رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

موظفو دمياط: "الأدنى" بلا فائدة.. والتجار: سينعش الأسواق

موظفو دمياط: "الأدنى" بلا فائدة.. والتجار: سينعش الأسواق

دمياط - عبده عبد الحميد 06 فبراير 2014 09:38

واكب الحديث الإعلامي عن تطبيق "الحد الأدنى للأجور"، حديثًا في الشارع بين مواطني دمياط حول جدواه وفائدته، بداية من الموظفين، الفئة المستهدفة منه، مرورًا بالتجار، ومسئولي البنوك، خاصة الحكومية.

 

واعتبر الموظفون الزيادة التي جاءت بمناسبة تطبيق الحد الأدنى غير ذات فائدة، وأوضحوا خلال حديثهم لـ "مصر العربية" أنّ المستفيد الأول منها هي البنوك الحكومية، التى تقوم بإقراض صغار الموظفين، والتجار، حيث سترتفع جميع أسعار السلع خلال أيام.

 

فيقول عمرو الشربيني، مدير مدرسة، إن "الحد الأدنى البالغ 1200 جنيه، يكفى بالكاد احتياجات الفرد الأساسية، الأمر الذى قد يؤثر فى قدرته على دفع أقساط القروض".

 

وتابع الشربيني: "ارتفاع الدخل يمنح الموظف فرصة أكبر من ذي قبل للاقتراض لسد الاحتياجات الأساسية، إلى جانب أن الموظف هو الأجدر على تحديد متطلباته وكيفية الالتزام بها، مع أهمية الأخذ فى الاعتبار أن البنوك تراعي تحديد الأقساط الشهرية، تبعاً للدخل الشهري مع ضمان تحويل الراتب".

 

وقال أحمد المياح، موظف على الدرجة الأولى بالتربية والتعليم، "سأحصل على زيادة 300 جنيه، يعني كلام فاضي، وكمان مرتبطة بشروط؛ وهي الحصول على تقرير كفاءة فى آخر عامين، وعدم الانقطاع عن العمل، وهى تفتح الباب أمام مديري المدارس للتحكم في الموظفين، مثلما كانوا في السابق، عندما كانوا يتحكمون في تقارير المعلمين، التى كانت ضرورية للإعارات الخارجية".

 

وأشار، إلى أنه يتوقع زيادة مصاحبة لزيادة المرتب، لكن في أسعار فواتير مياه الشرب، والكهرباء، والسلع الغذائية.

 

وأوضح سعد حسين، موظف بالتربية والتعليم، أن "المستفيد الأول من تلك الزيادة هى البنوك، بسبب إقبال الموظفين على الاقتراض، إما لشراء سيارة أو شقة سكنية أو تجهيز بناتهن، لأن الزيادة بالنسبة للموظف اللى جاى على قد اللى رايح، يعني الزيادة لن تحقق البحبوحة للموظفين".

 

وطالب محمد عشري، مدرس لغة فرنسية، بضرورة قيام الحكومة بمراقبة الأسواق، حتى لا تلتهم الزيادة في الأجور، وحتى لا تتأثر قيمة القروض في المرحلة المقبلة، مضيفًا أن الزيادة في الأجور ستحقق فائضاً مالياً يساعد الأفراد على شراء بعض السلع المعمرة والسيارات، التي قد يرتفع ثمنها على هذا الفائض، مما يدفعهم للاقتراض من البنوك.

 

وأوضح، أن ارتفاع الدخل الشهري لعدد كبير من الموظفين يزيد فرص حصولهم على قرض، من بنك ناصر الاجتماعي وكذلك البنوك الحكومية الثلاثة الأهلي ومصر والقاهرة، لا سيما أنهم الأكثر تعاملاً مع تلك الشريحة.

 

وأشار, إلى أن مخاطر إقراض موظفي الحكومة منخفضة، نظراً لأن التمويل يتم بضمان تحويل الراتب، الأمر الذي يدفع عدداً من البنوك للاتجاه نحو تلك الشريحة.

 

وقال محمد جمعة، تاجر أجهزة كهربائية منزلية، "أبيع بنظام القسط، ومعظم زبائنى موظفين، وأتوقع زيادة الحركة في السوق بسبب إقبالهم على شراء الأجهزة المعمرة، سواء لهم أو لأبنائهم المقبلين على الزواج، أفضل التعامل مع تلك الشريحة لأنها مضمونة وموثوق فيها".

 

وذكر السيد حسن، يعمل في سوق العقارات، أن يتوقع زيادة في الإقبال على حجز الشقق السكنية، خاصة في مدينتي رأس البر ودمياط الجديدة، ورواج سوق العقارات والأراضي بهما، خاصة بنظام القسط الذي يتعامل به معظم الموظفين.

 

من جهته، قال مصدر مسئول ببنك ناصر الاجتماعي بدمياط، رفض الكشف عن اسمه، أنه يتوقع ارتفاع قروض موظفي الحكومة خلال الفترة المقبلة، جراء تنفيذ علاوة الحد الأدنى للأجور، خلال شهر فبراير، لتشمل درجات وظيفية مختلفة تبدأ من السادسة، وحتى الممتازة أيضاً والعاملين المؤقتين، بزيادة تتراوح بين 130 و400 جنيه في الدخل الشهري.

 

وتوقع المصدر حدوث قفزة في تمويلات الأفراد خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى اتجاه البنوك العالمية لزيادة قروض التجزئة المصرفية لتمثل نحو 60% من أرباحها، الأمر الذي حفز عدداً من البنوك المحلية على التوجه بقوة نحو تمويل الأفراد.

 

وأضاف أن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيرفع قدرة الفرد على الإنفاق الاستهلاكي وتغطية احتياجاته الأساسية، كما سيمتد للمتطلبات الترفيهية.

 

اقرأ أيضًا:

ننشر جداول الحد الأدنى لأجور الأطباء والمعلمين والأزهر

بالأرقام.. المالية تحدد قواعد صرف علاوة الحد الأدنى للأجور

البرعى: رفع الحد الأدنى للمعاشات لـ 477 جنيها

بالأرقام.. مرتبات الموظفين حسب الحد الأدنى للأجور 

النجار: إقرار الحد الأدنى للأجور "عبث

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان