رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..العمرانية.. حياة وسط بيارات الصرف الصحي

بالفيديو..العمرانية.. حياة وسط بيارات الصرف الصحي

تقارير

جانب من الأزمة بمنطقة العمرانية

بالفيديو..العمرانية.. حياة وسط بيارات الصرف الصحي

أحمد بشارة 05 مايو 2014 16:21

وسط برك مياه الصرف الصحي، والحجارة الملقاة بداخلها ليتمكن المارة من العبور، وسيارات النظافة الخاصة بنزح المياه من أسفل الأرض التي تأتي كل يوم، هناك أُناس تضررت مساكنهم وطفح الماء داخل وحداتهم السكنية.

كان هذا وصف المشهد داخل شارع ممدوح عبد المعاطي المتفرع من شارع الدكتور محمد سعيد بمنطقة العمرانية بالجيزة، والذي تسبب إهمال المسئولين به إلى انهيار بنيته التحتية وبالأخص منظومة الصرف الصحي بأكملها.

روى ياسر حسن، أحد السكان، أن الصرف الصحي بمنطقتهم والمناطق المحيطة بهم يعاني من إهمال كبير من قبل المسئولين، حيث إن مياه الصرف تخرج من الأرض باستمرار، دون معرفة السبب الرئيسي في نزوحها، ولا أحد يستجيب لنداءاتنا.

وأضاف حسن: "تحدث نزاعات كثيرة بيننا وبين باقي أهالي المنطقة، بسبب محاولة البعض ردم المنطقة المقابلة لمنزله ليعلي منطقته وتزول المياه من أمامه، وهذا ما يجعلنا في خلاف دائم مع بعضنا، لأنهم يؤذون آخرين".

وتابع: "قبل ارتفاع المباني التي في الجهة المقابلة للدائري، كان الصرف الصحي يكفيهم، وبعد ارتفاع المباني لم ينشئوا وحدات صرف خاصة بهم، بل زادوا الحمل على منطقتهم، لذلك أصبح الحمل على البنية التحتيه للمنطقة التي يسكنون فيها أضعف بكثير، نظرًا للمواسير الضعيفة التي أهلكت بمرور الوقت".

الأمر لم يتعلق بمياه الصرف التي اجتاحت المنازل فقط، بل إن هناك ما هو أخطر سيترتب عليه ما لا يحمد عقباه في المستقبل، حسب ما سرد أيمن حمادة أحد السكان.

ولفت حمادة نظر مراسلنا، حول الارتفاع الكبيرة لمنسوب مياه الصرف بالشارع، الذي قارب على الوصول إلى محولات الكهرباء المتواجدة بالشارع، والتي من الممكن أن تبيد الجميع، على حد قوله.

وتساءل حمادة: "هما مستنيين إيه؟ الكهرباء تمسك في الشارع كله والناس كلها تموت؟ أو البيوت تقع؟ هما مستنيين كدا عشان يتحركو؟

مع صعوبة الوضع جعلت من لا يتحدث للإعلام، ينتفض ويصرخ في وجه المسئولين، فقد بادرت إحدى الأسر المحافظة للحديث مع "مصر العربية"، قائلة: "أهل المنطقة حاولوا مرارًا توصيل صوتهم للمسئولين على مدار الثلاث سنوات الماضية، حتى إنهم قطعوا الدائري أكثر من مرة، في محاولة منهم للفت الانتباه، ولكن لم يسمع لهم أحد".

وتساءل رب الأسرة: "هل الدولة تريد منا أن نتحول إلى بلطجية للحصول على حقوقنا"؟

وأكدت زوجته، أن طفلتها الصغيرة، قد أصيبت بالتهاب كبدي وبائي العام الماضي، بسبب مياه الصرف، وما زالوا يحاولون معالجتها حتى اليوم.

لم تكن الطفلة الصغيرة هي الوحيدة التى أصيبت بأمراض بسبب مياه الصرف التى دخلت البيوت واستقرت بها وما زالت تعلوا كل يوم، بل إن هناك من أصيب بالقلب والكبد بسبب تلك المياه التي قصر المسئولون في نزحها وحل مشكلة الصرف.

وزاد عم حسن خلف الله المصاب بالقلب والكبد بسبب مياه الصرف، أن المخزن الكبير الذي تصرف فيه المياه أو ما يطلق عليه بالعمومي حدث به انسداد، مما جعل المياه تتراجع مرة أخرى لتخرج من داخل المنازل وتستقر تحت البيوت.

وقال خلف الله: "يذهبون يوميًا للمحافظة للإبلاغ والشكوى، وتقوم المحافظة بإرسال سيارات تابعة لجهاز النظافة، لسحب المياه وتفريغها في مناطق بعيدة، ثم تعود مرة أخرى لتكمل عملها، ثم يحل الليل وتتراكم المياه مرة أخرى، وتدخل البيوت، وفي اليوم التالي يحدث نفس المشهد"، معلقًا: "لا جديد مع الحكومة".

ومن جهتهم، صرح راضي أمين، سكرتير عام مساعد محافظة الجيزة، في اتصال هاتفي لمراسل "مصر العربية"، بأن المحافظة قدمت مشروع "عداية" لمواسير الصرف الصحي، بعد انسداد الخزان الرئيسي الخاص بالمنطقة، ليتصل بأحد الشوارع الأخرى، ولكن تصدى الأهالي لقوات الأمن بالقوة خلال عملها، ما دفع قوات الامن للتراجع لعدم الدخول في منازعات مع الأهالي.

وأكد أمين، أن المحافظة خاطبت شركة المياه، لمحاولة وجود بدائل عن هذه العداية، لحل مشكلة الصرف بالمنطقة، كاشفًا عن وجود بديل واحد فقط حتى الآن وجار العمل عليه، وهو محاولة تطهير المواسير لإذابة أي معوقات.

وشدد السكرتير المساعد، على أنه في حال عدم وجود أي حل، سوف نلجأ إلى إتمام مقترح العداية لمواسير الصرف، وفي حال تصدي الأهالي ستلجأ قوات الأمن للقوة والتعامل المباشر.

ونوه إلى أنه من اليوم حتى تنفيذ الأمر، ستستمع المحافظة إلى كل المقترحات التي من شأنها حل الأزمة بطريقة مباشرة وبسيطة، لإرضاء جميع الأطراف.

 

http://www.youtube.com/watch?v=Sc-CcAIOLK4

 

اقرأ أيضًا:

مياه الصرف الصحي تزاحم الأموات في قبورهم - مصر العربية

"الصرف الصحييقتل النبات والحيوان بنجع حمادي - مصر العربية

بالصور.. مياه الصرف الصحي تحاصر منازل الدقهلية - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان