رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جمال زهران: هناك محاولة "أمريكية إخوانية" للسيطرة على قناة السويس

جمال زهران: هناك محاولة "أمريكية إخوانية" للسيطرة على قناة السويس

أحمد بشارة 29 مايو 2013 09:44

قناة السويسأعرب الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية عن استغرابه من موافقة الحكومة على مشروع قانون تنمية إقليم قناة السويس، معتبرا أن هناك محاولة "أمريكية إخوانية" للسيطرة على القناة وفصلها عن مصر. 

 

وقال زهران في مؤتمر صحفي عقد بنقابة الصحفيين مساء الثلاثاء تحت عنوان "مشروع إقليم قناة السويس والسيادة الوطنية" لمناقشة "أضرار" إنشاء الإقليم على سيادة مصر:" ليس معقول أن يقوم الشعب المصرى بثورة ضد نظام استعمرهم واستعبدهم، والآن يتم استعمارهم مرة اخرى".

 

وترى الحكومة أن المشروع الذي وصفته بكنز المستقبل لمصر سيساعد في تحقيق الريادة العالمية في صناعة النقل البحري واللوجستيات ويجعل من إقليم القناة مركزاً صناعياً وتجارياً وسياحياً عالميا، وهو ما سيساعد في زيادة الدخل السنوي للقناة.

 

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الذي يهدف للعمل على إيقاف المشروع:"هناك محاولة أمريكية إخوانية للسيطرة مرة أخرى على قناة السويس وفصلها عن مصر،  بعد أن فشلوا فى إسقاط الثورة سابقاً" .

 

وفى ختام حديثه اتهم الرئيس محمد مرسى بـ "الخيانة العظمى"  داعيا إلى "محاكمته محاكمة علنية لانه يرغب فى بيع ارض مصر"  .

 

من جانبه، اعتبر الدكتور عصام الدسوقى المؤرخ التاريخى في كلمته بالمؤتمر أن:"الموافقة على تنفيذ مشروع محور قناة السويس من قبل الحكومة،  ما هو إلا دليل على التعاون وتبادل المصالح مع أمريكا وإسرائيل" معتبرا أن المشروع يفصل قناة السويس عن باقى مصر ويجعل سيناء جزء خاص منفرداً بعيد عن الدولة . ووصف المشروع بأنه :" مخطط قديم للحلم الامريكى الصهيونى" .

 

بدوره، قال اللواء أحمد رجائي عطية رئيس إئتلاف مقاتلون من أجل مصر :" الغرب مصالحة متعلقة بإفريقيا وخاصة مصر التى تتميز بالعنصر البشرى"، معتبرا أن المشروه يحمل أكثر من خطر أحد هذه الأخطار "احتلال مناطق ذات طابع مهم فى سيناء مثل بعض الاجزاء الجنوبية, وهذا ما يخطط له اليهود."

 

وتسائل خلال كلمته بالمؤتمر:"هل ستقسم سيناء إلى شمال وجنوب؟ وهل ستكون قناة السويس الجزء الثالث؟" مؤكدا على أهمية سيناء وقناة السويس وإرتباطهم بالأمن القومى المصرى .

 

من جهته، هاجم اللواء محمد عكاشة عضو "إئتلاف مقاتلون من أجل مصر" الرئيس محمد مرسى قائلاً "الرئيس يجعل منطقة قناة السويس منفصلة وبقوانين منفصلة ومستقلة بذاتها عن قوانين الدولة الأم،  وستصبح قناة السويس دولة منفصلة عن مصر بعد ذلك""

 

كما انتقد خلال كلمته:"موافقة الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى على هذا المشروع بعد أن وضع بضعة تعديلات على المشروع"، موجهاً رسالة له مفادها :" "المجلس العسكرى السابق برغم كل تجاوزاته إلا انه لم يسمح للحكومة ولا للرئيس ببيع او استئجار شبر واحد من أرض مصر"".

 

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قال فى تصريحات سابقة ان هناك بند ثابت وأساسى فى مشروع قانون تنمية إقليم قناة السويس يتضمن عدم المساس بأراضى امتياز هيئة قناة السويس والقوات المسلحة والداخلية ، ولا يجوز الاقتراب منها سواء بالبيع أو الانتفاع .

 

وأكد أن فكرة بيع او تأجير قناة السويس لدولة خارجية فكرة غير مطروحة على الإطلاق ، لأن حق إدارة القناة محفوظ لمصر وستستمر بإدارة مصرية حتى نهاية الزمان  .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان