رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ملائكة الرحمة.. تحرش وإهانة ورواتب هزيلة

ملائكة الرحمة.. تحرش وإهانة ورواتب هزيلة

تقارير

جمعيه طارئة لنقابة تمريض دمياط

ملائكة الرحمة.. تحرش وإهانة ورواتب هزيلة

دمياط - أحمد أنور 26 أبريل 2014 18:37

المرضى ومقدمو الخدمات الطبية والممرضات في مستشفيات دمياط.. شكاوى لا تنتهي.

الفريق الأول يرى أن الخدمة المقدمة لهم سيئة للغاية، ويشتكي غياب الأطباء والممرضين بالمستشفيات في أغلب الأوقات خاصة في فترات الليل.

 

أما الفريق الثاني (مقدمو الخدمات الطبية) يرى أنه الأكثر تعرضًا للظلم، وأنه الفئة المهمشة المسلوب حقها مقارنة بالأطباء، ويطالب بأجر عادل وتحسين أوضاع العمل، وإلغاء نوبتجيات السهر في الوحدات الصحية وإلغاء حملات التطعيم ضد شلل الأطفال وخلافه على أن تتم التطعيمات بالأقسام والمستشفيات والوحدات الصحية.
 


ويعاني الفريق الثالث (الممرضات) على وجه الخصوص من مشكلات كثيرة تتصدرها تدني الأجور وضعف المعاش، وطول فترة العمل، بجانب المخاطر الأمنية خاصة خلال حملات التطعيم، والخوف من التعرض للتحرش، والتعرض لمضايقات خاصة في القرى النائية.

 

"مصر العربية" سعت لرصد معاناة ملائكة الرحمة في محاولة للوصول لحلول لتلك المشكلات.

 

معاناة مستمرة

 

نسرين أبو رجب، ممرضة بالوحدة الصحية بقرية العنانية بإدارة دمياط، تقول إن بدل حملة تطعيم شلل الأطفال للمرضات قليل جدًا، بالمقارنة ببدل الأطباء كما لا توجد مواعيد ثابته للسهر والنبطشيات.

 

 والتقط نجلاء حرز طرف الحديث قائلة إننا نتعرض لأذى من المواطنين المترددين على الوحدات الصحية، ولا نجد من يدافع عنا، مطالبة بإلغاء السهر بالوحدات الصحية لأنه بدون أي فعالية، كما لا نحصل على أي أجر منه.


المعاملة السيئة

شادية راشد، ممرضة بقسم الباطنة بمستفى الزرقا، تقول إننا لا نطلب أجرًا ماديًا بقدر ما نطلب مساواة بين فئات التمريض وتحقيق المساواة المعنوية التي تسببت في شعورنا بالدونية، بجانب المعاملة السيئة التي نلقاها من المواطنين خلال العمل، حيث يشعروننا وكأننا خدم عندهم حيث نتعرض للشتائم والسب والتحرش.


وتقول صباح عادل، ممرضة بالوحدة الصحية بالسيالة، إنه لا يتم صرف بدلات العدوى والتغذية والمخاطر لنا، كما لا يتم صرف أي مكافآت من صندوق العاملين إلا كل أربع أو خمسة أشهر، وهى مكافآت لا تزيد على 160 جنيهًا.



وأضافت: "إننا نتعرض لظلم حيث إن الجزاءات التي توقع على التمريض بدون أي تحقيق رسمي، وطالبت صباح بزيادة الرواتب، والمساواة في البدلات، وتخفيض سن المعاش، وتحسين مستوى الوجبات المقدمة للممرضات والممرضين."

 

دور النقابة

ورغم ضعف دور نقابة التمريض في الدفاع عن حقوق الممرضين والممرضات، إلا أنها عقدت اجتماعًا طارئًا للجمعية العمومية وحضره وفد ممثل عن النقابة العامة، والذي طالبهم بالصبر حتى 3 مايو المقبل قبل الدخول في أي إضراب ومنحهم الفرصة للتفاوض مع وزارتي الصحة والمالية للوصول لحل.


ومن جانبها، قالت سعدية حسن الحلو، نقيب تمريض دمياط، إننا نطالب بالحوافز وبدل المهن الطبية وبدل الحرمان والسهر والنبطشيات وهي مطالبنا وحقوقنا وتعبنا ولن تراجع عن تلك المطالب مهما كلفنا الأمر.

 

الحال نفسه لعبد المولى محمد عبد المولى، سكرتير نقابة تمريض دمياط والذي أكد على المطالب التي تنادي بصرف الكادر والذي كان مقرر أن يتم صرفه في شهر يناير كما طالب بزيادة بدل العدوى.

 

اقرأ أيضًا:

 

نقيب التمريض": ‏2750‏ جنيهًا راتب حديثي التعيين وفقًا للكادر 

"تمرد التمريض" تحذر الأطباء من التدخل في شؤونهم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان