رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السيسي: جهزت طاقمًا رئاسيًا كفؤًا.. ولن أنام ليرتاح الشعب

السيسي: جهزت طاقمًا رئاسيًا كفؤًا.. ولن أنام ليرتاح الشعب

تقارير

السيسي

التبرعات العربية تجاوزت 20 مليار دولار..

السيسي: جهزت طاقمًا رئاسيًا كفؤًا.. ولن أنام ليرتاح الشعب

أحمد علاء 06 مايو 2014 21:30

قال المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح في الانتخابات الرئاسية، إن اعتماده في المرحلة المقبلة ينصب على الاعتماد على رجال الكفاءة وليس الثقة.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلاميين لميس الحديدي وإبراهيم عيسى، مساء الثلاثاء: "هذه المرحلة لا تتحمل الاعتماد على أن نراهن على أحد لا يتحمل، وأنا معنديش فواتير أو وعود لحد، وعاوز المواصفات اللي هتشتغل تكون كفاءة مهنية عالية وإخلاص وأمانة وشرف، لأن محصلة ده كله لصالح الوطن".

وتابع: "الناس الحلوة والممتازة كتير، ومنذ أكثر من شهر أجهِّز الطاقم الرئاسي، وأقول لأي حد مش أد الموضوع يبعد دلوقتي، لأن مش هينفع حد يجرب في مصر دلوقتي احنا عاوزين رجال عقلاء أسود عباقرة".

وسرد السيسي برنامجه الانتخابي فابتدأ: "سأتحرك باستراتيجية المحاور المتوازية، وهنشتغل في كل حاجة، وده عاوز تعب وشغل وفلوس، والفلوس دي مشكلة دائمة في البلاد".

وقال: "سأمنح المحافظات ظهيرًا لا يقل عن 35 كيلو مترًا من خلال محور التنمية، ويتم توزيع الأراضي على الناس ويشتغلوا، وهذا الأمر يعظِّم من دور الدولة لأنها ستفرض السيطرة والتنفيذ من أجل الالتزام بهذا التقسيم الجديد".

وأضاف: "خطة التنمية وفقًا لخريطة جديدة شاملة وبعيدة المدى، وتتضمن 33 محافظة من أجل ضمان السيطرة الإدارية وتحقيق التنمية، ونستهدف استصلاح أربعة ملايين فدان مع الوضع في الاعتبار توفير المياه والتربة الصالحة، ونسبة كبيرة من المياه التي ستستخدم في الاستصلاح تأتي من المياه الجوفية".

وأوضح السيسي، أن تطوير شبكة الري في محافظات الدلتا يوفر 10 مليارات متر مكعب سنويًا، من المياه، بما تصل تكلفته إلى 160 مليار جنيه، لافتًا إلى إمكانية استخدام طرق للري، في حين أنها تستلزم إمكانيات مادية أكثر.

وأشار السيسي إلى أن الخطة تتضمن إنشاء 26 مدينة ومركزًا سياحيًا و22 مدينة تعدينية، فضلاً عن 8 مليارات جنيه، منوِّهًا إلى أن المحور الأول من الخطة يستلزم تريليون جنيه، الأمر الذي قال إن الشعب مطالب بدعمه عبر القدرات والترشيد، دون المساس بالفقراء.

ولفت السيسي إلى أن المحور الثاني يشمل المصريين في الخارج والاستثمار المصري والأجنبي، فيما سيركِّز الثالث على المساعدات المقدمة من الأشقاء العرب.

وأردف: "أنا مش هنام والشعب هينام علشان كده، أنا قلت إن العصايا السحرية هي الشعب المصري، وأنا واثق من كده، يعني مثلاً لما كنت في الجيش واتعاملت مع الصعايدة كانوا أرجل ناس وهم الأكثر كبرياءً ويمكن الاعتماد عليهم والثقة فيهم بشكل كبير من أجل نهضة البلاد".

وأشار السيسي إلى أن مواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد تتطلب تكاتفًا من قبل كل قطاعات الدولة، لمواجهة أزمة الاقتصاد.

وأضاف: "الدين يصل إلى 1,7 تريليون جنيه، واحنا بندفع 200 مليار فوائد لهذا الدين، وهذا عبء كبير، والدعم يصل إلى 200 مليار والأجور 208 مليارات، يبقى فاضل إيه يتصرف على الإسكان والخدمات وفرص العمل".

وعن احتياجات المواطن، قال: "أي حد ممكن يستحمل لكن الفقير مش هيستحمل، مثلاً كيلو اللحمة اللي بتيجي من دولة من الخارج يصل ثمنه إلى 70 جنيهًا، رغم إنه ممكن الحاجات دي تيجي البلاد بـ30 جنيه بس، طيب ليه الزيادة دي"؟

وأكمل: "إذا لم يلتزم التجار مثلاً بهذه الأمور هعمل كده بنفسي وهقدر أعمله، وأنا هعمل آليات موازية للأسواق لو الناس مش هتساعدني إنها تخلي بالها من الغلبان، والناس هتلاقي مبردات شايلة لحوم من أرقى ما يمكن تباع بأسعار رخيصة".

واستطرد: "سيتم تطوير الأسواق الموجودة وخلال أشهر قليلة ستكون جاهزة، وأقول للقطاع الخاص إن السوق مفتوح أمامه لكن لابد إنه يساعدني في مراعاة الفقراء".

وتحدث السيسي عن أزمة الكهرباء: "الحل التقليدي لأزمة الكهرباء يتمثل في إنشاء محطات توليد جديدة، الأمر الذي يستغرق وقتًا كثيرًا في ظل احتياج المحطة الواحدة لأكثر من عامين".

وأضاف: "أرى أن حل الأزمة ممكن من خلال البحث عن وسائل تقلِّل استخدامنا للطاقة، وهذا من خلال الترشيد ولا يعني أن الغلبان يطفي النور، احنا عندنا إجمالي المشتركين في وزارة الكهرباء تقريبًا 29 مليونًا، وطاقة الإضاءة في المنازل تأخذ 46% من الطاقة المستهلكة".

وبيّن: "6 آلاف ميجا وات تُؤخذ للإضاءة العادية اللي هيّ اللمبة، فيه معدات في سوق الإضاءة توفِّر ده، وهذا الأمر سيوفِّر ما لا يقل عن أربعة آلاف ميجا وات، ولازم نعرف إن كل جنيه هنوفره هنستفيد به بعد كده".

واستطرد: "خلال ستة شهور ممكن نغيَّر اللمبات دي كلها، ونوفر أربعة آلاف ميجا، وممكن من خلال ده أزوِّد طاقة العمل للمصانع، وهنوفر رقم معتبر بندفعه في شراء منتجات بترولية أو غاز أو فحم من السوق".

وأكمل: "هذا الأمر سيكون برنامجًا حاسمًا مفيش فيه فرصة إن يكون فيه تصرف ذاتي، أتصور إننا هنحتاج نشتري هذه اللمبات ونأخذ إجراءات إن احنا نركب اللمبات دي في المنازل، وهدخل أركب اللمبات لأن مفيش قدامي فرصة تانية للانطلاقة".

وعن أزمة التعليم، كشف السيسي عن خطة لإنشاء 20 ألف مدرسة مع تضمين 200 ألف مدرس، مشدِّدًا على أهمية دور وزارة التربية والتعليم والحكومة في مراقبة العملية التعليمية، لافتًا إلى أن البلاد تشهد حالة من "العوذ" بكل أطيافها.

وعن قانون التظاهر قال السيسي: "البلد بتضيع والوطن مهدَّد، إزاي نتكلم عن التظاهر، لازم نخلي بالنا ونواجه الظروف دي، ده وقود العربية اللي تخرج تؤمن المظاهرة عبء علينا، دون أن نخل بحق التظاهر، لكن لا يصح نضيع البلد مع حق التظاهر".

وأضاف: "إذا الناس مش هتصبر لغاية ما الأمور تتحسن مصر مش هتقوم، ومش هقول أنا هعمل معاهم إيه، وكلامي ده للمتظاهر الفئوي، اللي لازم يعرف إني مش قادر أديله، ولو قطع الطريق القانون موجود، واحنا مش هنهزر لأني مش قادر أديلك، يعني هيكلوا البلد ويموتوها".

وتحدث السيسي عن دور الدول العربية في دعم مصر حيث وصف، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ملك السعودية، بـ "حكيم وكبير العرب".

وأضاف: "أشكر السعوديين وربنا يحفظ بلادهم من الشر، على دعمهم المالي لنا، وما قدَّمه الأشقاء العرب لمصر تجاوز الـ 20 مليار دولار، والأشقاء في الإمارات لهم التحية والتقدير، وأقولهم الشيخ زايد ما ماتش، وربنا يحفظ بلادهم، ونفسي ياخدوا بالهم من بلادهم ويحموها، وبرضه لأهل الكويت انتو جربتوا محنة، واحنا دلوقتي في محنة برضه، وما قدِّم كثير، وما سيقدَّم سيكون كثيرًا، وأثق من عروبيتهم ووطنيتهم وإخلاصهم وحكمتهم، وفهمهم للواقع الجديد في المنطقة كلها".

 

اقرأ أيضًا:

 

 

السيسي-يكشف-كواليس-ما-قبل-عزل-مرسي">السيسي يكشف كواليس ما قبل عزل مرسي

السيسي-رجالتي-من-أصحاب-الكفاءة-والناس-الحلوة-كتير">السيسي: رجالتي من أصحاب الكفاءة.. والناس الحلوة كتير

السيسي-خاف-يا-عيد">حركات معارضة بعد حوار السيسي: خاف يا عيد

السيسي-لـ-المتظاهرين-الفئويين-مش-هنزَّر-ومش-هتكلوا-البلد">السيسي لـ المتظاهرين الفئويين: مش هنهزَّر.. ومش هتكلوا البلد

السيسي-وصباحي">حرب الهاشتاجات بين السيسي وصباحي

السيسي-البلد-بتضيع-والناس-بتتكلم-في-التظاهر">السيسي: البلد بتضيع والناس بتتكلم في التظاهر

السيسي-أتحرك-باستراتيجية-المحاور-المتوازية-والتنمية-تحتاج-تريليون-جنيه">السيسي: أتحرك باستراتيجية المحاور المتوازية.. والتنمية تحتاج تريليون جنيه

أبو المجد: الانتماء للإخوان ليس جريمة.. وإقصاء الجماعة أمر زائد

السيسي-الشعب-مش-هينام-والصعايدة-أرجل-ناس">السيسي: الشعب مش هينام.. والصعايدة أرجل ناس

السيسي-لـ-لميس-وإبراهيم-عيسى-هتسمعوا-ولا-تقولوا-إنتم">فيديو.. السيسي لـ لميس وإبراهيم عيسى: هتسمعوا ولا تقولوا إنتم!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان