رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ارتفاع عداد "أنفلونزا الخنازير".. وطوارئ بالمحافظات

ارتفاع عداد "أنفلونزا الخنازير".. وطوارئ بالمحافظات

نقابة أطباء الدقهلية تحذر من "العدوى" .. والفيروس يصيب "الرضع" في كفر الشيخ

سارة حامد ومحمد سعيد وكمال الشريف وأشرف عبد الحميد 05 فبراير 2014 14:34

بعد فترة من إنكار مديريات الصحة بالمحافظة لوجود حالات إصابة أو اشتباه إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير، أعلنت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة، أمس، عن أن إجمالى حالات الوفاة التى وقعت فى مصر بسبب الإنفلونزا الموسمية والمعروفة بـ"الخنازير" H1N1، بلغ 16 حالة من إجمالى 172 مصابا بالفيروس.

يأتي ذلك فيما اسقبلت مستشفيات المحافظات، اليوم الأربعاء، حالات اشتباه جديدة بالإصابة، وأعلنت مديريات الصحة حالة الطوارئ والاستعداد القصوى.

وفي هذا الإطار، استقبلت مستشفى ميت غمر العام (محافظة الدقهلية)، اليوم الأربعاء، 3 حالات جديدة مشتبه في إصاباتها بفيروس انفلونزا الخنازير، جميعها من قرية كوم النور.

 

وقامت المستشفى برفع حالة الطوارىء والاستعداد القصوى، وتم احتجاز المصابين بالعناية المركزه بالمستشفى.

 

ومن جانبها، حذرت  النقابة الفرعية لأطباء الدقهلية، في بيان لها، جميع الأطباء من خطورة انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، خاصة بعد ما تأكدت عدوى بعض الحالات بالفيروس.

 

وأهابت النقابة بالأطباء اتخاذ كل إجراءات مكافحة العدوى والحذر الكامل فى التعامل مع الحالات المشتبه فيها.

 

ودعت النقابة مديرية الصحة بالدقهلية وكل الإدارات الصحية وكل المستشفيات والهيئات الصحية اتخاذ كل إجراءات السلامة ومكافحة العدوى وتوفير الأدوات اللازمة للحفاظ على حياة الأطباء وصحتهم وحماية المجتمع المصرى كله من تفشى هذا الوباء.

 

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور عبدالعال البهنسى مدير الطب الوقائى بمديريه الصحة  ظهور أول 3 حالات اشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير بمستشفى مرسى علم ، تم تحويلها إلى مستشفى الغردقة ثم إلى مستشفى الحميات.

 

وعلى الفور، تم حجز المشتبه بإصابتهم وعزلهم، وأخذ عينات منهم لتحليلها، للتأكد من إصابتهم بالفيروس من عدمه.

 

وفي الإسكندرية، أعلن الدكتور تامر حسن، طبيب الأمراض الصدرية بمستشفى صدر المعمورة بالإسكندرية، الاشتباه في إصابة 4 مرضى بأنفلونزا الخنازير.

 

 وقال حسن في تصريح لـ "مصر العربية، إن أعراض المرض واضحة في الحالات الأربعة، وتم احتجازهم بالمستشفى، لكن نتيجة عينات التحليل الرسمية لم تظهر نتائجها حتى الآن.

 

وأضاف أنه تم أخذ عينات من المرضى المشتبه بهم وهم كبار السن، لتحليلها للتأكد من وجود الأنفلونزا من عدمها، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يكون المشتبه بهم مصابين بالأنفلونزا موسمية.

 

ومن جانبها، أكدت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، في بيان لها، أنه لا صحة لما ورد عن وجود مصابين بإنفلونزا الخنازير بالمحافظة حتى الآن، وأن المصابين داخل مستشفى المعمورة مصابين بأنفلونزا موسمية، ويتم إسعافهم وتلقي العلاج اللازم لهم.

 

وفي كفر الشيخ، قرر المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفرالشيخ إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات كفرالشيخ العامة، والمركزية، والتكامل الأجتماعي، والوحدات الصحية، والطبية، تحسباً لظهور أي حالات مشتبه بها بإصابتها بمرض انفلونزا الطيور والخنازير.

جاء ذلك خلال اجتماع محافظ كفرالشيخ، مع أعضاء المجلس الأقليمي للصحة بكفرالشيخ، بحضور الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتورة لميس المعداوي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتورعبد المنعم شهاب، مدير فرع التـأمين الصحي بكفر الشيخ، وكافة أعضاء المجلس، حيث ناقش المحافظ سبل التنسيق والتكامل، بين المستشفيات الجامعية، والمستشفيات العامة، والمركزية، ومستشفى التأمين الصحي، وكذلك مستشفي القوات المسلحة، ووضع آليات للتعاون المشترك بينهم لتقديم خدمة طبية مميزه لأبناء المحافظة.

وتم عرض المشاكل المتعلقة بقطاع الصحة بالمحافظة، واقتراح الحلول المناسبة، مع ضرورة الحرص على توفير العلاج والمستلزمات الطبية لأبناء المحافظة، وكيفية الإجراءات التي يجب إتباعها للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور في قطاع الدواجن، ورفع درجة الأستعداد للكشف المبكر عن أي حالة والتعامل معها سريعا وتنظيم ندوات توعية للمواطنين بخصوص هذا الأمر .

 

يأتي ذلك عقب احتجاز مستشفى كفرالشيخ العام لـ 3 حالات مشتبه في إصابتها بأنفلونزا الخنازير  بقسم العناية المركزة.

 

وأكد الدكتور عمروأبوسمرة مدير مستشفى كفر الشيخ العام ان الحالات المشتبه فيها تم سحب عينة منها  بعد الاشتباه فى اصابتها بالانفلونزا، وهم: رشا على القزاز (35سنة) وندا عبدالمجيد (8 شهور) ونرمين السيد عبدالغزيز عمر (شهر) من قرية  دمرو مركز سيدى سالم. 

 

وأوضح أنه تم وضع جداول نوبتجيات للأطباء والتمريض فى الأقسام ذات الصلة وتوفير المسلتزمات الخاصة بوقاية العاملين بالمستشفى كالمسكات والمطهرات التى تستخدم فى مثل هذه الحالات، وكذلك تجهيز أماكن خاصة للتعامل مع الحالات المشتبه بها وأخرى لعزل الحالات الخطيرة وتطعيم أعضاء الفريق الطبى والتنسيق مع إدارة الطب الوقائى بالمديرية والخاصة بالترصد والإبلاغ اليومى عن تطور الحالات بالمستشفى.

 

اقرأ أيضا:

وفاة حالتين بـ"أنفلونزا الخنازير" بالمنوفية

أنفلونزا الخنازير بالدقهلية..بدل العدوى 19 جنيها

فيديو.. "الأطباء": "الصحة" لا تملك علاجًا لـ " إنفلونزا الخنازير

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان