة. على حسب وصفه.

وأوضح أن الدورة تستمر حتى نهاية شهر رمضان الكريم، وتقام المباراة النهائية عادة يوم الوقفة أو قبلها بيوم واحد.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان