رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسات رؤساء التحرير ومجالس الإدارات تشعل الصحف القومية

سياسات رؤساء التحرير ومجالس الإدارات تشعل الصحف القومية

تقارير

صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة

سياسات رؤساء التحرير ومجالس الإدارات تشعل الصحف القومية

ممدوح المصري 11 يوليو 2014 21:31

تصاعدت الأزمات داخل المؤسسات الصحفية القومية، بعد الاختيارات الأخيرة، للمجلس الأعلى للصحف، لرؤساء تحرير، ومجالس إدارات هذه المؤسسات، وذلك على خلفية رفض العاملين بالمؤسسات لسياساتهم المالية، وكذلك على المستوى المهني، والتي وجدت في مقابلها اعتصامات، وتدخلات من قبل الأمن لإخراجهم من حصار العاملين والصحفيين بالمؤسسات.

 

الأهرام

  وحاصر الصحفيون العاملون بمؤسسة الأهرام أحمد سيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام أمس، على خلفية السياسات التقشفية التي اتبعها، بعد أن اتخذ قرارًا بخصم 10% من دخول العمال لمدة 6 اشهر بحد أقصي، دون التمهيد لذلك أو ذكر أسباب، بالإضافة إلى عدم إعلامهم قبل القرار، ما حمل العمال أعباء أسرية واقتصادية في وقت عصيب، وفق ما صرح به الصحفي عادل الألفي عوض الجمعية العمومية بالمؤسسة.

 

وتم استدعاء قوات الأمن لإخراجه، بعد احتجازه من قبل العمال، منذ العاشرة صباحًا، حتى التاسعة مساءً، فقام العمال بإلقاء عبوات العصائر وزجاجات المياه عليه، مرددين هتافات منددة بقراراته.

 

وقالت مصادر، إنه منح زيادات لأحد نواب المديرين يدعى عماد بركات، لحوافز في الشهر تتعدى 7 آلاف جنيه بأثر رجعي، مؤكدًا أن العمال يطالبون باستقالة النجار نهائيًا، بالإضافة إلى مخاطبة المجلس الأعلى للصحافة الأحد المقبل، مع استمرار الاعتصام وعدم دخول النجار مبنى المؤسسة.

 

مجلة روزا اليوسف

وفي مجلة روزا اليوسف، اتهم الصحفيون، رئيس التحرير الجديد، إبراهيم خليل، بأنه استدعى عناصر من خارج المؤسسة، وذلك للاعتداء عليهم، بعد أن ادعى وجود حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تتبع بعض الصحفيين بالمؤسسة، تهدف للإساءة له.

وبعد أن رفض رئيس مجلس الإدارة المهندس عبد الصادق الشوربجي، هذا الادعاء، استمع لمطالب الصحفيين، مؤكدًا أنه سيقدم مذكرة للمجلس الأعلى للصحافة شارحًا لهم ما وصلت إليه المؤسسة.

 

جريدة روز اليوسف

وتواصلت أزمة صحفيي جريدة روزا اليوسف، بعد رفضهم لرئيسة التحرير، فاطمة السيد، حيث تقدم 71 من صحفيي الجريدة، بمذكرة رسمية إلى الكاتب الصحفي صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، معلنين رفضهم، لما وصفوه بالقرارات التعسفية ضدهم.

وقال الصحفيون في مذكرتهم، إن سيد أحمد التي كانت تعمل مراسلة عسكرية، قالت للصحفيين: "أنا جيش وأقدر أحبسكم".

 

صحيفة عقيدتي

وواصل صحفيو "عقيدتي"، أحد إصدارات دار التحرير للطباعة والنشر "الجمهورية"، اعتراضهم على رئيس التحرير الجديد سيد أبواليزيد، رافضين دخوله مكتبه حتى الآن.

 

وقال سيد أبواليزيد، إنه لم يأت بالبراشوت، ولكن جاء رئيسًا للتحرير من خلال المعايير والضوابط التي وضعها المجلس الأعلى للصحافة، والتي تم من خلالها اختيار قيادات ناجحة، لإصدارات المؤسسات القومية، نافيًا أن تكون استقالته نهائية، وإنما جاءت للتهدئة فقط، وهو ما يرفضه جموع صحفيي "عقيدتي".

 

صحيفة الجمهورية

وجاء قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في 7 يوليو، بتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في 28 مايو 2013 بعودة جمال عبد الرحيم رئيسًا لتحرير جريدة الجمهورية، لإلغاء قرار مجلس الشورى بعزله من منصبه، وذلك بعد ترك الخصومة، في الطعن المقدم من سيد البابلي على حكم القضاء الإداري، ويعد هذا الحكم نهائيًا باتًا، ليضع المجلس الأعلى للصحافة في أزمة أخرى تزيد من أزماته.

من جانبه، قال صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، إن هناك أزمات اندلعت في كثير من المؤسسات الصحفية عقب إعلان التغييرات الصحفية.

وأضاف عيسى، في تصريحات له، أن المجلس يدرس تلك الأزمات ويعمل جاهدًا على وجود حلول عملية للخروج بالمؤسسات القومية عنق الزجاجة، منوهًا عن أن هيئة المكتب ستجتمع خلال الأيام القادمة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان