رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نشطاء تويتر يبحثون عن أنفسهم فى مصر المظلمة

في سخرية من انقطاع الكهرباء

نشطاء تويتر يبحثون عن أنفسهم فى مصر المظلمة

حسام علي 04 مايو 2014 23:17

أثار الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي عن معظم أنحاء مصر «ما بعد 30 يونيو»، تفاعل النشطاء، عبر موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، إذ عبّروا عن استيائهم وسخريتهم من الانقطاع الدائم للكهرباء، رغم عزل الرئيس السابق محمد مرسى، فى 4 يوليو الماضى، ووعود حكومة الدكتور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بعلاج مشكلات نقص الخدمات التى عانى منها الشعب فى عهد «مرسى».

بينما دشن عدد من رواد «تويتر»، هاشتاج تحت عنوان «#الكهرباء_مقطوعة»، للكشف عن المناطق التى انقطعت عنها الكهرباء، والبحث عن أنفسهم فى مصر «الحارة المظلمة»، ولم تخل تغريداتهم من السخرية من النظام الحالى والحكومة.

 

«جزمة» إهداء لحكومة «محلب»

أهدت داليا زيادة، المدير التنفيذى لمكتب ابن خلدون لحقوق الإنسان والناشطة السياسية، حكومة «محلب»، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، حذاءً «جزمة» رسمته أثناء انقطاع التيار الكهربائى فى منطقتها.

وكتبت «زيادة»، تغريدة عبر حسابها الشخصى على «تويتر»، جاء فيها: «مبدئياً ما حدش يتخض، أنا قولت اسلي نفسي لغاية ما الكهرباء ترجع وما لقيتش حاجة أرسمها غير الجزمة».

وسخرت ميرنا الهلباوى، حفيدة كمال الهلباوى، القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، من وزير الكهرباء، قائلة: «علاقتى أنا وعم فتحي اتوطدت جدا خلال الساعة اللى فاتت بسبب إن النور قاطع ومش عارفة أطلع البيت، شكرا وزير الكهرباء إنك بتخلينا نسوشيالايز».

فيما استنكر علاء عبد الفتاح، الناشط السياسى، الأخبار التى كان يتداولها عدد من الصحفيين فى عهد «مرسى»، وتؤكد دائمًا أن «انقطاع التيار الكهربائى وراءه مؤامرة»، مطالبًا إياهم بـ«تفسير انقطاع التيار بعد 30 يونيو».

وكتب «عبد الفتاح»، تغريدة قال فيها: «مين الصحفي الخواجة اللي كان مصدق ان قطع الكهرباء مؤامرة على مرسي؟ يجي يفسرلنا اللي بيحصل بسلامته؟». 

 

الكهرباء مقطوعة فين؟

دشن عدد من رواد «تويتر»، هاشتاجًا تحت عنوان «الكهربا_مقطوعة»، للاستدلال على الأماكن المقطوع عنها التيار الكهربى، وتبين من خلال هذا الهاشتاج، أن الكهرباء مقطوعة عن معظم مناطق القاهرة والجيزة، بما فيها الأماكن «الراقية» مثل مدينة نصر ومصر الجديدة، كذلك محافظات الوجهين «القبلى والبحرى».

تقول MasaHYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_" HYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_"‏HYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_"@HYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_"Em_AyHYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_"_HYPERLINK "https://twitter.com/Em_Ay_" : «#الكهربا_مقطوعة 4 ساعات ونص فى مدينة نصر»، وتضيف ملعون الظابط عالأمين ‏@mohraya: «#الكهربا_مقطوعة في المقطم و المهندسين و فى طنطا و فى حدائق القبة والوايلي والزاوية من شارع بورسعيد #الكهربا_مقطوعة فين تاني؟»، ويتابع FadyHYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21" HYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21"AshrafHYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21" HYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21"‏HYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21"@HYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21"fadyashraf21HYPERLINK "https://twitter.com/fadyashraf21"  : «في ميدان الحجاز #الكهربا_مقطوعة»، ويستطرد AmrHYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia" HYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia"GharbeiaHYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia" HYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia"‏HYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia"@HYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia"gharbeiaHYPERLINK "https://twitter.com/gharbeia"  : «#الكهربا_مقطوعة فى سابا باشا وسبورتنج من الساعة 11.30 وجاية الساعة 2.15 # الاسكندرية»، ويستكمل احمد الحريرى @aelhariri : «#الكهربا_مقطوعة في الشيخ زايد». 

رواد تويتر يسخرون من انقطاع الكهرباء

لم تخل تغريدات المتفاعلين مع هاشتاج «#الكهربا_مقطوعة»، من السخرية من الانقطاع الدائم للكهرباء، ولكنها كانت سخرية ممزوجة بالألم والغضب من النظام الحالى، الذى يسير على نهج قائده الأسبق مبارك فى الضغط على الفقراء، وحرمانهم من أبسط حقوقهم «كهرباء» للإضاءة، وتشغيل «مراوح» تقيهم شدة حرارة الجو.

الإعلامية ضحى الزهيرى، أبدت تعاطفها مع فقراء الشعب المصرى الذين لا يملكون وسائل للتبريد ومقاومة حرارة الجو كالمكيفات والمراوح، فضلاً عن حرمانهم من الكهرباء، قائلة فى تغريدة لها عبر الهاشتاج: «ربنا يكون في عون الناس اللي بتشتغل في الشمس والحر والناس اللي معندهاش حتى مروحة في بيتها».

أما عن التغريدات الساخرة من انقطاع الكهرباء، فتقول تسنيم @TasneemoloGy : «يعني الكهرباء تعبانة من الحر مثلاً ف بتفيص وتقطع يعني ولا ايه -_- #Egypt #مش_طالبة_قرف #الكهربا_مقطوعة #الجو_حر»، ويتابع فاكس @invisiblefady : «مفيش .... من قطع #الكهرباء وسط ماتش كورة ! #اتليتكو_بيخسر #الماتش_بيضيع #الدوري_الاسباني»، ويستطرد سامر @SamerHeikal: «هو أنا المفروض أزاكر في الجو ده من غير مكيف إزاي يعنى».

ويستكمل BisoHYPERLINK "https://twitter.com/Bassel_M_Saad" El-Din Sha2lobHYPERLINK "https://twitter.com/Bassel_M_Saad" HYPERLINK "https://twitter.com/Bassel_M_Saad"‏HYPERLINK "https://twitter.com/Bassel_M_Saad"@HYPERLINK "https://twitter.com/Bassel_M_Saad"Bassel_M_Saad: «بعد مشكلة الكهرباء إلاخيرة، في دفعة نجف جاية من الصين بيشتغل بالحجارة القلم أو الكهرباء. #مرسي #مصر #الكهرباء_مقطوعة»

وفيما يتعلق بالتغريدات التى هاجمت النظام الحالى، بسبب انقطاع الكهرباء:

AlfredHYPERLINK "https://twitter.com/Kemety" HYPERLINK "https://twitter.com/Kemety"RaoufHYPERLINK "https://twitter.com/Kemety" HYPERLINK "https://twitter.com/Kemety"‏HYPERLINK "https://twitter.com/Kemety"@HYPERLINK "https://twitter.com/Kemety"Kemety : #الكهرباء_مقطوعة الله يخرب بيتك يا سي..... يا سي...... يا سي مرسي :-)

aLiiiHYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky" ''HYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky" HYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky"‏ HYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky"@HYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky"3liShawkyHYPERLINK "https://twitter.com/3liShawky"  : الله ..... السيسي .. #الكهربا_مقطوعة

       

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان