رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. صناعة الخزف والفخار بالوادي الجديد تصارع من أجل البقاء

بالصور.. صناعة الخزف والفخار بالوادي الجديد تصارع من أجل البقاء

تقارير

صناعة الفخار في الوادي الجديد تعاني الإهمال

بالصور.. صناعة الخزف والفخار بالوادي الجديد تصارع من أجل البقاء

محمد المصري 15 يوليو 2014 08:18

تعد صناعة الخزف والفخار من الموروثات والمهن التقليدية التي اشتهر بها أهالي الواحات والوادي الجديدة منذ القدم، ويقصدها السياح من كل حدب وصوب لاقتناء تلك المصنوعات ذات القيمة الفنية.

يقول محمد عبدالله صاحب مصنع الفخار والخزف بمدينة الخارجة: إن صناعة الفخار بالوادي الجديد تعاني إهمالًا جسيمًا من قِبل مسؤولي المحافظة، رغم أنها تحتل مكانة مرموقة في أوساط "المجتمع الواحاتي"، لارتباطها الوثيق بحياة ومعيشة الإنسان منذ العصور القديمة وحتى اليوم، مشيرا إلى أنه تبنى فكرة عمل مصنع  للخزف والفخار بمدينة الخارجة حتى يحافظ على هذا التراث من الانقراض.

وأوضح لـ مصر العربية أن هناك أكثر من ورشة لصناعة الفخار في قرية القصر الإسلامية بمدينة الداخلة ولكن إهمال تلك الصنعة وعدم الاهتمام بها بدأ يقلل من قيمتها، وهو ما يشكو منه أبناء قرية القصر الذين بيَّنوا أنهم تميزوا في صناعة الأواني الفخارية، لتوارثهم تلك الصنعة من الأجداد فضلا عن وجود الموهبة والمادة الخام الطبيعية واليد العاملة المدربة .

وقال الحاج مهدي شلبي صاحب ورشة فخار، إن صناعة الفخار في طريقها للاندثار لظهور المنتجات البلاستيكية وغيرها من المعادن الأخرى، ولاختلاف وجهات النظر حول تلك الحرفة، حيث إن معظم الناس هذه الأيام  ينظرون إليها كحرفة بدائية عفا عليها الزمن، وهذا مصير الحرف اليدوية على مستوى الواحات طالما تجاهلها مسئولي المحافظة .

وأوضح أن الطلب على منتجات الفخار هذه الأيام أصبح ضعيفا الأمر الذي جعل أهل تلك الحرفة يتركونها ويتجهون إلى أي صناعة أخرى يستطيعون تحقيق عائد مادي منها .

وأوضح محمود سعيد مسؤول بجمعية المنتجات الحرفية بالوادي الجديد أن صناعة الفخار تعتبر من الصناعات التقليدية التي لها مكانتها وتحظي باهتمام العديد من السياح من مختلف الجنسيات أثناء زياراتهم للمحافظة ويجب ألا يتجاهلها المسؤولون.

وأكدت عايدة النمر منسق رابطة الجمعيات الحرفية بالمحافظة أنها طالبت المحافظة ومديرية الشؤون الاجتماعية بالتدخل لحماية تلك الصناعات وتنميتها وتطويرها، على أن  تلتزم بتسويق تلك المنتجات اليدوية الحرفية من خلال معارض تقام خصيصا لعرض تلك المنتجات والتي تمثل قيمة تراثية لأهل الواحات. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان