رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حملات السيسي وصباحي الدعائية.. محور اهتمام الصحف العربية

حملات السيسي وصباحي الدعائية.. محور اهتمام الصحف العربية

هالة بلال 05 مايو 2014 21:08

حازت الانتخابات الرئاسية المصرية على محور اهتمام الصحف العربية اليوم، حيث تركزت على الحملات الدعائية للرئاسة لكل من المرشحين "المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي".

وأشارت صحيفة "الأنباء الكويتية" إلى دعم حزب النور للسيسي، ولفتت أيضًا إلى عنوان لتصريح للمرشح حمدين صباحي بالعفو عن سجناء الرأي حال فوزه بالانتخابات، وكذلك صحيفة "عكاظ" السعودية جاء عنوان رئيسي لها عن مخاطبة السيسي للشعب وجولات صباحي الانتخابية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على حوار السيسي الأول بالتليفزيون المصري بصحيفة "الخليج" الإماراتية، وعنوان آخر بصحيفة "النهار" اللبنانية عن تأييد محامي مبارك للسيسي.

 

وسلطت صحيفة "الأنباء" الكويتية، الضوء على دعم حزب النور للسيسي خلال فترة حملته الدعائية للرئاسة، حيث كان عنوان يتصدر صفحتها، يقول: "النور يدشن حملة لدعم السيسي: ليس ليبرالياً ولا علمانياً ولا يسارياً ويحافظ على الصلاة".

وفي شرح لما جاء تحت عنوان دعم النور للسيسي، أوضح الخبر أن حزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، دشن حملة لدعم المشير عبدالفتاح السيسي.

 

ونشرت المواقع التابعة للحزب صورة للمشير تحمل لوجو الحزب وشعار حملة السيسي «تحيا مصر»، كما رصد الخبر إفادة الحزب بتسعة أسباب نشرت بـ«اليوم السابع» لهذا الدعم، موضحًا أنها تتمثل في تعاون مؤسسات الدولة ودهاليزها معه لإنقاذ البلاد من حالة الانهيار وعدم الدخول في نفق الفوضى، والثاني لأن الفريق ذو درجة من استقلالية الشخصية وليست له تبعية لأمريكا كغيره، موضحًا قدرته على المفاوضات والعلاقات بالدول الأخرى كروسيا، بينما كان السببان الثالث والرابع وفقًا لرؤية الحزب أن المشير قومي ووطني وذكي وذو كفاءة، كما أنه الأفضل والأنسب لهذه المرحلة، بحسب حزب النور.

 

ولفت خبر "الأنباء الكويتية" إلى تخوفات حزب النور من الشيعة، وأن الحزب ليس له من عدم دعمه أو دعم غيره، كما أنه أبدى استحسانه وأنه يحافظ على الصلاة، هذا غير أنه لديه درجة كبيرة من الوفاء في مسألة الشريعة والهوية الإسلامية، كما أنه ليست له أيديولوجية معادية للإسلام، ولكن ربما يكون رافضا لبعض الأفكار عند بعض الإسلاميين، على حد وصف الحزب.

 

كما نقل الخبر قول المشير السيسي خلال استقباله وفدًا من مقدمي البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري والقنوات الفضائية والمحطات الإذاعية أمس، بأن الإعلام يساهم في تشكيل الرأي العام بنسب كبيرة إلى جانب مؤسسات الأسرة والتعليم ودور العبادة، وأن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي يشكلون الجزء الأكبر من وعي الجماهير في الوقت الراهن.

 

وأشار الخبر إلى أن الإعلام يصف السيسي بأنه "يهز وجدان المصريين ويؤثر في معنوياتهم دون أن يشعر بذلك"، وقوله إن الأمن يواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن، وإشادته بمستوى تعامل أجهزة وزارة الداخلية مع القضايا الأمنية المختلفة في الوقت الراهن.

 

جاور الخبر على نفس الصفحة عنوان آخر عن حملة المرشح حمدين صباحي، إذ قال: سأعفو عن كل سجناء الرأي وسأوقف العمل بقانون التظاهر، والذي أوضح تأكيد صباحي أن من حق الشعب المصري أن يعيش في ظل العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والاستقلال الوطني، ناقلاً عنه كلمة وجهها للشعب المصري "أنه تم إسقاط رأسين للدولة، ولكن لا تزال السياسات نفسها مستمرة".. وتشديد صباحي على ضرورة بناء دولة ناجحة وتركيزه على معاناة المصريين لعقود طويلة، من دولة رخوة، وإبدائه أنه سيعمل على إصلاح جذري بأجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة..

 

كما ألقى الخبر الضوء على كلمات صباحي التي تحث على الاجتهاد في المشروعات، وعدم تمليك أي قطعة أرض من أراضي مصر لأي أجنبي، وضرورة بناء دولة القانون، وعدم التمييز بين المواطنين بأي صفة، وأن صباحي سيوقف العمل بقانون التظاهر ويعيد إصداره لكي يكون قانونًا ينظم ولا يمنع حقًا أساسيًا من حقوق التعبير السلمي.. وتأكيده أنه سيعفو عن كل سجناء الرأي في السجون المصرية..

 

أما جريدة عكاظ السعودية، فتصدر بها عنوان "السيسي يخاطب الشعب في الميادين.. و10 جولات انتخابية لصباحي"، مشيرًا إلى أن حملة السيسي تسعى من خلال استثمار حواره التليفزيوني الأول مع قناتين فضائيتين، لكسب قاعدة شعبية كبيرة بأن عرضت الحوار على شاشات كبيرة بالشوارع والميادين المصرية.

 

 وأبرز الخبر أن الحملة تدرس إمكانية تنظيم مؤتمرات انتخابية في قاعات مغلقة يحضرها أعداد من المواطنين يطلعون خلالها على بطاقات الرقم القومي لمنح الفرص للمرشح الرئاسي لحضور المؤتمرات وطرح برنامجه الانتخابي، لضمان تأمين المشير.

 

 وأشار الخبر إلى أنه في المقابل، أن صباحي، سيقوم بحوالي 10 جولات انتخابية في المحافظات طوال فترة الدعاية الانتخابية.

 

وأبرزت صحيفة الخليج الإماراتية عنوان "السيسي يطل على المصريين اليوم في أول حوار تليفزيوني".. فركز الخبر على لقاء السيسي الأول على قناة CBC  مع الإعلامية لميس الحديدي والإعلامي إبراهيم عيسى، يوضح به رؤاه وأفكاره للشعب، وكذلك موقف مصر إقليمياً ودولياً، فضلاً عن استجابته إلى الشعب المصري بالترشح للانتخابات الرئاسية.

 

 وأوضح الخبر أيضًا أن حزب "المؤتمر" أعلن دعمه رسميا للسيسي، بمؤتمر صحفي وانطلاق حملة جديدة تحمل شعار "معًا نبني" لدعم السيسي.

 

وأشار الخبر أيضًا إلى قول ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، إلى أن فوز السيسي مستقبل مشرق لمصر ودول الخليج، وتكون فيه العلاقة والشراكة أكثر متانة وقوة، بالخليج.

 

 وأضاف: "الدول العربية "المتأخونة" ستكون دولاً "مترخونة"، كل ما فيها هش وغش، تهش، لكنها لا تنش"، موضحًا أن هناك استطلاعا ينبئ بنسبة 84% للسيسي و16% لصباحي.

 

 كما قالت الصحيفة إن "الإفتاء" تطالب المصريين بالمشاركة في الانتخابات من خلال بيان لها أمس، في إشارة منها إلى أن الشريعة الإسلامية حددت مواصفات الحاكم أو الرئيس القادر على تحمل المسؤولية.

 

كما أوضح الخبر بعنوان جانبي، أن تيار الشراكة الوطنية يعلن دعمه لصباحي، ويضم عدداً من القوى الشبابية والثورية، ودعا التيار جميع الأحزاب والتيارات المؤيدة لصباحي للتنسيق وتكثيف الجهود في الفترة المقبلة.

 

بينما أبرزت صحيفة النهار اللبنانية عنوانًا آخر هو محامي مبارك بعد تأييده السيسي: "إحنا بلد اللي يتجوز أمي أقوله يا عمي".. تفاصيله أن المحامي فريد الديب، الذي يتولى الدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك، أعلن أن مبارك وضعه الآن "يسمح له بالمشاركة في التصويت على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنه "سيذهب للجنة الاقتراع التابع لها من دون التقدم بطلب للجنة العليا للانتخابات بعمل لجنة خاصة له، مثلما حدث في الاستفتاء على الدستور.

 

 وأكد الديب خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في الميدان" عبر قناة "التحرير" نقلت تفاصيلها "بوابة الأهرام" الرسمية، أنه ما من إنسان عاقل يمكن أن يختار بين المرشحين المشير عبدالفتاح السيسي ومنافسه حمدين صباحي, قائلاً: "هو فيه حد عاقل يختار بين السيسي وحمدين اللي طلع لنا في البخت ده.. طبعًا السيسي.

 

ونقلت الصحيفة قول الديب عمن يقول إن انتخاب السيسي سيعيد إنتاج نظام مبارك بأنه "متجاوز"، كما استنكر ما وصفه بـ"تجاهل مبارك" في المناسبات القومية، مثل ذكرى تحرير سيناء وحرب أكتوبر، وهاجم الرئيس المؤقت عدلي منصور لتكريمه أعضاء لجنة استرداد طابا، دون ذكر اسم مبارك خلال التكريم، قائلاً له: "عملك إيه يعني.. خايف من إيه"؟

 

وبمناسبة احتفال مبارك بيوم ميلاده اليوم، قال الديب إن الرئيس أمضى نهاره في مستشفى المعادي العسكري برفقة الفنان حسن يوسف، وزوجته سوزان مبارك وأحفاده.

 

 واستنكر الديب عدم سؤال المسؤولين السابقين عن مبارك في يوم ميلاده، قائلاً: "إحنا بلد اللي يتجوز أمي أقوله يا عمي"، مشيرًا إلى تغير مواقفهم بعد خلع مبارك، كما رفض ذكر اسم الرؤساء العرب الذين اتصلوا بمبارك لتهنئته بعيد ميلاده.

 

اقرأ أيضًا:

السيسي: الجيش خارج السياسة حال فوزي بالرئاسة

السيسي-يكشف-تفاصيل-زواجه-والمشير-يسعدني-أتكلم-فيه">السيسي يكشف تفاصيل زواجه.. والمشير: يسعدني أتكلم فيه

السيسي-الخطاب-الديني-أساء-للإسلام-ولم-تكن-هناك-دولة-دينية">السيسي: الخطاب الديني أساء للإسلام.. ولم تكن هناك دولة دينية

السيسي-نجوتُ-من-محاولتي-اغتيال-وأسيرُ-بـ-اعقلها-وتوكل">السيسي: نجوتُ من محاولتي اغتيال.. وأسيرُ بـ اعقلها وتوكل

السيسي-القائد-العام-للجيش-لا-يستأذن-للترشح">السيسي: القائد العام للجيش لا يستأذن للترشح

السيسي-حسمت-الترشح-في-27-فبراير-وإرادة-الشعب-واجبة-التنفيذ">السيسي: حسمت الترشح في 27 فبراير.. وإرادة الشعب واجبة التنفيذ

السيسي-يحتجزون-صباحي-20-دقيقة-بالمحلة">مؤيدو السيسي يحتجزون صباحي 20 دقيقة بالمحلة

السيسي-كن-الحفيظ-العليم-والمشير-إن-شاء-الله">فيديو- سيدة لـ السيسي: كن الحفيظ العليم.. والمشير: إن شاء الله

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان