رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بسبب الحر والكهرباء.. مانجو الإسماعيلية في خطر

بسبب الحر والكهرباء.. مانجو الإسماعيلية في خطر

تقارير

أشجار المانجو بالإسماعيلية

مزارعون: العجز سيصل لـ 50%

بسبب الحر والكهرباء.. مانجو الإسماعيلية في خطر

ولاء وحيد 05 مايو 2014 13:38

الحر والكهرباء يهددان محصول المانجو.. هذا ملخص ما قاله عدد من مزارعي الإسماعيلية، بعد تأكيدهم أن الانقطاع المتكرر للكهرباء ولفترات طويلة، يؤثر على نوبات ري المحصول، وأن تزامن ذلك مع موجات الحر يهدد بخسائر جسيمة بالمحصول.

وقال ياسر عوض، مزارع بقرية التقدم: إن ارتفاع درجة الحرارة، الأيام الماضية، تسبب في سقوط بعض ثمار المانجو، وأعرب عن مخاوفه من استمرار حالة الطقس بما يهدد المحصول بالكامل بخسائر فادحة.

بدوره أكد سيد عواد، من عزبة أبو دهشان، أن انقطاع التيار الكهربائي بصفة مستمرة تصل لأكثر من 6 ساعات داخل المناطق الريفية أثر على نوبات ري المحصول، وأدى لعطش وجفاف الأرض الزراعية.

وأضاف أن مواعيد الري تكون 4 أيام يتم خلالها فتح ري الأراضي، و8 أيام يتم فيها منعه، وذلك أقصى مدة يمكن أن يتحملها محصول المانجو شتاء، ولكن مع بداية فصل الصيف يكون إغلاق الري لهذه المدة الطويلة ضارًا بالمحصول، ويتسبب في تلف للزراعات، خاصة مع بداية الإثمار.

وقالت آيات عبدالرحمن حسن، من عزبة ابودهشان: إن انقطاع التيار الكهربائي تسبب في معاناة حقيقة للفلاحين لري أراضيهم الزراعية، خاصة مع تحديد مديرية الري والصرف أيامًا محددة للري، وهو ما تسبب في جفاف الأرض الزراعية، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة.

عدد من المزارعين حذروا من انخفاض انتاجية محصول المانجو هذا العام لأكثر من 50% بعد تأثر الثمار على الأشجار وتأخر نموها لانعدام وصول المياه للأراضي، وخفض نوبات الري وتقليصها إلى أربعة  أيام فقط، وغلقها لمدة ستة أيام.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان