رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عمال نظافة "السنبلاوين" يُضربون.. والقمامة سيدة الموقف

عمال نظافة السنبلاوين يُضربون.. والقمامة سيدة الموقف

تقارير

اعتصام عمال النظافة بالسنبلاوين

عمال نظافة "السنبلاوين" يُضربون.. والقمامة سيدة الموقف

الدقهلية – هبة السقا 01 مايو 2014 10:25

تسبب إضراب عمال النظافة بمدينة "السنبلاوين" بمحافظة القليوبية، إلى تراكم القمامة وتحولها لتلال تحتل شوارع المدينة، وسط سخط وغضب الأهالي، الذي لم يقابله المسؤولون بالمحافظة إلا بالتجاهل.

 

كان عمال النظافة بمدينة "السنبلاوين" قد أضربوا عن العمل مطالبين بتوفير المعدات اللازمة لعملهم، وصرف الحوافز والحصول على مستحقاتهم المالية، على حد قول "السيد عبد الحي" أحد العمال المضربين.

 

وقال عبد الحي لـ "مصر العربية"، "إن تجاهل المسؤولين كان سببًا في اعتصام العمال بمجلس المدينة وإضرابهم عن العمل للمطالبة بحقوقهم المالية المتأخرة منذ 4 أشهر، وكذلك للمطالبة بصرف "بدل المخاطر" المتأخر منذ شهرين، حيث بلغ إجمالي مستحقات العمال المتأخرة ما يقرب من 950 جنيهًا لكل عامل".

 

عامل آخر هو "توفيق إبراهيم" أكد لنا أنه لا يوجد عدد كافٍ من العمال لجمع القمامة، حيث توقفت عن تعيين عمال جدد منذ 17 عامًا بالرغم من وفاة أو تقاعد الكثير منهم، إلى جانب تقدم كثير من العمال في السن والذي يجعل المهمة شاقة عليهم، دون أن يجدوا مقابلاً أو تقديرًا لهذا الجهد.

 

الحملة الشعبية لكشف الفساد بالدقهلية أصدرت بيانا، حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، تستنكر خلاله تجاهل اللواء عمر الشوادفي، محافظ الدقهلية، لمطالب العمال، وقالت الحملة في بيانها: "إن عمال النظافة يعانون أشد درجات التجاهل والتهميش من الدولة، حيث طالب العمال بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 4 شهور، ورغم تحصيل وزارة الكهرباء 2 مليون جنيه شهريًّا كرسوم نظافة من مدينة السنبلاوين على فواتير الكهرباء، فإن العمال لا يحصلون على بدلاتهم".

 

وأضاف البيان أن الدولة توقفت عن تعيين عمال النظافة منذ عام 1998؛ مما يزيد من العبء على كاهل العمال المتقدمين في السن، والذين يتناقص عددهم في مواجهة الزيادة السكانية المطردة، وهو ما أدى في النهاية إلى تكدس القمامة في الشوارع.

 

من جانبه، وعد أحمد الشربيني رئيس مجلس مدينة "السنبلاوين"، في تصريحات صحفية، بأنه سيقوم بصرف مستحقات العمال المتأخرة في وقت قريب.

 

وحتى يأتي هذا الوقت ستظل "السنبلاوين" تئن تحت وطأة تلال القمامة، وما تسببه من تلوث صحي وبصري مع مقدم  الصيف وزيادة فرصة انتشار الأمراض، غير الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان