رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العصيان المدني.. دعوة تبحث عن جمهور ببني سويف

العصيان المدني.. دعوة تبحث عن جمهور ببني سويف

تقارير

اضراب

العصيان المدني.. دعوة تبحث عن جمهور ببني سويف

أشرف محمد 13 يوليو 2014 09:15

تباينت ردود أفعال المواطنين ببني سويف حول جدوى دعوة العصيان المدني التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية؛ احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، وسط تحذيرات بالمؤسسات الحكومية من معاقبة من يتغيب عن العمل اليوم الأحد.

وشدد عدد من المواطنين على ضرورة مشاركة الجميع في عصيان مدني تام لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير وخفض الأسعار مرة أخرى، لكنهم أبدوا تخوفهم من إجراءات عقابية بحق من يشارك في الإضراب، في حين اعتبر آخرون أن الدعوة إلى عصيان مدني بمثابة جر البلاد إلى الفوضى وسط تحديات اقتصادية خطيرة.

 

في البداية قال أحمد سيد، موظف: إن تحذيرات وردت إلى المؤسسات الحكومية بتدوين أسماء الغائبين عن العمل اليوم باعتبارهم من المشاركين في العصيان المدني، وهو ما تسبب في حالة من الخوف وحضور جميع العاملين.

 

وأشار إلى أن زيادة الأسعار تسببت في حالة من الغضب لديه ولدى زملائه بالعمل بعد أن زادت تعريفة الأجرة بنسبة تتراوح بين  50 و 100%.

 

وأضاف أنه كان يتمنى المشاركة في إضراب لمواجهة ارتفاع الأسعار في ظل انخفاض المرتبات، لكنه يخشى من ملاحقته أمنيًا، مؤكدا عجزه عن دفع فواتير الكهرباء والمياه.

 

فيما قالت سماح أحمد، موظفة: إن أحوال مصر لا تتحمل أي إضرابات، مضيفة: "كل ما أتمناه أن يمر علينا الشهر دون الحاجة إلى الاستدانة من أحد".

 

وأضافت أنها لم تسمع عن العصيان المدني، ولكنها تتمنى أن ينجح الرئيس عبد الفتاح السيسي في خفض الأسعار وأن يفي بوعوده، قائلة: "لا أدري كيف أواجه الأسعار في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير وفي ظل عدم زيادة في المرتبات أو المعاشات"

 

من جانبه، دعا محمود أحمد – بالمعاش -  الحكومة إلى سد عجز الموازنة دون المساس بالمواطنين، عبر إجراءات أخرى مثل رفع الدعم عن المصانع وتحصيل أموال الضرائب من رجال الأعمال.

 

 وأضاف أنه لم يسمع عن الإضراب ويخشى الإجراءات العقابية إذا امتنع عن دفع فاتورة الكهرباء، مشيرا إلى أنه لا يملك أموالا في البنوك حتى يقوم بسحبها

 

من جانبه، حذر أحمد السيد – باحث وناشط سياسي - من وجود حالة من الغليان بالشارع المصري بسبب رفع أسعار الوقود، وما ترتب عليه من رفع أسعار المواصلات والسلع الغذائية.

 

ولفت إلى أن زيادة أسعار الكهرباء مع استمرار انقطاعها سيمثل تحديًا كبيرًا للحكومة التي أصبحت تحصل مبالغ مالية ضخمة مقابل خدمة سيئة.

 

اقرأ أيضا:

بالمولوتوف.. مجهولون يحرقون سيارتي شرطة ببني سويف

بني سويف| أسرة طالب تتهم قسم ناصر بتعذيبه

اشتعال النيران بسيارة مواد بترولية ببني سويف وتفحم سائقها

"العرقسوس" سيد المشروبات في رمضان بني سويف

موجة غلاء تضرب أسعار الخضروات ببني سويف

الأمن يقتحم قرية الميمون ببني سويف ويعتقل 15 معارضًا

3 مصابين في اشتباكات بين الأمن ومعارضين بالميمون

    

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان