رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد الهضيبي ..حبل المشنقة يداعب بديع

بعد الهضيبي ..حبل المشنقة يداعب بديع

تقارير

محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين

بعد الهضيبي ..حبل المشنقة يداعب بديع

الاناضول 28 أبريل 2014 11:57

أصدرت محكمة جنايات المنيا، صباح اليوم، حكمًا بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و682 آخرين، إلى المفتي تمهيدًا لإعدامهم، بعد اتهامهم، بـ"اقتحام مركز العدوة في محافظة المنيا وتعريض السلم العام للخطر"، وحددت جلسة 21 يونيو المقبل، للنطق بالحكم عليهم.

ويعدّ هذا الحكم هو الثاني من نوعه الذي يصدر بحق مرشد عام لجماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها في 1928، كما أن الحكم الأكبر من نوعه، الذي يصدر بحق قيادة كبيرة في الجماعة منذ الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي.

 

ومحمد بديع هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، وتولى منصبه في 16 يناير 2010، خلفًا للمرشد السابق مهدي عاكف، وهو أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري بجامعة بني سويف، وتم القبض عليه في أغسطس الماضي، ويحاكم في عدة قضايا.

 

وصدر بحق المرشد العام الأسبق للإخوان حسن الهضيبي حكم بالإعدام أواخر عام 1954، ثم خفف إلى المؤبد  .

 

يذكر أن محمد مهدي عاكف، المرشد السابع للإخوان، كان قد حكم عليه بالإعدام عام 1954، إلا أنه لم ينفذ وخفف إلى الأشغال الشاقة المؤبدة (25 عامًا)، ولم يكن وقتها عاكف مرشدًا للجماعة التي تولي المسؤولية فيها في الفترة بين عامي 2004، و2010.

 

يذكر أن بديع حوكم عسكريًا في 4 قضايا سابقة، كانت الأولى في 1965 مع سيد قطب والإخوان، وحُكم عليه بخمسة عشر عامًا، قَضى منها 9 سنوات، بينما سجن لمدة 75 يومًا في قضية جمعية الدعوة الإسلامية ببني سويف عام 1998؛ حيث كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة ببني سويف .

 

أما القضية الثالثة التي حوكم فيها بديع فعرفت باسم "قضية النقابيين" سنة 1999؛ حيث حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن خمس سنوات، قضى منها ثلاث سنوات وثلاثة أرباع السنة، وخرج بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة سنة 2003.

 

من جانبه، قال حسن صالح عضو اللجنة القانونية للجماعة، في تصريح لوكالة الأناضول: إن "بديع يحاكم الآن في 37 قضية موزعة على أكثر من 5 محافظات مصرية".

 

وأشار إلى أنه "أكثر أنصار مرسي اتهاما في عدد قضايا، وأكثر مرشد يحاكم في عدد من القضايا منذ نشأة الجماعة عام 1928".

اقرأ أيضا:

حشمت: إعدامات المنيا أنهت أسطورة استقلال القضاء  

الأمم المتحدة: "إعدامات المنيا" انتهاك للقانون الدولي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان