رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..مزارعو "الجبلاو": عمَّرنا الصحراء فقاضتنا الحكومة

بالفيديو..مزارعو "الجبلاو": عمَّرنا الصحراء فقاضتنا الحكومة

وليد القناوي 02 فبراير 2014 17:02

"بدلًا من مكافأتنا على نجاحنا في تحويل مناطق صحراوية قاحلة إلى جنة خضراء، حاصرتنا الحكومة بمعاونة جهاز مجلس المدينة بالقضايا وحملات إزالة، تطالبنا بتسوية أوضاعنا مقابل مبالغ مادية مبالغ فيها أو تركها"، بهذه العبارة، يلخص مئات المزارعين بقرية الجبلاو بمحافظة قنا حالهم وأوضاعهم.

 

وتبعد الأراضي التي استصلحها مزارعو الجبلاو عن الحيز العمراني للقرية، بمسافة تزيد على 10 كيلومترات، وتقترب من سلاسل جبال البحر الأحمر.

 

فيقول مصطفى محمد ريان، أحد المزارعين، لـ "مصر العربية" :"جئنا إلى أراضي جبل الصالحية بقرية الجبلاو قبل عام 2000، وكانت أراضٍ صحراء قاحلة، لا يوجد بها أي أحد، فاستصلحنا الأرض، وزرعناها، وفتحنا بيوت الكثير من الأسر من خلال هذه الأراضي".

 

وتابع ريان: "وبعد سنوات فوجئنا بجهاز مدينة قنا الجديدة، يطالبنا بدفع مبالغ مالية خيالية، مقابل تملك أراضينا التي جئنا إليها، وحوَّلناها إلى جنان خضراء، قبل أن تفكر الحكومة أو جهاز مدينة قنا في الحضور إلى هذه الأراضي".

 

وناشد الحكومة أن تُعامِلهم معاملة المستثمرين في الأرض، التي وصفها بـ"أرضنا التي تعبنا وسهرنا الليالي وصرفنا عليها دم قلبنا حتى تحولت إلى أراضٍ خضراء".

 

وأضاف وليد محمد مصطفى، مزارع، لـ "مصر العربية": "كنا شباب وجئنا إلى هذه الأرض وحصلنا على قروض من البنوك وزرعناها، وحفرنا آبار على أعماق بعيدة لجلب المياه، وأحضرنا ماكينات ري كلفتنا مئات الآلاف، وقمنا بعدها بتقنين مساحات منها بعد زراعتها".

 

وواصل حديثه: "إلا أن جهاز المدينة حوَّل فرحتنا بأرضنا إلى قلق ورعب، بعد محاصرتنا بالقضايا، بعد أن اعتمدنا على هذه الأرض كمصدر دخل وحيد لنا ولأسرنا، التي كافحت معنا حتى وصلت الأرض لما هي عليه الآن".

 

وأوضح مصطفى: "بعد أن تخرجت في كلية التجارة عام 98، لم أجد وظيفة أعمل بها، فاستغليت خبرتي في الزراعة، في استصلاح هذه الأرض الجرداء، وصرفت عليها بمساعدة أسرتي الكثير من الأموال".

 

وأكمل حديثه: "وبعد سنوات من التعب والمشقة في زراعتها، فوجئنا بمحاضر وقضايا من قبل جهاز مدينة قنا الجديدة تطالبنا بترك الأرض التي زرعناها وتعبنا فيها حتى تحولت إلى مساحات خضراء، كما أن جهاز المدينة لم يكتفِ بالمحاضر بل قام بتحويلها إلى محكمة الجنايات وأصبحنا الآن مثل المطاريد خوفًا من تطبيق الأحكام الجائرة ضدنا".

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=myptSVSW8JQ

 

اقرأ أيضًا:

بالصور.. مزارعو الغربية: "أرضنا عطشانة"

مزارعو بني سويف: الأراضي تحولت إلى "برك"

مزارعو سوهاج: نواجه عراقيل حكومية وقرارات تعجيزية

مزارعو المنوفية: "بيصدروا السماد وإحنا مش لاقيينه"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان