رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سخرية وغضب تقابلان فتاوى "تطليق الإخوانية"

سخرية وغضب تقابلان فتاوى تطليق الإخوانية

تقارير

مظهر شاهين

سخرية وغضب تقابلان فتاوى "تطليق الإخوانية"

هبة أحمد 02 فبراير 2014 19:52

بالسخرية والتعجب رد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على فتوي الشيخ مظهر شاهين، خطيب مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، بتطليق الزوجة الإخوانية واصفًا إياها بالقنبلة الموقوتة النائمة في بيت زوجها - حسب قوله-.

 

وقال شاهين، في برنامجه "مع الشعب" على قناة صدى البلد الفضائية، إنه لو تعارضت مصلحة الزوجة مع المصلحة الوطنية يبقى البلد الأول.

 

وأضاف: "هذا ما يسمونه فقه الأولويات، ويعني أضحي بمراتي ولا أضحي بمصر"، مشيرًا إلى أنه إذا تبرأت تلك الزوجة من انتمائها فأهلاً وسهلاً بها، أما إذا استمرت فقد وجب طلاقها، وتروح تقعد مع أبوها.

 

ولم يكن شاهين وحده هو الذي أفتي بذلك، وأعقبت فتواه نصيحة من الدكتورة سعاد صالح، عميد كلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الأزهر سابقًا، شابا بفسخ خطبته من خطيبته الإخوانية.

 

وقالت ردًا على سؤال والدة الشاب لها في اتصال تليفوني ببرنامج فقه المرأة الذي يذاع على شاشة "الحياة 2"، إن الجماعة تحولوا من مسلمين إلى إرهابيين، والفكر الإخواني هو فكر مسمم ولا يمكن أن يحدث نقطة تقابل بيننا وبين هؤلاء" علي حد قولها.

 

ولاقت الفتويان حالة من الاستنكار من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حيث قال الكاتب الصحفي سليم عزوز عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":" هي الإخوانية دي فكرها مسمم ولا قنبلة موقتة؟ مظهر شاهين يقول انها قنبلة موقتة.. وسعاد صالح تقول أن فكرها مسمم ما ترسوا علي حل .. ولا أقول لكم قولوا لسعاد تعمل حلة محشي أفيد لها".

 

هذا، فيما قال شريف طه المتحدث باسم حزب "النور" عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":" فتوي تطليق الزوجة الإخوانية مع كونه عبثا بالدين هو تكريس للانقسام في المجتمع ، واقحام مصلحة الوطن في ذلك".

 

وأضاف طه: "كما أدعي صاحب الفيديو هو نوع من المزايدة بالوطنية التي صارت للأسف الشديد سمة الخطاب السياسي الحالي ."

 

ورد الداعية الكويتي نبيل العوضي عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" قائلا: "سحرة فرعون… يدعون للتفريق بين المرء وزوجه!! والسبب أن الزوجة من الإخوان!! أعان الله أحرار مصر على فرعون وسحرته".

 

فيما كتب د.إيهاب مسلم، استشاري الإدارة والتسويق، عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر": "مظهر شاهين مجرد مظهر إسلامي.. والجوهر بيادة".

 

"طلق مراتك"

 

وتفاعل البعض الأخر بطريقة ساخرة مع الفتويين فاطلقوا هاشتاج ساخر تحت عنوان "يلا طلق مراتك" سخروا فيه من الفتاوي التي اسموها "فتاوي المصاطب" فقال ممدوح بيومي:" بمناسبة فتوى تطليق الزوجة الإخوانية ........طب لو تركت الإخوان فور التطليق أردها ولا عدة الإخوانية بتختلف؟"

 

فيما كتب محمد الخليوي:" فرصه للي عايز يخلص من زوجته أو من زوجها: مظهر شاهين : يجب تطليق الزوجة الإخوانية بشرط أن تعطيها كامل حقوقها"

 

فيما كتب محمد عثمان عبر الهاشتاج قائلا:"الرجالة للي متجوزين من إخوانية زمانهم في قمة السعادة هيطلقوهم .. يلا طلق مراتك واخلص ياعم"

 

فيما قال عمرو جابر: مصر عادت لعصر الجاهلية على يد مظهر شاهين وسعاد صالح فقد حرم الكفار الزواج من المسلمين أو البيع لهم والشراء منهم"

 

وكتبت هبة عدنان:" فى عهد الانقلاب الإخوانية الملتزمة قارئة القران لازم تتطلق لكن اللى بترقص فى الشارع اثناء الاستفتاء بتعبر عن الإسلام الجميل"

 

أما الناشط عمرو عبدالهادي عضو جبهة الضمير فقال بدروه:" أحب أقول للامنجي مظهر شاهين انت بتحل طلاق الإخوانية معلش اصل مش كلهم زيك بيعرض الجواز على كل مراسلة أجنبية يشوفها".

 

دار الافتاء تحذر

 

وحذرت دار الإفتاء من بعض "الآراء" التي تصدر عن أشخاص "غير قائمين بالفتوى" وتثير البلبلة في المجتمع وتساعد على إشاعة الفرقة والاختلاف بين أبناء الوطن الواحد، وذلك في إشارة لفتوى مظهر شاهين بوجوب تطليق الزوجة الإخوانية.

 

 وأشار الدكتور مجدي عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بالدار، إلى أن السبيل الوحيد لإصدار الفتاوى الدينية وتوثيقها هو صدورها عن جهات الاختصاص الرسمية في البلاد، وهي هيئة كبار العلماء ودار الإفتاء المصرية؛ إذ أن عملهما الأصيل هو إصدار الفتاوى بعد دراستها والوقوف على دقائقها.

 

 وصرح بأن ما صدر من قول بتطليق الرجل زوجته لانتمائها لجماعة أو حزب سياسي هي رأي شخصي وليس بـ "فتوى شرعية"، قد شابه نوع من المزايدة بالمتغيرات السياسية، وليس أسباب الطلاق الواردة في كتب الشريعة؛ خاصة مع التحذير الشديد من التطليق بغير موجب، حيث قال النبي، صلى الله عليه وسلم (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق)، لكن إذا ثبت تورط أحد الزوجين في أعمال إرهابية فالمرجع في ذلك إلى جهات التحقيق.

 

 

رابط فيديو مظهر شاهين:

http://www.youtube.com/watch?v=1Evds_-IZig

 

رابط فيديو سعاد صالح :

http://www.youtube.com/watch?v=2GdXsF33OYQ

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان