رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حلايب تنذر بتفجير أزمة .. وليبيا ملجأ الإخوان البديل

حلايب تنذر بتفجير أزمة .. وليبيا ملجأ الإخوان البديل

تقارير

بوادر ازمة بين مصر والسودان بشان حلايب

في الصحف العربية..

حلايب تنذر بتفجير أزمة .. وليبيا ملجأ الإخوان البديل

مصر العربية 07 مايو 2014 06:35

برزت عدد من القضايا على صفحات الصحف العربية اليوم الأربعاء حيث تواصل الصدى الإعلامي للحلقة الثانية من حوار المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي فأبرزت الصحف السعودية وصف السيسي، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بأنه "كبير العرب وحكيمهم" ، إضافة إلى إعلان السعودية تفكيك تنظيم إرهابي يتواصل مع "داعش" و ترحيل قطر لدفعة جديدة من الإخوان إلى ليبيا ومشاركة يوسف القرضاوي مع خالد مشعل في مؤتمر "القدس والأقصى" لنفي أنباء ترحيله من قطر.

 

تفكيك تنظيم إرهابي

 

ونبدأها مع إعلان الرياض القبض على "أمير التنظيم" الذي جرت مبايعته، و62 متورطاً في الانتماء إلى التنظيم الذي قالت إنه يتواصل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الإرهابي في سورية.

وأشارت إلى أن التنظيم اهتم بعمليات تهريب أسلحة وأشخاص عبر الحدود الجنوبية للسعودية بينهم امرأتان.  وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية أن بين المتورطين في التنظيم الإرهابي ثلاثة مقيمين (فلسطيني ويمني وباكستاني) و59 سعودياً، منهم 35 ممن أطلقوا في قضايا أمنية، وبعضهم لا يزالون رهن المحاكمة، فيما لا يزال 44 فرداً من عناصر التنظيم متوارين عن الأنظار.

وتحت عنوان "تحذيرات من مخطط لتشكيل داعش نسوي في ديالى العراقية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "حذر مسئول محلي في ديالى شرقي العراق من مخطط لتشكيل (داعش) نسوي في مناطق بالمحافظة، لتنفيذ هجمات انتحارية والمشاركة في دعم التنظيمات المسلحة عبر نقل المواد التي تدخل في صناعة القنابل وتفخيخ السيارات."

 

وقال أحمد الزركوشي مدير بلدة السعدية شمالي ديالى إن التنظيمات المسلحة ابتكرت أسلوبا جديد لتنشيط خلاياها النائمة في حوض حمرين السعدية وجلولا، والقصبات النائية شمالي ديالى من خلال تشكيل خلايا نسوية مرتبطة بتنظيم داعش.

 

وأضاف أن معلومات الرصد الاستخباري تؤكد بما لا يقبل الشك أن تنظيم داعش شكل خلايا نسوية في بعض مناطق ديالى لدعمه لوجستيا من ناحية نقل الرسائل أو المتفجرات (عبوات ناسفة او لاصقة) او القيام بمهام تجسس ورصد بعض الاهداف.

 

ترحيل الإخوان من قطر إلى ليبيا

 

قالت مصادر مطلعة لصحيفة "العرب اللندنية" إن دفعة جديدة من أعضاء جماعة الإخوان وصلت ليلة الأحد الماضية إلى مطار "معيتيقة" الدولى بالعاصمة الليبية طرابلس على متن طائرة قطرية.

واضافت  أن هذه المجموعة الجديدة تنتمى إلى الجماعة الإسلامية المصرية التى يرأسها طارق الزمر، ويقدر عددها بنحو 15 شخصا كانوا جميعهم يقيمون فى العاصمة القطرية الدوحة.

 

وأوضحت المصادر أن الطائرة القطرية وصلت إلى مطار "معيتيقة" الدولى عبر جزيرة قبرص، وذلك فى عملية تمويه تمّ الإعداد لها بشكل محكم، حيث تمّ استقبال هذه المجموعة، ونقل أفرادها على متن سيارات رباعية الدفع إلى أماكن وسط العاصمة الليبية.

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه لم تتسنّ معرفة أسماء أفراد هذه المجموعة بسبب الطوق الأمنى المفروض على مطار "معيتيقة" الدولى الذى يقع على بعد نحو 11 كيلو مترا شرق العاصمة الليبية طرابلس، وتسيطر عليه حاليا ميليشيات مسلحة تحظى بدعم قطرى لافت.

 

وأشار مراقبون إلى أن وصول هذه الدفعة الجديدة من أعضاء "الجماعة الإسلامية" إلى ليبيا، يندرج فى سياق رسائل الطمأنة التى كثفت السلطات القطرية إرسالها فى اتجاهات متعددة لإثبات حسن نيتها والتزامها بما تعهدت به فى اتفاقية الرياض الموقعة فى 17 أبريل الماضى.

 

وتوقعت المصادر أن تواصل قطر ترحيل بعض العناصر المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين إلى ليبيا، وذلك لتخفيف الضغوط المسلطة عليها، وهى ضغوط ينتظر أن تشتد خلال القمة التشاورية الخليجية المرتقب عقدها فى مدينة جدة السعودية خلال شهر مايو الجارى مستندة فى توقعاتها إلى نجاح التيارات الإسلامية الموالية لقطر وتركيا فى فرض أحمد معيتيق رئيسا للحكومة الليبية، وهو المعروف بعلاقاته الوطيدة مع جماعة الإخوان المسلمين ومدعوم منها، كما أنه ابن أخت عبد الرحمن السويحلى الذى يعد واحدا من الوجوه الإخوانية المعروفة بنشاطها الحثيث فى ليبيا.

 

كما أن أحمد معيتيق له علاقات قوية بـ"حزب العدالة والتنمية" التركى برئاسة رجب طيب أردوغان، وقد مكنته هذه العلاقات من أن يصبح وكيل مشاريع الاستثمارات التركية فى ليبيا.

 

  

القرضاوي ينفي ترحيله بظهوره مع مشعل

 

ومع توالى الأخبار والتدوينات بخصوص قرب مغادرة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور يوسف القرضاوي الدوحة، يأتي في كل مرة النفي منه شخصيا أو من محيطه بخبر جديد للتأكيد على مجانبة تلك الأنباء.

ونشر مكتب الداعية الإسلامي في موقعه الإلكتروني خبرا عن مشاركة القرضاوي الأسبوع المقبل في ندوة "القدس والأقصى" التي تنعقد في الدوحة يوم الأحد 11 من الشهر الجاري في محاولة للتأكيد على بقائه في قطر وعدم مغادرته لها.

وكشف بيان الاتحاد أن الدكتور القرضاوي سيكون في مقدمة العلماء والشخصيات التي تشارك في ندوة طالأقصى بين المؤامرة والمواجهة"، إلى جانب الدكتور علي محيي الدين القرة داغي، والشيخ عكرمة صبري وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.  

 

خادم الحرمين "حكيم العرب"

 واهتمت اغلب الصحف العربية بوصف المشير ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بأنه "كبير العرب وحكيمهم" لمواقفه البطولية في دعم الجمهورية.

وكان السيسي قد قال في الجزء الثاني من حواره مع لميس الحديدي وإبراهيم عيسى الذي استمر ما يقرب من ساعتين: "إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كبير العرب وحكيمهم"، لافتا إلى أن بلاده تلقت مساعدات من دول عربية بلغت أكثر من 20 مليار دولار.

 

 

"الحرب الالكترونية" بين السيسي وصباحي

واهتمت الصحف بتداعيات حوار السيسي ومنافسه على كرسي الرئاسة حمدين صباحي والحرب الالكترونية التي تحتدم بين انصار السيسي وخصومه.

وقالت الكاتبة منار محمد في مقال لها بصحيفة " القدس العربي" ان رواد صفحة السيسي أبدوا كامل إعجابهم بحديث المشير التلفزيوني، مشددين على أن الرجل "ظهر بما يليق بمرشح للرئاسة، فكان حديثه على مستوى كبير من الهدوء والاتزان والتعقل" الا ان منتقديه اعتبروا ان ما شاهدوه ليس الا "مسلسلا انقلابيا هابطا" وطالب بعضهم بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال رواد صفحة المشير السيسي على الفيسبوك أنه يمتلك شجاعة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ودهاء الزعيم أنور السادات.

كما أطلق الحوار سيلا من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".

فقال حمدي احمد احد نشطاء فيسبوك : "لولا الواسطة كان زمان ابن السيسي فاتح محل بلاي ستيشن والتاني شغال موظف استقبال في فندق في شرم الشيخ".

وقال ناشط "اولاده الاتنين واحد في المخابرات العامة والتاني في الرقابة الادارية ويقولك لا احب الواسطة ولا المحسوبية طبعا اكيد بتحب الشاى باللبن".وقال اخر "السيسي هيخلي علم مصر أبيض وعليه قلوب حمرا".

وقال آخر ‘"السيسي باكيا.. السيسي متأثرا.. السيسي دامعا أول رئيس مدني عسكري متشحتف".  

 

كما اهتمت الصحف العربية ببعض الأخبار والأحداث نقدم بعضها..

 

 

قطر تبث قناة جديدة

ذكرت صحيفة "العرب الدولية" أنه من المنتظر ان تبث قطر قناة إخبارية جديدة باسم "شبكة التلفزيون العربي" من العاصمة البريطانية لندن، في مسعى لتغيير صورة قطر لدى المشاهد العربي بعد أن شوهتها قناة الجزيرة.

 

ويسعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى تصحيح صورة البلاد عبر إطلاق قناة فضائية جديدة يكون مركزها العاصمة البريطانية لندن، حسب ما تقول الصحيفة.

 

وذكر التقرير أنه "في حين أن قطر تخاطر بفقدان ماء الوجه والنفوذ الإقليمي عن طريق إغلاق قناة الجزيرة، فإن إنشاء منافذ إعلامية جديدة يبدو جزءا من استراتيجية لكسب جمهور جديد".

 

حرب بالنيابة

وفي "العرب " اللندنية  كشف قائد عسكري إيراني بارز أن الحرس الثوري في إيران قام بتشكيل "حزب الله" ثانٍ في سوريا على نمط حزب الله في لبنان، مشيراً إلى أن طبيعة الحرب على سوريا أسهمت في ذلك.

 

واعتبر المسئول الإيراني أنّ الأسد يخوض "حرباً بالنيابة" عن إيران، بنفس الدرجة التي تقاتل فيها إيران عبر حزب الله ودعم الحرس الثوري، للدفاع عن نظامه من خطر السقوط.

 

وكشف أحد قادة الحرس الثوري اللواء حسين همداني، خلال اجتماع اللجنة الإدارية لمحافظة "همدان" بمركز إيران عن استعداد بلاده لإرسال 130 ألفاً من عناصر قوات التعبئة "الباسيج" إلى سوريا، وتحدّث عن تشكيل "حزب الله سوريا".

 

خفة الدم تحمي المصريين من كورونا

 

 وتحت عنوان "الفول والفلافل.. يفتكان بكورونا،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال بجامعة عين شمس، أن مناعة المصريين قوية وقادرة على هزيمة فيروس كورونا بسبب تناولهم للبقوليات وعلى رأسها الفول والفلافل بكثرة إضافة للخضروات الطازجة والسلطة والعدس."

 

وقال إن خفة دم المصريين تعد عاملاً آخر لحمايتهم من الفيروس، حيث إنه من المعروف علمياً وطبياً أن روح المرح والدعابة والفكاهة تقلل حدة التوتر الذي يؤدي لإصابة الإنسان بنحو 40 مرضا ويعمل على نقص المناعة وبالتالي سهولة اختراق الفيروسات لجسم الإنسان.

 

وأضاف بدران أن نقاط الضعف التي يستغلها فيروس كورونا في ضحاياه تتمثل في نقص المناعة والجهل بطرق العدوى وتقدم العمر، وعدم استخدام الأقنعة الواقية، وعدم غسل الأيدي أو تنظيف الأسطح المحتمل تلوثها والبطء في التشخيص والعلاج موضحا أن فيروس الأنفلونزا العادية يقتل 1370 شخصا كل يوم وبمعدل نصف مليون سنويا بسبب نقص المناعة.

 

 

 بيع سيارات بن علي بالمزاد

 

أعلنت شركة خاصة في تونس عن فتح مزاد علني، في وقت لاحق من مايو، لبيع السيارات الفخمة المصادرة من الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، وعائلته ،من بينها سيارة مايباخ الفارهة.

 

وأفادت شركة كروز تورز، الشركة المفوضة من قبل وزير الاقتصاد والمالية، باستغلال وبيع السيارات المصادرة، في بيان، الثلاثاء، أنه سيتم عرض أكثر من 50 سيارة مصادرة على مزاد علني.

 

وبحسب نفس المصدر، فإنه سوف يتم عرض السيارات، السبت المقبل، بالقاعدة العسكرية العوينة بالعاصمة وكازينو كليوبترا بالمنطقة السياحية بقمرت حيث سيتسنى للزائرين اكتشاف إحدى أغلى السيارات في العالم من نوع مايباخ، ملك الرئيس السابق، والتي يقدر ثمنها بنحو 5 ملايين دينار.

 

المخيم الأكبر للاجئين

 

وتحت عنوان "مراقبون: تزايد مخيمات السوريين مؤشر على امتداد اللجوء لـ10 أعوام،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "فيما طغت الأزمة الإنسانية للجوء السوري على المشهد المحلي خلال الأيام الماضية، من خلال افتتاح المخيم الأكبر للاجئين في الأزرق، وعبر الاجتماع الوزاري لدول الجوار في مخيم الزعتري، فإن مراقبين يعتبرون أن هذه التحضيرات تؤشر لامتداد قد يتجاوز العشرة أعوام على الأقل لهذا اللجوء."

 

وبينما نفت أوساط أممية التفكير بافتتاح مخيم رسمي ثالث، على لسان ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أندرو هاربر، غير أنه أشار إلى احتمال أن يكتظ الأزرق بحلول نهاية العام الحالي، بوصول أعداد اللاجئين فيه الى 100 ألف.

 

حلايب تفجر أزمة لمصر

 

  اعلنت الخرطوم أن قوة جديدة من الفرقة 101 مشاة البحرية تسلمت مواقعها في منطقة حلايب، فيما زاد من حدة التوتر واحياء "ازمة حلايب وشلاتين" بين مصر والسودان تصريحات السفير السوداني في القاهرة الحسن أحمد العربي التي اكدت ان حلايب سودانية، مفجرة ازمة غير منتظرة بين البلدين ، بحسب "البيان" الاماراتية.

 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية ان "قوة جديدة من الفرقة 101 مشاة البحرية التابعة للجيش السوداني تسلمت اول من أمس، مواقعها في منطقة حلايب بولاية البحر الأحمر".

 واضافت أن الفرقة احتفلت بعودة القوات المرابطة في حلايب بعد أن تسلمت القوات البديلة لها مواقعها بالمنطقة بعد انقضاء فترة رباط القوات العائدة، وفقا لنظام القوات المسلحة في هذا المجال.

 

ورداً على ذلك، قال الناطق باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إن "حلايب وشلاتين أرض مصرية، يتمتع أهلها بالحقوق والواجبات المحقة لجميع المصريين"، مشيراً إلى أن "الدستور الجديد أكد مصرية هذه المنطقة وخضوعها للسيادة المصرية".

ونفى عبد العاطي استدعاء السفير السوداني إلى ديوان الوزارة رداً على تصريحاته لافتاً إلى أن الحكم الإداري في حلايب وشلاتين بيد المؤسسات المصرية ومن مهماتها.

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان