رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تحرير الجنود المختطفين يتصدر عناوين الصحف

تحرير الجنود المختطفين يتصدر عناوين الصحف

ا.ش.ا 23 مايو 2013 06:11

أفردت الصحف الصادرة اليوم الخميس مساحات واسعة على صدر صفحاتها الأولى لتغطية نبأ تحرير الجنود السبعة الذين تم اختطافهم فى سيناء.


فمن جانبها ، أبرزت جريدة الأخبار عودة الجنود السبعة إلي حضن الوطن بعد أسبوع من جريمة اختطافهم النكراء؟..و؟نجحت جهود القوات المسلحة والداخلية والمخابرات بمساعدة أهالي سيناء في إعادتهم دون إراقة قطرة دم، وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس محمد مرسي كان في اسقبال الجنود صباح أمس بمطار ألماظة.


وتحت عنوان (عودة الجنود بلا إراقة دماء أو صفقات) ، نقلت صحيفة "الأهرام" عن الرئيس مرسي قوله ؟خلال مؤتمر صحفي- "إننا مصرون علي تحقيق الأمن والاستقرار في سيناء، مؤكدا أنه لا تراجع عن محاسبة ومعاقبة المجرمين وتنفيذ القانون".


وأضاف قائلا أن ما حدث يجعلنا نصر علي إحداث تنمية حقيقية في سيناء، وحل مشكلاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشددا علي أن الدولة لن تتأخر عن حماية أبناء سيناء، وطالب كل من يحمل السلاح في سيناء بتسليمه.


ونسبت الصحيفة إلى مصدر عسكري تأكيده أن القوات المسلحة تمكنت من تنفيذ خطة خداع استراتيجي محكمة، استهدفت إرباك الخاطفين، واستعادة الجنود، من خلال قيادة عمليات عسكرية في نطاقات مختلفة تماما عن أماكن وجود الجنود، كما قامت بعمليات ميدانية في رفح والشيخ زويد وصلاح الدين للتمويه وإبعاد الأنظار عن العملية الأساسية التي كانت تتم في وسط سيناء.


وعلى صعيد متصل، اهتمت صحيفة المصري اليوم بالمؤتمر الصحفي المشترك للمتحدثين باسم الرئاسة والجيش ووزارة الداخلية ، ونقلت عن العقيد أحمد على، المتحدث باسم القوات المسلحة ، قوله إن العملية في سيناء مستمرة، مشيراً إلى أن هناك عملاً استخباراتياً يتم الآن فى سيناء، وأن عملية تحرير الجنود كانت هدفاً مرحلياً.


وأكد إيهاب فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن تحرير الجنود جاء دون أي مساومة أو تنازلات أو صفقة أو وعود مع أي طرف، مشددا علي أن قرار الدولة منذ اللحظة الأولي كان يتمثل في ضرورة سرعة تحرير المختطفين، وبذل كل الجهود من أجل ضمان سلامتهم.


وقال اللواء هاني عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية إن الوحدات الخاصة بسلاح الأمن المركزي لاتزال مستمرة فى الانتشار بسيناء ، وتم تحديد عدد البؤر الإجرامية ، لافتا إلى أن تحرير الجنود وإطلاق سراحهم ليس النهاية وأننا مستمرون فى العملية العسكرية.

 

وعنونت الشروق ( نهاية سعيدة .. وغامضة) ، ورصدت الصحيفة تباين الروايات والتصريحات بشأن إطلاق سراح الجنود ، ففي حين أكدت مصادر عسكرية مطلعة أن الخاطفين تركوا الجنود السبعة المختطفين فى صحراء وسط سيناء وفروا هاربين ، بعد ملاحقات مستمرة من القوات المسلحة لهم، أكدت مصادر سيادية للصحيفة أن الخاطفين تركوا الجنود فى منطقة جبلية قرب قرية الحفن الواقعة جنوب العريش بنحو 17 كيلو مترا ، وأبلغوا الجهات الأمنية بالمكان فى اتصال هاتفي عبر وسيط أهلى موثوق فيه لدى الطرفين ، مشيرة إلى أن أحد أبرز رجال مكتب المخابرات الحربية برتبة عقيد تسلم الجنود.


وقالت مصادر من وزارة الداخلية إن الخاطفين اشترطوا عدم المواجهة أو إطلاق النار عليهم وهددوا بقتل الجنود المحتجزين ، كما طالبوا بإنهاء العملية دون القبض عليهم أو ملاحقتهم.


الكهرباء وأزمة نقص الغاز الطبيعى

 

وسلطت الأخبار اهتمامها على الاجتماع الذى عقده د.هشام قنديل رئيس الوزراء مع وزراء المالية والبترول والكهرباء لبحث أزمة نقص الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء والتي أدت خلال اليومين الأخرين إلي عجز في الطاقة المولدة 5500 ؟ميجاوات ادت إلي انقطاعات متكررة في مختلف أنحاء البلاد.

 

وفى نفس السياق، أشارت صحيفة الشروق إلى أن انقطاع التيار الكهربائى أدى إلى حالة من الغضب والاستياء فى معظم المحافظات بمصر، وقطع مئات الأهالى الطرق وخطوط السكك الحديدية فى كثير من المدن والقرى، بينما نظم آخرون وقفات وتظاهرات ضد انقطاع الكهرباء والذى تسبب فى خسائر كبيرة للمصانع والمحال التجارية والأنشطة السياحية.


وعلى صعيد المحاكمات، اهتمت الأهرام قرار محكمة جنايات القاهرة تأجيل أولي جلسات محاكمة 19 متهما بمحاولة اقتحام قصر الاتحادية الجمهوري واستخدام القوة والعنف ضد قوات الحرس وحيازة أسلحة ومفرقعات إلي جلسة18 يونيو لطلب الدفاع عرض الاحراز وانتداب خبراء لإعداد التجهيزات اللازمة.

 

قضية قتل المتظاهرين أمام قسم المرج


ركزت صحيفة الأهرام على الحكم الذى أصدرته جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أسامة شاهين، ببراءة الضباط المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين أمام قسم المرج التى راح ضحيتها شهيد واحد و11 مصاباً.


فيما أبرزت الجمهورية إصدار محكمة القضاء الاداري بالاسكندرية حكما مهما يصب في خانة العلاقة بين السلطات الدولة.. إذ قالت المحكمة ان سلطة التشريع لمجلس الشوري سلطة مقيدة ونشأت لضرورة ملحة وبناء عليه يتعين علي الشوري سن القوانين الضرورية فقط والمتصلة بالخدمات المقدمة للشعب حسب ما تقتضيه ظروف البلاد وذلك لعدم وجود مجلس النواب الذي يختص باصدار التشريعات.


من جهة أخرى ، قضت المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة باستبعاد المتهربين من التجنيد من اداء الخدمة من الترشيح لعضوية المجالس النيابية.

حملة "تمرد"


وفى موضوع آخر، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن حملة "تمرد" واصلت انتشارها بين الجاليات المصرية بالخارج، وقرر أعضاؤها فى أوروبا وأمريكا عقد مؤتمر عالمى فى نيويورك بعد غد، لإعلان أعداد توقيعات سحب الثقة من الرئيس محمد مرسى التى حصلت عليها من المصريين بالخارج ، فيما افتتحت أمس مقراً لها فى كندا بالتعاون مع جبهة الإنقاذ الوطنى وحزب الدستور.


الأوضاع فى سوريا


وواصلت الصحف اهتمامها برصد آخر التطورات فى سوريا ، إذ اهتمت الأخبار بنبأ إعلان الرئيس المستقيل للإئتلاف الوطني السوري المعارض؟ "؟احمد معاذ الخطيب؟" ؟عن؟ "؟خارطة طريق؟" ؟لحل الأزمة السورية،؟ ؟وذلك في أعقاب؟ "؟لقاء تشاوري؟" ؟للمعارضة السورية عقد في العاصمة الأسبانية مدريد؟.


وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ، وفقا لصحيفة الجمهورية، أن أكثر من مائة شخص لقوا مصرعهم منذ بدء هجوم قوات النظام علي مدينة القصير وسط حمص والقريبة من الحدود اللبنانية من بينهم 70 من الثوار و30 من حزب الله وتسعة جنود نظاميين.


كوريا الشمالية والصين


وفي تحول غير مسبوق في موقف بيونج يانج، ذكرت صحيفة الأخبار أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون أوفد القائد العسكري البارز شوي ريونج هاي إلي الصين كمبعوث خاص له علي رأس وفد يضم عددا من كبار رجال الجيش ومسئولين في الحزب الحاكم؟ لإجراء محادثات مع مسئولين صينيين، وذلك وسط توقعات بتقديم بيونج يانج ضمانات بعدم قيامها بتجربة نووية جديدة مقابل لقاء بين الرئيس الصيني والزعيم الكوري الشمالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان