رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العزف على أنغام السمسمية.. عشق السوايسة قبل الإفطار

العزف على أنغام السمسمية.. عشق السوايسة قبل الإفطار

تقارير

العزف علي السمسمية بكورنيش السويس

العزف على أنغام السمسمية.. عشق السوايسة قبل الإفطار

كريم عبد المعين 10 يوليو 2014 12:09

على أنغام أوتار السمسمية.. هذه الآلة الشهيرة بالسويس ومنطقة القناة، يجلس وليد حسين خلاف، محاسب بإحدي الشركات البترولية بالسويس، ومعه أصدقاؤه أو "الصحبجية" كما يردد السوايسة، عصر كل يوم يغنون أشهر أغاني السويس "يا بيوت السويس.. يا بيوت مدينتي.. استشهد تحتك وتعيشي انتي" ويتعلمون العزف على الأوتار.

 

والسمسمية هي عبارة عن آلة خشبية بها 5 أوتار أو 6، وبمرور الزمن تم تطويرها حتى وصلت إلى 21 وترًا لتناسب السلم الموسيقي.

 

واستخدمت السمسمية في ترديد الأغاني عند حفر قناة السويس، وكانت في حربي الاستنزاف وأكتوبر هي الآلة الشهيرة لترديد أغاني المقاومة الشعبية والي تميزت بها فرقة "ولاد الأرض" بقيادة الكابتن غزالي رائد أدب لمقاومة الشعبية، ومن أشهر الاغاني التي عزفت على السمسمية هي أغنية "بيوت السويس" والتي كتبها عبد الرحمن الأبنودي وغناها محمد حمام.

 

يقول وليد حسين خلاف، محاسب، إن السوايسة يعشقون آلة السمسيمة لارتباطها بتاريخ المحافظة النضالي، بدءًا من حفر قناة السويس وحتى حرب أكتوبر، وغناء أشهر الأغاني المرتبطة بتاريخ السويس على أنغام السمسمية، متذكرا أغنية الشاعر كامل عيد رمضان "ياريس البحرية يا مصري.. يا ريس البحريه يا مصري..  يا أبو العلم مصري.. يا أبو الكفاح مصري.. هات الدراع هات.. هات ده بحرنا بحرنا.. وابن البلد السويس.. صياد قول للقمر قول للقمر لو فات ها نعدى ونحارب".

 

ويضيف أن عشاق السمسمية يجتمعون شبه يوميا قبل الإفطار في حلقات على كورنيش السويس لترديد الأغاني، خوفا من اندثارها بمرور الزمن ولتعليم الشباب العزف على الأوتار في مدارس مجانية.

 

ويقول تامر ريكو، عازف سمسمية، إن أشهر أفراح السويس تقام بواسطة فرق السمسمية مثل "ولاد الأرض و"البمبوطية"، والتي يرتدي أفرادها أطقم الصيادين لتمييز أنفسهم عن الفرق الفنية التي تغني الأغاني الشعبية.

 

ويطالب "ريكو" بأن تقوم وزارة الثقافة بعمل متحف خاص بقصر ثقافة السويس لتوثيق تاريخ السمسمية، وأن تكون هناك دورات منتظمة لتعليم الشباب العزف.


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان