رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انقطاع التيار الكهربي.. سرقة للمواشي وفساد للأطعمة وإفلاس للتجار

انقطاع التيار الكهربي.. سرقة للمواشي وفساد للأطعمة وإفلاس للتجار

تقارير

أزمة الكهرباء تتفاقم ببني سويف

انقطاع التيار الكهربي.. سرقة للمواشي وفساد للأطعمة وإفلاس للتجار

أشرف محمد 13 يوليو 2014 13:40

"المشكلة ليست في الظلام والحر فقط.. ولكن انقطاع التيار الكهربي خرب بيوتنا".. هكذا يلخّص مواطنو وأهالي بني سويف مشكلة انقطاع الكهرباء في كلمتي "خراب البيوت" التي تشمل بجانب الحر والظلام معضلات تستر "حرامية البهائم" في الظلام وسرقة مواشيهم وفساد أطعمتهم التي يخزنونها بالثلاجات للشهر الفضيل.. إلى جانب إفلاس التجار الذين تفسد بضاعتهم وتقل عملية الشراء منهم –أو تنعدم- في الظلام.

ويشكو أهالي بني سويف من استمرار انقطاع التيار الكهربي لفترات طويلة، مما يجبر العديدين منهم –خاصة في القرى- على تناول وجبتي الإفطار والسحور على ضوء الشموع، وسط وجود شكوى من استمرار أعمال السرقة ليلا بعد أن عم الظلام مداخل القرى.

جمال سيد، مزارع 45 سنة، يصف معاناة الفلاحين وسرقة مواشيهم ليلا بقوله: نعاني من انقطاع مستمر للتيار الكهربي وسط درجات حرارة مرتفعة، كما نجد صعوبة كبيرة في مباشرة أعمال المنزل أو "الغيط".

ويضيف: "أحيانا نصعد إلى سطوح المنازل للإفطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة في ظل انقطاع الكهرباء، كما نفشل في إدخال "البهائم" نتيجة عدم وجود أي إضاءة وسط ظلام دامس، وتظل "البهائم خارج المنزل حتى ساعة متأخرة، لافتا إلى أن السرقة (خاصة البهائم) أصبحت أمرا معتادا ومتفشيا وقت انقطاع التيار الكهربي".

وتلتقط زوجته طراف الحديث قائلة: بسبب انقطاع الكهرباء وحرمان الجميع من الهواء أصبح هناك هجوم ضار للنموس والبعوض الذي نهش أجسادنا فلا نقدر أن نترك النوافذ مغلقة عندما تقطع الكهرباء، وعندما نفتحها للهرب من الحر والحصول على نسمة هواء يهجم النموس".

وبأسى تضيف: "فسدت مئات الأطنان من اللحوم والدقيق سواء التي تم شراؤها من قبل الأهالي أو التي يتاجر فيها باعة اللحوم ومحلات الجزارة وباتت القرية تعيش في عصر الجاهلية بعد أن حرمنا من الصلاة في المساجد والذهاب للمستوصفات وشرب المياه التي لا نراها قط".

وبدورها، تقول نجلته نجلاء طالبة جامعية 18 سنة: نجهز الشموع بالمنزل بديلا للإنارة وأحيانا نستخدم الكشاف الصيني".

وتضيف: نستغل الوقت الذي يكون فيه الكهرباء موجودة بالمنزل لقضاء احتياجات المنزل، كما أنني وأشقائي لا نستطيع النوم بالنهار بسبب ارتفاع درجات الحرارة في ظل انقطاع التيار الكهربي".

وحول انتشار السرقة في وسط الظلام تقول: "حالات السرقة تنتشر أثناء انقطاع الكهرباء وفى القرى المتاخمة للمناطق الجبلية، حيث يتم سرقة المواشي من المنازل تحت تهديد السلاح كما تسبب الظلام في سرقة الماشية بالمنازل".

ومن جانبه، يقول أحمد الحاصل على بكالوريوس تجارة: أساعد والدي في المحل التجاري الذي يمتلكه لبيع السلع الغذائية، وتسبب التيار الكهربي في تكبدنا خسائر فادحة، والامتناع عن بيع بعض المواد الغذائية التي تفسد في ظل درجات الحرارة المرتفعة".

ويضيف: انقطاع التيار الكهربي تسبب في تلف الثلاجة وعندما قمنا بشراء مولد كهرباء فشلنا في الحصول على السولار رغم رفع سعره بعد ان قام تجارة السوق السوداء بالحصول على كل الكميات الموجودة بالمحطات".

وفي المقابل، قال مصدر بكهرباء بني سويف: إن أسباب في انقطاع التيار ترجع لتخفيف الأحمال عن المولدات الكهربائية، وأنه يتم قطع التيار بشكل منظم وليس بصورة عشوائية، وليس هناك تركيز على أماكن معينة، حتى لا يسبب ذلك نفور وغضب المواطنين".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان